من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

نموذج الوعي في اضراب ثوار بنقردان التونسية يوم15/07/2011


الهادي حامد /تونس
اليوم 15جويلية 2011 انجز ثوار مدينة بنقردان في جنوب تونس اضرابا جهويا شاملا ناجحا وقويا ردا على اسلوب الحكومة البورقيبية التسويفي وغير المسؤول في التعاطي مع ملفات حساسة ذات صلة بحياتهم وقيمهم وتطلعاتهم ، هذا في الوقت التي ينزلق فيه كثير من الناس في  جيهات اخرى نحو الاحتراب العشائري ونحو تخريب الثورة وارباك مسارها بدل ماكان عليهم من واجب الحذر واليقظة والصبر وتحمل المسؤولية  وتوجيه النظر الى القوى المضادة وفضحها ومقاومتها. وللتوضيح فان الحكومة البورقيبية اشتغلت منذ وجودها على سلطة الدولة على مستويين : مستوى تدعيم الحضور الغربي في تفاعلها مع ملفات حساسة (الاقتصاد + الاحداث في ليبيا ) ومستوى ضرب الهوية العربية الاسلامية وتحييد قيم الانتماء اعلاميا وثقافيا وسياسيا. بينما اغرقت قوى المجتمع غير المؤطرة وغير ذات تقاليد في النضال النقابي او السياسي في مطلبية عدمية هدامة من شانها ان تبعث النعرات القبلية والانانية الفجة وتضيق الافق السياسي وتزيد الحالة الامنية ارباكا. مايحسب لثوار بن قردان في محطتهم النضالية المنجزة يوم 15جويلية انهم على وعي بهذه الامور، ويمكن  رصد ابعاد هذا الوعي او مستوياته على النحو التالي:
1/الحكومة المؤقتة تقوم بجهد خارق واستثنائي لمدّ  مقاتلي الحركة الساركوزية في مدن الجبل الغربي الليبي بالمؤونة وامكانيات المطاولة في الحرب بحيث تعبر يوميا ارتال من الشاحنات الحدود بين البلدين على مراى من اهالي بن قردان الذين فقدوا بفعل حرب الاطلسي على ليبيا شريانا مهما ورئيسيا للحياة ولم يجدوا سبيلا لتعويضه. جريمة الحكومة انها ترعى الساركوزيين بينما تهمل ابناء شعبها. وهذا بفعل عدم التزام الحياد في الصراع على الاقل والهرولة الى اظهار الولاء للغرب ولمؤسساته الامنية والحربية والسياسية بينما لايحق لها- على الاقل باعتبارها مؤقتة –ان تتموقع في صراع استراتيجي وتتخذ اتجاها ضمنه. فهي بصفتها مؤقتة مطالبة بادارة الشان الداخلي في المرحلة الانتقالية ورعاية الاحتياجات الاساسية للشعب ومحطاته السياسية للعبور نحو وضع قانوني وشرعي طبيعي. المعروف عن البورقيبيين  انهم لايستطيعون مقاومة عاطفة الانحياز للغرب ولا ايقاف هيامهم به حين يكون على حساب قيم الانتماء العربي الاسلامي، فهم حنبعليين وعليسيين واوغسطينيين...لكنهم ليسوا عربا الا من باب المجاملة !
الملاحظ ان الاعلام المرئي خصوصا يسير على خطى الحكومة المؤقتة : الانخراط في الحرب الاطلسية الاعلامية والنفسية على النظام الليبي ، ثم العبث بمسالة الهوية وتمزيقها وتهميشها. اذكر هنا قناة نسمة التي تقوم بحرب لاهوادة فيها على هوية المغرب العربي الكبير وقد حذفت منذ انطلاقتها في زمن الجنرال والجنرالة عبارة " العربي " من هويتها /شعارها وابقت فقط على " المغرب الكبير"tv du grand magreb واحتضنت مجموعة فاسدة و شاذة من الليبيراليين واليساريين كأدوات تمرر من خلالهم مشروعها ونحن لاننسى بثها للمسلسل الامريكي البريطاني حول الشهيد صدام حسين منذ سنوات بهدف شنقه في ذاكرة الناس وافئدتهم ! ودفاعها خلال الايام الفارطة عن فيلم يسيئ لله سبحانه وتعالى تحت عنوان حرية الابداع !
