من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

استقالة سليمان الرويسي و انسحابه من اتحاد عمال تونس

استقالة سليمان الرويسي و انسحابه من اتحاد عمال تونس

الى الاخ الامين العام لاتحاد عمال تونس
من الكاتب العام الجهوي لاتحاد عمال تونس بسيدي بوزيد
الحمــــــد لله و حده ،
سيدي بـــوزيد في : 12/05/2015
الموضوع : حول انهاء مهامي من اتحاد عمال تونس
تحية نقابية و بعد،
ان انخراطي في اتحاد عمال تونس كان القصد منه تكريس التعددية النقابية مما يسمح للعامل باختيار أي المنظمات أقرب لقناعاته و أيها الأقدر عل تحقيق تطلعاته خاصة بعد انحراف الاتحاد العام التونسي للشغل على مبادئ العمل النقابي التي كرسها"محمد علي الحامي" و من بعده "فرحات حشاد" و غيرهم من الرواد الاوائل للحركة النقابية التونسية و بما ان العمل النقابي لا ينحصر في تحسين شروط الاستغلال بل يضل بذلك عملا ضيق الافق و يترك العمال في دوامة فارغة و عليه فأن العمل النقابي التقدمي يربط العمل النقابي في مستواه المباشر بالهدف الاستراتيجي المتمثل في العمل النضالي من أجل بناء مجتمع خال من الاستغلال .
و من اجل تحقيق هذه القناعات اخترنا الانسحاب من الاتحاد العام التونسي للشغل كما اخترنا لنفس هذه الغاية الانضمام لاتحاد عمال تونس.
انجازات المكتب الجهوي في السنة الأولى من النشاط النقابي :
و بعد سنة من النشاط داخل هذه المنظمة تمكنا من تأسيس بعض النقابات و هي كالتالي:
- 8 نقابات أساسية لعمال الحظائر .
- نقابة جهوية لعمال الحظائر و الاليات.
- النقابة الأساسية لديوان التطهير.
-  النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسيدي بوزيد الشرقية.
- النقابة الأساسية لعمال التربية بسيدي بوزيد الغربية.
- النقابة الجهوية للتعليم الثانوي.

و كنا عازمين على تجديد نقابتي النقل و العدلية كما اطر الاتحاد الجهوي بسيدي بوزيد سلسلة من التحركات الاحتجاجية خاصة عند ايقاف عمال الحظائر في شهري نوفمبر و ديسمبر2014 في المكناسي و سوق الجديد.
أما في سيدي بوزيد فقد تواصلت الاحتجاجات لمدة 5 أيام متتالية من 03 نوفمبرإلى 07 نوفمبر 2014.
كما نظمنا وقفة احتجاجية امام مركز الولاية في شهر مارس و أخرى أمام مقرمعتمدية المكناسي .
علاوة على دخول أساتذة التعليم الثانوي المنتمين إلينا في اضراب احتجاجي في معهد فايض احتجاجا على ما آلت اليه المفاوضات من نتائج مهينة و تغيب ممثلي اتحادعمال تونس في هذه المفاوضات.
تمكنا في سيدي بوزيد من التعريف بأنفسنا علاوة على إفتكاك اعتراف السلطة بنا التي قامت باستدعائنا لمختلف مداولات المجلس الجهوي للتنمية ، كما تمكنا في ظرف من شهر ماي 2014 إلى موفى السنة من تخريط 384 عاملا انخراطا مباشرا و 8 متقاعدين بقيمة 4656.000 د صرف بعضها على تجهيز المكتب و البعض الآخر على الاحتياجات اليومية و الأنترنات و الهاتف و الانشطة النقابية المختلفة بمبلغ قدره 1874.064 و هي مجموع مصاريف المكتب منذ تأسيسه في 31/01/2014 أي قبل مباشرتي لمهمة الكاتب العام الجهوي إلى موفي شهر مارس 2015 أما باقي المبالغ فهي كالتالي:
- .500.000: معلوم محامي قمنا بتكليفه للدفاع عن الاخ بشير الدالي عضو النقابةالأساسية للنقل "القوافل" بسيدي بوزيد أمام مجلس التأديب و أمام المحكمة الادارية و أمام المحكمة الشغلية.
- 326.000: قدمتها جميلة بوزيدي فواتير لمراقب المصاريف مدعية بأنها قامت بإصلاحات في المكتب و دهينة علاوة علي تغييرها لأربع أقفال و بعض مواد التنظيف و كل هذا لم يحصل و لكن مراقب المصاريف قبلها منها.
- 100.000 : فاتورة استضافة "الزين الجبالي" قدمتها جميلة بوزيدي لمراقب المصاريف "جلول سليماني"و قد اعتمدها.
- 100.000 :مبلغ متخلد لدى الكاتب العام الجهوي السابق.
- 108.000 : قيمة 9 بطاقات انخراط تسلمها "كمال لعبيدي" من المكتب الجهوي قبل مباشرتي و ذكر بأنها ضاعت منه و قدم شهادة في ذلك .

