من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

كلام..موجه الى العائلة القومية في تونس/الهادي حامد




ثمة استحقاقات وطنية محلية وقومية لابد ان يكون القوميون في حجمها  خاصة ان معطيات الواقع القطري والقومي معقدة وملتبسة بما يعسر على اي قارئ أياكانت اسلحته النظرية وحصافته السياسية ان يتوقع الآت. ويمكن ان نرصد بعضها :
·        *الحزب الحاكم السابق يحرك بين الفينة والاخرى اوراقه الاحتياطية التي تستعمل عادة في اوضاع طارئة : اشكال من التخريب التدميري للواقع الجديد ، التسلل الى الهيئات  والمؤسسات الجديدة، حملات تشكيك لافقاد المواطن ثقته بالمستقبل ، شراء ذمم مواطنون بسطاء وحشدهم في احزاب مشبوهة ، العمل الدؤوب على شرذمة قوى الثورة...
·       * حركة النهضة المخيّبة للآمال ، سواء من حيث سلوكها  تجاه ثوابت وطنية او استعادتها تراث العداء للحركة القومية ، او التزاماتها تجاه قوى دولية معادية للامة ككل. وهذا فسح المجال لاطراف متطرفة تتجه الى توريط الشعب في احتراب خطير لااحد يمكنه ان يتحكم في مآله فضلا عن انخراط الحركة في مشروع غربي يقوم على تحييد القوى القومية وضربها وان تقدم نفسها كبديل يمكن المراهنة عليه.
·        *موضوع ليبيا..والتباينات في القراءة والموقف بين مكونات الحركة القومية احزابا وافرادا.. وهذا من شانه ان يضيّع الامة عن السبيل الموضوعي نحو المستقبل خارج المؤامرات والاختراق ذات المرجع الصهيوني في الاخير.
·       * الاسلوب غير المناسب الذي تم من خلاله بعث الاحزاب القومية : تكتلات ، رغبات خفية في حيازة الزعامة ، التشويه ، الاقصاء ، التآمر ، تضييق هامش الحوار من حيث مساحته ومدته .ومن نتيجة ذلك : احزاب صغرى فاقدة للتمثيلية الواسعة للقوميين في القطر ، اخطاء في النشاط الحزبي ، اتخاذ مواقف غير قومية ازاء ملفات قومية مطروحة وطنيا وقوميا ، انسداد في افقها السياسي وعدم قدرة على تحمل ضغوطات المرحلة.

ماالعمل ؟

ادعو الى النظر في هذا المقترح ، بامانة ، وبذهنيّة غير تآمرية ، اعتبارا للمصلحة الوطنية والقومية ، واني اعتبر القوى القومية ممثلة في ثلاثة اصناف : قوى ناصرية ، قوى بعثية ، مستقلون.

والمقترح هو :

* ان يظل البعثيّ بعثيّا والناصري ناصريا والمستقل مستقلا. وان يظل كل حزب على حاله التنظيمي الذي اختاره مؤسسوه
* ان تنطلق مشاورات بين هذه القوى لافراز جبهة او هيكل موحد ، تتراءسه لجنة ممثلة للقوى الثلاث و ينظمه ميثاق يتم الاتفاق على بنوده ، ووظيفة هذه الجبهة او الهيكل هو:
1- تحشيد القوميين بمختلف مشاربهم الفكرية في محطات وطنية مهمة لمستقبل شعب تونس
2- تحشيد القوميين في محطات  واستحقاقات قومية
3- توحيد المواقف ازاء ملفات وطنية وقومية ، ومن شاء ان يكون موقفه مختلفا لايمضي  ممثله على وثيقة الموقف الموحد.
4- مواجهة القوى المعادية  وطنيّا وقوميا صفا واحدا ومؤثّرا.
5- ادارة التحالفات السياسية على الساحة الوطنيّة .

فما الراي..؟..

في صورة يلقى هذا المقترح صداه المأمول ، يرجى من الاحزاب المعنية ادارة الحوار.

3 التعليقات:

ابو وائل يقول...

لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

استغفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله


ياناس : هذه فكرة او مبادرة او خطة سموها كما تشاؤون..تفاعلوا فيها مع بعضكم..انا لست معنيا باي موقع..اطمئنوا..خذوا مني هذا العهد وسجلوا : لن اكون ممن يفكرون في مواقع ولا اهتم بها ولا تعنيني ولم اخلق لها

ابو وائل يقول...

هذا رابم مقال سالم لبيض في الجزيرة نت حول ضرورات تكوين جبهة قومية عروبية اسلامية في تونس
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/38203E13-671B-4FCD-ADC2-EDE8544CEFF8.htm?GoogleStatID=2
مع الاشارة الى ان منع " السواحلية " من العودة الى الحكم ليس من هذه الضرورات بل من الموبقات التي يقع فيها اي تفكير يشاء لنفسه ان يكون قوميا ووفق حده الادنى..ومن الموبقات الثانوية والخطيرة ان يفكر اكاديمي بهذا الشكل..
الى السيد سالم لبيض...
ماكتيته بخصوص هذه النقطة يترتب عليه ان يكون " السواحلية " خارج الجبهة التي تدعو اليها او ان تكون الجبهة نفسها غير معنية بالحكم ولا شأن لها الا بمنع " السواحلية " من الوصول اليه..
ماهكذا تورد الابل يااخي القومي رغم انفي..!!!

ابو وائل يقول...

المبادرات التوحيدية والجبهوية تتالى..هاتوا لنا عملا. وسنقول لكم شكرا.. ونمضي معا

إرسال تعليق




الارشيف

المتواجدون الآن