من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

samedi 29 novembre 2014 كيف أحبطت التلفزة الوطنية مؤامرة المرزوقي مساء يوم الانتخابات

samedi 29 novembre 2014

كيف أحبطت التلفزة الوطنية مؤامرة المرزوقي مساء يوم الانتخابات




تأكدنا من خلال بعض المصادر الموثوق منها أن الرئيس المؤقت محمد المنصف المرزوقي كان سينفذ مؤامرة مساء يوم الانتخابات الرئاسية وذلك بإعلانه عبر القناة الوطنية فوزه في الانتخابات إلا أن ممثلي هذه القناة وصحفييها رفضوا الانقياد لمخططه الشيطاني وكان رد فعل المرزوقي تجاه ذلك حجز تجهيزات التلفزة الوطنية بتقنييها بقصر قرطاج حيث منعهم الدايمي من العودة إلى المؤسسة المذكورة ...
بعض التسريبات تؤكد أن عماد الدايمي قام باحتجاز تجهيزات التلفزة ورفض إعادة الكاميروات وآلات الصوت فيما حرض المرزوقي البعض من المصورين ومجموعة من التقنيين على الامتناع عن الالتحاق بعملهم واعدا إياهم على لسان خادمه عماد الدايمي بعقود عمل في قطر أن لم يستجيبوا لدعوة إدارتهم بالالتحاق بمراكز عملهم هذا ويذكر أن الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة الوطنية قد رفض الانصياع لرغبة المرزوقي بدعمه في الانتخابات الرئاسية على حساب بقية المترشحين ...

والجدير بالذكر انه فور بداية الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والتي أعطت المرتبة الأولى للباجي قائد السبسي بأكثر من 40 % يليه المنصف المرزوقي بفارق معتبر ثارت ثائرة عدنان منصر رئيس حملته الانتخابية وكشف عن حقيقته الرافضة لنتائج الصندوق فراح في تصريح سخيف يدعي أن النتائج مزورة وأنها لا تشرف حسب قوله الشعب التونسي...

المرزوقي السيّء.. والأسوأ منه (كتب عبد الحليم الجريري)