- 474.000 : مبلغ بقي في ذمة جميلة بوزيدي و سدد عنها السيد"الزين الجبالي" مبلغ 100.000 للمكتب المركزي بتاريخ 25 مارس 2015.
- 245.968 : مبالغ مالية مطالب المكتب بمتابعتها و هي قيمة انخراطات لم تسدد منها مثلا :50.000 لدى حاتم غنيمي + 36.000 لدى الهادي الحمدوني + 24.000 لدى روعة ابراهمي + 12.000 لدى منير غربي + ............

ملاحظات:
* رفضتُ قبول 3 فاتورات قدمتها "جميلة بوزيدي" و قيمتها 326.000 و لكن مراقب المصاريف "جلول سليماني" يقول بأن الأخ الأمين العام "إسماعيل السحباني" أمر بقبولها و المصادقة عليها.
* رفضت فاتورة إستضافة "الزين الجبالي" التي استظهرت بها " جميلة بوزيدي" و لكن مراقب المصاريف قبلها بأمر من الأخ الأمين العام.
* مجموع هذه المبالغ التي لم تدخل لموازنة المكتب الجهوي لاتحاد عمال تونس بسيدي بوزيد و التي بلغت 1853.968 و هي تقريبا ما صرفه المكتب الجهوي منذ تأسيسه في 31/01/2014 إلى 31/03/2015.
* 46.500 مبلغ الخصم الشهري الناتج عن الاقتطاع و الذي يعود لحساب المكتب الجهوي بسيدي بوزيد.
* 70 مطلب انخراط  من قطاعات هامة مثل التعليم الثانوي و الابتدائي و القيمين و عملة التربية طلب أصحابها تجميدها عندما بلغتهم أخبار وضع المكتب.

زيارة كاتب عام النقابة العامة لعملة التربية لسيدي بوزيد :
- في 18جوان 2014 : قدم على المكتب الجهوي بسيدي بوزيد سي "الزين الجبالي" الكاتب العام للنقابة العامة لعمال التربية رفقة "جميلة بوزيدي" التي قدمته للأخ الكاتب العام الجهوي بالنيابة "ماهر الشابي" و كانوا مصحوبين بعدد ضخم قارب 50 من عمال حظائر الصحة و عمال حظائرالتربية وقاموا باجتماع في مقر الاتحاد ذكر فيه "الزين جبالي" بأنه افتك كوطة (cota) لسيدي بوزيد باعتبارها من المناطق المهمشة قصد انتداب من 10 إلى 15 من عمال حظائر التربية ومثلها من عمال حظائر الصحة .....(محضرجلسة بتاريخ 18 جوان 2014 ) وعند عودتي لمتابعة النشاط النقابي (كنت حينها في رحلة بلبنان و سورية )  مكنني الأخ "ماهرالشابي" بإعلام على النشاط النقابي الذي حدث في غيابي لفت انتباهي :