ثمة اذا استراتيجيا تنفذ في تونس الثورة تهدف الى ضمان التبعية للغرب وضمان مصالحه غير المشروعية واملاءاته الاقتصادية والسياسية داخليا وخارجيا. في ضوئها صار نصر الساركوزيين على النظام الليبي اهم من معيشة التونسيين واحتياجاتهم الاساسية!. صار مجد ساركوزي بصفته قائدا للثورة في ليبيا اولى لدى  الباجي قائد السبسي من رفع الفقر والحرمان وفتح الافق واستعادة الامل لاهالي بن قردان ! صار انقاذ الاطلسي من فضيحة الفشل مقدما على انقاذ شعب تونس الذي صارع الجنرال والجنرالة لمدة شهر دون ان يطلب عونا من جهة خارجية او حتى يمني نفسه به. ثوار بن قردان يعرفون سبب هرولة الاطلسي نحو الحرب على شعب ليبيا وسبب عرضه على بن علي مساعدة امنية متخصصة في قمع المتظاهرين. يعرفون لماذا تصرف ساركوزي معنا هكذا ولماذا تصرف مع القذافي بشكل آخر!!. ويدرك ثوار بن قردان انهم اولى بالمساعدة والاغاثة والعون من عملاء لايعرفون الا التهليل والتكبير للشيطان وهو يتبختر في هيئة امام منقذ ويشحذ اسلحته وفولاذه ليبقر بها بطون ابناء بلدهم ويطير برؤوسهم !
طالما انك ياسبسي لم تخجل من موالاة الاطلسي وتستمر في تقديم الخدمة له تلو الخدمة بينما نحن محتاجون فانه عليك ان تغير عقيدتك الى عقيدة وطنية او ترحل !..والا فان الاضراب الجهوي العام هو البداية !
هذه رسالة ثوار بن قردان لمن يجد نفسه معنيا بها.
2/ في جهة بن قردان مايفوق ثلاثة آلاف من اصحاب الشهائد المعطلين عن العمل. لوكانت الحكومة المؤقتة موجهة لجهدها نحو الداخل التونسي فانه بامكان هؤلاء الصبر اكثر والتكيف اكثر مع المرحلة الانتقالية في انتظار العبور نحو وضع سياسي شرعي وطبيعي حيث يتم تركيز مؤسسات الدولة الوطنية المنتخبة. لكن الحكومة كما اشرنا تساعد آخرين خارج البلد وأي آخرين ؟!!، تساعد عملاء ومرتزقة يخربون البلد الذي احتضن العمالة التونسية والمصرية لعشرات السنين ومثل لهم مورد رزق قار ورئيسي تعتاش منه عوائلهم. في هذه الحالة صار الصمت على الحق وكانه دعم من قبل هؤلاء المعطلين عن العمل لحرب الساركوزيين على ليبيا ولعمالة الحكومة المؤقتة للاطلسي!
3/ بعض اشكال الاحتراب العشائري في بعض الجيهات متورطة فيها مجالس حماية الثورة الجهوية او انها لم تقم بجهد سريع وفعال لمحاصرتها. وهي بالتالي مجالس مخترقة او غير مؤطرة وانتهازية او غير متجانسة سياسيا  اوان تركيبتها عشائرية في الاصل. وبالتالي لانرى الاداء السياسي الشعبي في كثير من الجيهات يرتقي الى مستوى الوعي المطلوب الذي نراه اليوم في اضراب جهة بن قردان. هذا الاضراب لم يدع له مجلس ولا هيئة وانما اصحاب الشهائد المعطلون عن العمل وهم من اشرف على تنظيمه وتاطيره .بالتالي فانهم لايحملون هما معيشيا فحسب رغم ظروفهم الحياتية الصعبة وانما وعيا سياسيا قوميا صافيا ومبدئيا غاب عن الاحزاب القومية نفسها. فالصراع ضد الحكومة المؤقتة هو صراع ضد خياراتها الاقتصادية والخدمية والحقوقية وضد ولائها للاطلسي في حرب ظالمة ماكان ينبغي ان تتورط فيها او حتى ان تفتح الحدود امام قواها المختلفة.
