من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

عن غالوي.../محمود...


لماذا اصبح النائب البريطاني جورج غالاوي اكثر عروبة من بعض العرب؟
كتبهامحمود أبو فروة الرجبي ، في 26 آذار 2008 الساعة: 13:57 م
لماذا اصبح النائب البريطاني جورج غالاوي اكثر عروبة من بعض العرب؟
اليكم هذا المقال المنقول والذي يبين سبب تعاطف النائب البريطاني جورج غالاوي مع العرب والفلسطينين.. لعل احدا من بعض العرب الذين يقفون عائقا امام دعم القضايا العربية ياخذون منه العبر. مع الشكر لاصحاب المقال الاصلي.
محمود
النائب البريطاني جورج غالاوي في البحرين
26/03/2008
غالاوي: "لن يستسلم الشعب الفلسطيني بعد ما قدمه من تضحيات"
أسامة الكوهجي - الجزيرة توك - البحرين
النائب في البرلمان البريطاني السيد جورج غالاوي، يعتبره الكثير من العرب والمسلمين مناضلاً قومياً وأحد أهم المدافعين عن القضية الفلسطينية في الغرب، كيف لا وهو الذي بدأ مشواره في الدفاع عن الفلسطينيين وإيصال صوتهم إلى العالم منذ سبعينيات القرن الماضي، سواء في البرلمان البريطاني أو في المحافل الدولية، أو عبر الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها.
استضافت البحرين السيد غالاوي الذي جاء في زيارة خاطفة للمملكة، لا ليقدم فقرة ترفيهية أو يؤدي كما يؤدي المغنين على حسب تعبيره، ولكنه كما يقول: جئتكم الليلة لتخرجوا دفاتر شيكاتكم ومحافظكم لتساعدوا إخوانكم الفلسطينيين، فهذا "واجب" -قالها بالعربية- على كل من يؤمن بالله أن يساعد أخيه، بغض النظر عن الاعتبارات السياسية للقضية، فمن يهتم بالقضية الفلسطينية في العالم قليلون وأنا واحد منهم، هؤلاء الذين تركوا لله ولم يبق لهم أحد، واليوم سنجمع مئات الآلاف من الدنانير لمساعدتهم..
في الكلمة التي ألقاها السيد غالاوي خلال حفل العشاء الخيري الذي استضافه، شكر الملك والمنظمين على استضافتهم له كما شكر الوفد البحريني الذي كان محاصراً في غزة الشهر الماضي على جهودهم في مساعد الفلسطينيين، ثم قال بأنه جاء للبحرين من داخل مبنى البرلمان البريطاني، مصدر المصائب على العرب والمسلمين، حيث كان سايكس وبيكو يقسمان الوطن العربي بالمسطرة وقلم الرصاص، بعد أن كان كما قالها بالعربية: "شعب عربي واحد من مراكش للبحرين"، ومن وحيث الغرفة التي وقع فيها بلفور وعده المشئوم بإقامة وطن ليهود العالم على أرض فلسطين، أو بتعبيره: الشعب الأول وعد الشعب الثاني بإقامة وطن له على أرض الشعب الثالث!

ويرجع السيد غالاوي بذاكرته إلى العام 1975، حيث كان يقطن في بلدة صغيرة في شمال شرق اسكتلندا عندما كان ناشطاً في حزب العمال، وقد كان حينها لم ير عربياً أو مسلماً قط، جاءه شاب فلسطيني يشبه عمر الشريف -في نظره- يسأل عن كيفية إيصال القضية الفلسطينية إلى البرلمان البريطاني، فأخبره أنه سيحاول إيصال القضية لهم، فجلس معه الشاب لمدة ساعتين يشرح له الجرائم التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني وكيف شرد من أرضه، وعن أحوال اللاجئين المزرية. وبعد ذلك اللقاء زار السيد غالاوي لبنان ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين والتقى بكثير من المناضلين الفلسطينيين كياسر عرفات وأبو جهاد وأبو إياد وجورج حبش وغيرهم، وكان يزور مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ويسألهم من أين جاءوا، فلم يجبه أحد باسم مخيمه أو مكان لجوءه، بل كانوا يذكرون أسماء بلداتهم الأصلية في فلسطين، على الرغم من أن الكثيرين منهم لم يروا بلداتهم في حياتهم، وكان بعض اللاجئين ما زالوا يحملون مفاتيح بيوتهم في فلسطين. ومنذ ذلك الحين أصبح من أوائل المناصرين للقضية الفلسطينية، بل أصبح كواحد من الفلسطينيين.