المرزوقي السيّء.. والأسوأ منه
(كتب عبد الحليم الجريري)
-----------------------------
-------
ورد اليوم عنوان بالبند العريض في رأس جريدة "اخبار الجمهوريّة": المتشددون والتكفيريون يساندون المنصف المرزوقي في الرئاسية.. وفي جريدة الصريح: المرزوقي يقول أنا رئيس ولا انتظر واقفا في صفّ..
وكخلاصة عامّة بعد جولة قصيرة بين صحف أخرى فهمت أن ما آلم أنفُسَ جرائدنا على إثر وفاة عون الحرس أمس هو أن الوفاة حدثت أثناء مرور موكب للمرزوقي..
إذا ما دققنا في حيثيات عمل الإعلام التونسي ودوائره والمتخفين وراء واجهاته فإننا نزيد فهما لماذا فشلت الترويكا في القيام بمهامها طيلة سنوات ما بعد الثورة ونتيقّن أكثر بأنّ هذا الإعلام كان الماكينة والوسيلة التي اتخذها التجمعيون (القدامى الجدد) -من مساخيط الشدّ إلى وراء وأساطين الثورة المضادّة- مطيّة للعودة ولتجاوز الأحداث التي جدّت بالبلاد والتي صبّت كلها في بوتقة غير تلك التي حبَلَتْ بأفكارهم الدنيئة ومآربهم الضيقة.. فمثل هذه العناوين تختار مواقيتها لتسطّر بنودا يحددها مارد التجمّع بشعبه الترابية والمهنية والماليّة لتقرّر مصائر الشعوب بالنيابة عن الشعوب انفسها..
ومع هذا ومن باب العمل بقاعدة "أمام الحق والباطل لا مكان للحياد" فإنه علينا أن نتحلّى بالموضوعيّة ونعترف بأنّ المنصف المرزوقي كانت له أخطاء وزلات مبعثها الخصام الذي وقع بينه وبين شخصية الرئيس التي -يبدو- أنها لم تتناغم مع شخصه ولم تكن على مقاسه ولم تتطابق مع مزاجه البسيط شكلا ولا مضمونا، وأن بعض قراراته اتخذت اعتباطيا دونما كياسة ولا رصانة، بدءا بسكوته عن تسليم حمادي الجبالي للبغدادي المحمودي إلى دولة تحكمها عصابات مسلّحة -وهو الحقوقي- وصولا إلى تأليف الكتاب الأسود الذي لو اتسم بذرة تريّث لما كان رأى النور في وقت يعلم فيه السيد منصف أن معاداة الإعلام في ظرف حسّاس كالذي تمرّ به البلاد أشبه بالاصطياد في الماء العكر، وأن الإعلام -كما قال الصافي سعيد- هو الذي يصنع الزعماء وهو الذي يسقطهم (بن علي مثالا) ولولاه لما جنى زؤام ما كسبت يداه كما هو يفعل الآن..
وبمزاج آخر, فإنّ السيد الرئيس يعلم أن المتشددين دينيا في تونس كانوا هدفا لضربات مؤسساتنا الاعلامية طيلة الفترة الانتقالية، وأن مرض -الإسلاموفوبيا- تسلل إلى كل قلب من قلوب أفراد هذا الشعب حتى استقر بقيعانها، ولعلّ فتح سيادته المجال أمام السلفي البشير بن حسن منذ أيام ليجود بما في قريحته ولينصح أبناء التيار السلفي بأن يختاروه رئيسا لهم أثناء زيارته لمساكن في إطار حملته الانتخابية هو محض خطإ صرف ينضاف إلى قائمة أخطائه، خاصّة في هذه الفترة التي ينتهزها إعلام التعليمات المتربّص به في الزقاق ليتّخذه لقمة سائغة يملأ بها أفواه المتكالبين عليه من خصومه السياسيين المغتصبة عقولهم..
ماكينة الصحافة البنفسجية التي تحرّكها أيادي المناكيد وإعلام الصرف الصحي الذي يعبث به ثقفوت السّوء في بلادنا لا يزالان ظاهرين على المرزوقي لا يَرقبان فيه عهدا ولا ذمّة، ونحن ولئن نبهنا إلى زلاته وهفواته فقط، دون التعريج على شيمه وعلى قيمته العلمية والفكرية ومستواه الثقافي وتاريخه النضالي فلأننا نرجوا منه التحلّي باليقظة والفطنة أكثر خصوصا فيما تبقى له "ولنا" من أيام قبل الموعد الإنتخابي حتى لا يمتطي ظهورنا الحاصرون والموتورون من جديد ولأن خسارته في الاستحقاق القادم تعني دقّ آخر مسمار في نعش ثورة هذا الشعب..
وبالنسبة لجماعة طرطور وفرفور وعصفور، فإني أقول لهم: "إن هي إلا أسماء سمّيتموها أنتم وآبائكم"، أنا هنا أتحدّث عن دكتور، حتّى ولو فرضنا جدلا أنّه لا يصلح للرئاسة فإنه علينا التذكّر بأن تاريخه النضالي قام بالأساس على الدفاع عن الحريات والحق في التعبير وعليه فإنّه باستطاعته -على الأقل- إنقاذ هذه الثمرة اليتيمة التي جنيناها بعد كلّ هذا الخراب .. والمرء إذا ما وقع في حمأة السيء والأسوأ منه فإنه يتوجب عليه الركون إلى السيء، عملا بقاعدة دفع الضرّ الأكبر بالضرّ الأصغر.. ولكم أيها التونسيّون -من قبل ومن بعد- سديد النظر.