4/ ثوار بن قردان هددوا خلال اضرابهم العام والشامل انهم سيطردون منظمات الاغاثة العاملة في مخيمات اللاجئين الليبيين ويغلقون منافذ المدينة اذا ما استمر الحال على ماهو عليه. واشير هنا الى اخبار يتم تداولها حول بيع عملاء مجلس بن غازي العميل السلاح للتونسيين على الحدود ونمو السلفية الجهادية في مدن الجنوب التونسي والتي يعمل عناصرها على توفير اشكال من الدعم لما يعتبرونه جهادا ضد القذافي الكافر. وبالتاكيد انه ثمة ظواهر اخرى من الاختراق ومن الاخطار التي تهدد استقرار تونس وفرص وقف الحرب في ليبيا. بالتاكيد ايضا ان طواقم تجسسية مخترقة للمنظمات الاغاثية تعمل على اجندات امنية تضرب في العمق امن دول المغرب العربي وتحقق اهداف صهيونية استعمارية في نهاية التحليل.
هذا وحري بنا ان نتجاهل تصريح طفل اماراتي يقول عنه الاعلام انه وزير خارجية رغم مايبدو عليه من مؤشرات المراهقة الفيزيولوجية، في اجتماع لجنة الاتصال بتركيا اليوم، من ان القذافي يشكل خطرا على شمال افريقيا والاحتياط  منه يقتضي ازاحته بشتى السبل!!. نتجاهل تصريح هذا الطفل لانه لايزال في تقديرنا المتواضع يسد اذنية باصبعيه لما يزمجر الرعد في السماء !
5/ ثوار بن قردان قدموا نموذجا في الموقف والرؤية نتمنى ان ترتقي اليه الاحزاب يقوم على الجمع بين البعد الوطني والقومي. فالثورة لم تكتمل بعد ولم تنجز بعد مهماتها واهدافها. ولا بد ان تكتسب القوى الثورية وعيا بالعلاقة بين القضايا المحلية والقومية. فمانراه ان الحكومة تفعل ماتشاء في مستوى السياسة الخارجية ولا احد يفتح فمه، حيث اتجهت نحو توريط البلد في قروض بعيدة المدى من المؤسسات المالية الغربية وارسلت للغرب رسائل تتعلق بالهوية واطلقت اذرعته الاعلامية والثقافية كما اطلقت السفارات الغربية على الاحزاب والافراد لعل آخرها تجوال ممثل الاتحاد الاروبي في الجيهات وزيارة وفد منظمة امريكية تابعة للسي اي اي تظم بين عناصرها كلب الاحتلال ليث كبة الى جهة سيدي بوزيد بالتنسيق مع الحركة الاسلامية (النهضة) او بدعوة منها كما يرجح البعض وقد كانت سرية وسريعة وفي وقت لايسمح باكتشافها...ان الاحزاب قومية واسلامية ويسارية وليبيرالية لاتريد ان تحمل عنها امريكا انطباعا سيئا حتى لاتعيق تسلقها سلم السلطة لذلك تسكت عن اخطر اشكال الاختراق واكثرها فداحة ومهانة لشعبنا وامتنا بينما صارت النقابات التي قارعت الجنرال والجنرالة خارج المشهد تقريبا وبعيدة عن فضاءات الفعل لتحل محلها نقابات انتهازية تشكلت بعد 14جانفي واحزاب كرتونية جديدة لاتقل كرتونية عن احزاب الموالاة في مرحلة ماقبل 14جانفي.
ان ثوار بن قردان اول من لامس قضية الحرب على ليبيا من منظور قومي شعبيا ورسميا وبامكانهم ان يخطوا خطوات اخرى في اتجاه تطعيم الراي العام بحقيقة الغزاة وعملائهم خلافا لما يقدمه الاعلام ومؤسسة الحكم الانتقالي. وبالفعل، لايمكن فصل معاناتهم عن موقف الحكومة واسلوب تعاملها مع هذا الملف.فهم محقون في حراكهم حتى وان كان الوعي القومي بالمؤامرة على ليبيا غائبا.   

0 التعليقات:

إرسال تعليق




الارشيف

المتواجدون الآن