1-  ما علاقة الكاتب العام للنقابةالعامة لعملة التربية  بعمال الحظائر.
2-  لماذا خص عمال حظائر التربية و عمال حظائر الصحة بهذه الكوطة ولم يشمل مثلا حظائر الفلاحة أو حظائر الداخلية أوحظائر البيئة وغيرها من الحظائر عددها حوالي 12 ألف عامل إلا  اذا كان يعرف أن أغلب المنخرطين في حينها ينتمون لحظائر التربية و الصحة .
و توالت الأيام ،وكل مرة يأتي عامل حظيرة أو عاملة تتحدث عن الرشاوي تطلبها منهم "جميلة بوزيدي" قصد تسوية وضعياتهم بمبالغ هامة و لم يسلم منها حتى موظفو المكتب (في إطار العمل التطوعي) ،عاملة من المكناسي دفعت لجميلة 360.000،عاملة أخرى دفعت 700.000 على مراحل ،موظفة في المكتب طلبت منها جميلة بوزيدي 500.000 د فأعلمتني بذلك( كما قامت بشكوى لتزال متصلة بالقضاء) عندها اجتمعت بالمكتب و واجهتها بما تفعله ثم طالبنا في مكتوب امضى عليه 7 أعضاء من المكتب  من الأخ الأمين العام فتح تحقيق في هذه الدعاوي سلمته بنفسي في شهر رمضان الفارط للأخ الامين العام مرفقا بشكاوي لعــ2ـدد من عمال الحظائر علاوة على شكوى الاخت الموظفة في المكتب ولكن الأخ الامين العام كان له رأيا آخر بدعوى الخوف على مصير المكتب كما طالب مني الحد من تأثير "جميلة بوزيدي" و اللفيف الذي معها "الهادي الحمدوني "و"منير غربي" على عمال الحظائر والعمل على ازاحتها عبر الانتخابات كما وعد باستدعاء "الزين الجبالي" لتوبيخه ..
قمت بتنفيذ توجيهات الاخ الامين العام ولم يبق للثالوث "جميلة "و"الهادي"و"منير" اي تأثير على عمال الحظائر بل وعند انجاز المؤتمر الجهوي لعمال الحظائر والآليات لم يجدوا من يصوت لهم من نواب المؤتمر كان ذلك بتاريخ 26/03/2015 و لكن جميلة والزين وغيرهم واصلوا مقاولاتهم فقد زار "الزين الجبالي" مرةاخرى سيدي بوزيد واجتمع في المكتب بعمال الحظائر وكان ذلك بتاريخ 05/11/2014 وكان مراقب المصاريف "جلول سليماني "المكلف بمأمورية من طرف الاخ الامين العام موجودا في المكتب الجهوي ثم اجتمع بالسيد الوالي دون تنسيق مع المكتب الجهوي وقد احتججت لدى الاخ الامين العام على ما حدث ولكنه تظاهر بعدم معرفته بذلك وبأنه سيتخذ ما يلزم حتى لا يتكرر ذلك ولكنه هل تراه فعل؟
- أعاد "الزين الجبالي" السلوك نفسه عندما كاتب ولاية سيدي بوزيد متدخلا لفائدة عاملة الحظيرة "رحمة النصيري " و كان ذلك بتاريخ 29 سبتمبر 2014قصد ارجاعها لعملها و تمكينها من مستحقاتها المالية دون أن يمر ذلك بالمكتب الجهوي بسيدي بوزيد و قد أعلمني زوج عاملة الحظائر (أمني يشتغل بالمتلوي) لمّح لي بأنّ زوجته كانت عرضة للابتزاز ..

ملاحظات :
1/ الزين الجبالي  بوصفه كاتب عام نقابة عمال التربية لا علاقة له بعمال الحظائر
2/ يدعى بأنه قد افتك( cota) لسيدي بوزيد بوصفها من الجهات المهمشة فليستظهر بمحضر جلسة يؤكد صحة ادعاءاته .
3/ ما يحدث من تعمد ابتزاز عملة الحظائر و ايهامهم بالقدرة على تسوية وضعياتهم عملية منظمة أما صمت الأخ الأمين العام عن ذلك رغم علمه بها يؤكد ما يتردد على انخراطه فيها خاصة أن المنظمة تحتاج لمصاريف و هو عاجز على توفيرها ..         

جلول سليماني مكلف بمهمة في سيدي بوزيد : 

كلّف الأخ الأمين العام في مفتتح شهر نوفمبر 2014 الأخ جلول سليماني و هو مراقب المصاريف و مقرر اللجنة الوطنية للمراقبة المالية بمهمة نقابية تتمثل في متابعة سداد ديون لدى بعض النقابيين في الجهة لفائدة اتحاد عمال تونس و لكن هل تراه فعل ذلك و أنجز مهمته أو قدم لانجاز مهام أخرى :
- في 19/ 01/2015 اجريت محاسبة مع الاخ حاتم غنيمي سلمني في حينها 300.000 دينار وتبقى لديه 100.000 و عـ4ـدد بطاقات انخراط وعند مغادرته التحق به طالبا منه العودة للمكتب وتسلم وصلا في ذلك والحال انني ضمنت ما تبقى لديه في تقرير محاسبة تسلم نسخة منه .
 - في 01/12/2014 اجريت المحاسبة مع جميلة بوزيدي فقبل عنها مقرر المصاريف فاتورات وهمية وما بقي لديها من مبالغ تعهدت بسدادها خلال شهر ديسمبر 2014 ولكنها لم تفعل ليومنا هذا وعندما طالبتها بالسداد وهددتها بتجميدها عن النشاط النقابي ، اتصل جلول سليماني بأعضاء المكتب معتبرا قراري غير قانوني وقال ان لم تدفع هي سأدفع أنا بدلا عنها ولكن هل فعل طبعا لم يفعل .
 - اتصل مراقب المصاريف جلول سليماني  بالأخ عثمان وناسي الكاتب العام لنقابة ديوان التطهير وعضو المكتب الجهوي الذي أكلفه احيانا ببعض المهام النقابيةو أعلمه ان يطلب اجرا عنها "كل عمل يكون بمقابل" حسب جلول سليماني  


ملاحظة :
يجمع جلول سليماني مطالب التشغيل من اصحاب الشهائد و يعد بتشغيلهم في وظائف بالقطاع العمومي مما جعل الكثيرين يتوافدون عليه ولا أعرف هل هذا بمقابل او مجاني .
سلم جلول سليماني وصولات هي في الاصل في ذمة الموظف " اشرف غربي " لجميلة بوزيدي التي تقمصت شخصية المؤظف ووزعتها بمقابل مبالغ مالية احتفظت بها عندها ..