أما عن الثمانينيات فيقول السيد غالاوي: لقد غزت إسرائيل لبنان ودمرت بيروت بيتاً بيتاً وحجراً حجراً، وقرأت في تلك الأيام مقالة للكاتب الصحفي روبرت فيسك يصف فيها حال القتلى والجرحى في مجزرة صبرا وشاتيلا التي جرت أمام أعين العالم ومسمعه ولم يتحرك أحد لوقف هذه المجزرة الإرهابية، بل اعتبروا أن القتلى هم الإرهابيين الذين يستحقون القتل، وأن منفذي المجزرة هم الضحايا وأصحاب الحق! والآن ومع مرور 14 سنة على توقيع اتفاقية أوسلو للسلام برعاية أمريكية لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم، فإن الوضع لم يتحرك شبراً واحدا بل ازداد سوءً، فالبلدات الفلسطينية ترزح وراء جدار كبير خانق، واقتلعت الآلاف من أشجار الزيتون. وقد مضت خمس سنوات على اعتداء شارون على مخيم جنين الذي يقطنه قرابة 15 ألف نسمة في مساحة لا تتعدى كيلومتر مربع واحد، والذي يصعد قاطنوه على أسطح منازلهم لكي يرمقوا من بعيد بيوتهم وأشجارهم وحدائقهم في مدينتهم حيفا التي هجروا منها، وبعد هذه المجزرة أقنع شارون البعثات الدولية أن العملية كانت عبارة عن دفاع عن النفس، فحزموا حقائبهم ورحلوا!




وعن الأحداث الأخيرة فيقول السيد غالاوي: أحداث غزة الأخيرة كانت الجحيم على وجه الأرض، وهي "المحرقة" كما وعد بها الإسرائيليين، وإذا كان 80% من سكان فلسطين يعيشون على المساعدات الخارجية، فإن 100% من أهل غزة يعيشون عليها. لقد محت إسرائيل فلسطين من على الخارطة، وأصبح العالم لا يعترف بشيء اسمه فلسطين أو فلسطينيين، وقد سارع وزير الخارجية البريطاني بشجب عملية القدس الأخيرة التي قتل فيها 8 طلاب إسرائيليين، في حين أنه لم يأبه إلى أكثر من 120 فلسطينياً قتلوا في غزة خلال أربعة أيام. وعندما قلت لمذيعة سكاي نيوز في مقابلتي الشهيرة أنها تحفظ أسماء جميع الجنود الإسرائيليين الأسرى وتعرف عائلاتهم، لكنني تحديتها بأن تذكر لي اسم أحد أفراد عائلة الطفلة التي قتل أهلها على شواطئ غزة فلم تستطع أن تذكر اسماً واحداً، وهذا لا يعني إلا أن الدم الإسرائيلي أغلى -في نظرهم- من الدم الفلسطيني. ولكن كما أقول دائماً: لن يستسلم الشعب الفلسطيني، فقد قدموا العديد من التضحيات والكثير من الشهداء، وعلى الرغم من عدم توفر الدواء والغذاء والشراب النظيف فإنهم لن يستسلموا أو يسلموا أرضهم.

يذكر أن حفل العشاء الخيري تضمن مزاداً على لوحات فنية بلغ ريع بيعها حوالي 30 ألف دينار، كما بيع كتاب للسيد غالاوي يحمل توقيعه بمبلغ 10 آلاف دينار، هذا بالإضافة إلى ريع طاولات العشاء وما جمع من تبرعات من الحضور.













0 التعليقات:

إرسال تعليق




الارشيف

المتواجدون الآن