  المرشح سمير العبدلي في الانتخابات الرئاسية :
اتصل بي الاخ الامين العام لاتحاد عمال تونس وطلب مني تنظيم استقبال مشرف للمترشح سمير العبدلي علاوة على تلصيق معلقاته وبياناته في الاماكن التي سيمر عبرها و لكني اجبته بان لا علاقة لنا بالسياسة ولكنه اصر قائلا بان ما افعله خدمة شخصية له و دون التزام حقيقي معه وفي ذلك الوقت كان كراء المكتب غير خالص لمدة 3 اشهر فوعد بتسديدها وبالفعل قدم لسيدي بوزيد احد موظفي الادارة المالية بالمكتب المركزي قبل زيارة المرشح "سمير العبدلي" بيوم ومعه معلوم كراء المكتب وصور و بيانات تتضمن برنامج المرشح فقمنا بإلصاقها وتوزيعها علاوة على مرافقته في زيارته لعدة اماكن عمومية في سيدي بوزيد
ملاحظة :
أعلمني الأخ الأمين المال بأنّ المرشح الرئاسي "سمير العبدلي" ضخّ الكثير من الأموال لخزينة المركزية النقابية (سيولة + شيك) مقابل ايهامه بأن اتحاد عمال تونس سيكون معه في الانتخابات الرئاسية .
الندوة المالية بالحمامات بتاريخ 27 ـ 28 و 29 مارس 2015 :
انعقدت هذه الندوة لتكريس الشفافية المالية علاوة على الضغط على المصاريف باعتبار إن اتحاد عمال تونس يمر بضائقة مالية ، انعقدت في نزل ـ نادي "الحمام البيض" بالحمامات ، المدعوون لهذه الندوة هم الكتاب العامون و الكتاب العامون المساعدون المكلفون بالمالية ، إضافة لبعض أعضاء المكتب المركزي يقودهم الأخ الأمين العام و عددهم جملة لا يتجاوز 50 مشاركا و كان النشاط كالآتي :
ـ يوم الجمعة 27/03/2015 خال من أي نشاط

ـ يوم السبت 28/03/2015 بدأ النشاط على الساعـ10ـة حيث قام الأخ الامين العام بافتتاح الندوة و أنتهى على السـ15ـاعة تخللها مستقطع لشرب القهوة دام ساعة.
ـ يوم الأحد 29/03/2015 خال من أي نشاط .
ملاحظات :
* عدد المشاركين تجاوز المائة مشارك رغم إن من يستحق الحظور لا يتجاوز عددهم الخمسين .. مثال : الأخ الأمين المال كان مصحوبا بزوجته و امرأة أخرى و ابنته و زوجها و أبناءهما .. (طبعا على حساب اتحاد عمال تونس)
* استدعاء بعض النساء للمشاركة في هذه الندوة و ذلك لكي يروح بعض النافذين في اتحاد عمال تونس على أنفسهم .
* مشاركة "الزين الجبالي" و أمثاله الذين لا علاقة لهم بمضمون الندوة و كانت مشاركتهم مؤثرة خاصة في الملهى الليلي (لزلت احتفظ لهم بصور للذكرى)
نهاية النهاية :
و بأننا لا نخجل من قول كلمة الحقّ .. و كنا الأوائل في مواجهتنا الاستبداد و الفساد النوفمبري ، كما كنا من الأوائل الذين واجهوا البيروقراطية النقابية و أفسدنا رغبتها في التوريث في الاتحاد العام التونسي للشغل ، كما كانت لنا الجرءة في تطليق منظمة عشنا في كنفها سنينا طوال .. الجرءة نفسها لن تخوننا في مواجهة الفساد الذي يتخبط فيه اتحاد عمالتونس لذلك أعلن انسحابي منه و أضع نفسي على ذمة القضاء لأن أكون شاهدا على فساد حاولت كنسه فلم أقدر .
ملاحظة :
قمنا بدعوة الأخ الأمين العام في مرتين الأولى بتاريخ 10/04/2015 و الثانية بتاريخ 21/04/2015 و لكنّه تكبّر على القدوم لسيدي بوزيد أو قد يكون خوفا من المواجهة  .

الكاتب العام الجهوي المستقيل   
                                                                                               سليمان الرويسي            

0 التعليقات:

إرسال تعليق




الارشيف

المتواجدون الآن