القبر اول منازل الآخرة

عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في جنازة رجل من الأنصار، فانتهينا إلى القبر ولما يلحد، فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجلسنا حوله، وكأن على رؤوسنا الطير، وفي يده عود ينكت في الأرض، فرفع رأسه فقال: استعيذوا بالله من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثاً - ثم قال: إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء، بيض الوجوه، كأن وجوههم الشمس، معهم كفن من أكفان الجنة، وحنوط من حنوط الجنة، حتى يجلسوا منه مَدَّ البصر، ثم يجئ ملك الموت - عليه السلام - حتى يجلس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان، فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فيِّ السقاء، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين، حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن، وفي ذلك الحنوط، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض، قال: فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون: فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا، حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا، فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها، حتى ينتهي به إلى السماء السابعة، فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي في عليين، وأعيدوه إلى الأرض، فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم، ومنها أخرجهم تارة أخرى، قال: فتعاد روحه في جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه، فيقولان له: من ربك ؟ فيقول: ربي الله، فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: ديني الإسلام، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول: هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقولان له: وما علمك ؟ فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت، فينادى مناد في السماء: أن صدق عبدي، فأفرشوه من الجنة، وألبسوه من الجنة، وافتحوا له باباً إلى الجنة، فيأتيه من روحها وطيبها، ويفسح له في قبره مد بصره، ويأتيه رجل حسن الوجه، حسن الثياب، طيب الريح، فيقول: أبشر بالذي يسرك، هذا يومك الذي كنت توعد، فيقول له: من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير، فيقول: أنا عملك الصالح، فيقول: رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي وما لي، قال: وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة، نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه، معهم المسوح، فيجلسون منه مُدَّ البصر، ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الخبيثة أخرجي إلى سخط من الله وغضب، فتفرق في جسده، فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح، ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض، فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون: فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا، حتى يُنْتَهى به إلى السماء الدنيا، فيُسْتَفْتَح له فلا يفتح له، ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - { لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سَمِّ الخياط } فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى، فتطرح روحه طرحاً ثم قرأ { ومن يشرك بالله فكأنما خرَّ من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق } فتعاد روحه في جسده، ويأتيه ملكان فيجلسانه، فيقولان له: من ربك ؟ فيقول: هاه هاه، لا أدري، فيقولان له: ما دينك ؟ فيقول: هاه هاه لا أدري، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول: هاه هاه لا أدري، فينادى مناد من السماء أن كذب فافرشوا له من النار، وافتحوا له باباً إلى النار، فيأتيه من حرِّها وسمومها، ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه، ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح، فيقول: أبشر بالذي يسوءك !! هذا يومك الذي كنت توعد . فيقول: من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالشر . فيقول: أنا عملك الخبيث، فيقول: رب لا تقم الساعة ) رواه أحمد في مسنده.
المفردات
المسوح: الكفن.
فِيُّ السقاء: فم القربة أو مخرج الماء منها.
السفود: حديدة لها كلاليب .
سَمّ الخياط: فتحة الإبرة .
الحنوط: ما يطيب به الميت .
عليين: موضع في السماء السابعة .
سجين: موضع في الأرض السفلى .
المعنى الإجمالي
أوضح النبي - صلى الله عليه وسلم – في هذا الحديث العظيم مبتدأ رحلة الإنسان من ساعة موته إلى مستقره في القبر وكيف معاملته وفقا لعمله في حياته . فبين – عليه الصلاة والسلام – أن الناس رجلان تقي وفاجر، فالتقي يعامل بحفاوة بالغة، وإكرام عظيم، حيث تنزل عليه ملائكة الرحمة لقبض روحه، فيأتونه في صورة حسنة كأن وجوههم الشمس في بهائها وإشراقها، فيجلسون منه مد البصر، فيشعره نظره إليهم بالاطمئنان والسكينة، ويأخذ ملك الموت روحه، فتخرج سهلة يسيرة، دون مشقة وتعب، فلا يدعها الملائكة في يد ملك الموت طرفة عين حتى يصعدوا بها إلى السماء في موكب مهيب، فتفتح له أبواب السماء، ويشيعه في كل سماء مقربوها، وهم يتعجبون من طيب ريح هذه الروح الطيبة، حتى يبلغوا بها السماء السابعة، فيأمر الرب سبحانه ملائكته أن يعيدوا هذه الروح إلى الأرض لتكرّم في قبرها، ويكتب كتاب ذلك العبد في موضع عال من السماء السابعة . وتعاد هذه الروح المباركة إلى قبرها، فيتولى الملائكة سؤالها عن ربها ودينها ورسولها، فتجيب بأحسن جواب وأفضله، فتقول ربي الله، ونبي محمد، وديني الإسلام !! فيأمر الله بأن يفسح في قبر هذا العبد المؤمن، ويأتيه من روح الجنة وريحانها ما يجعله يتمنى أن يقيم الله الساعة حتى يجتمع بأهله وماله.
وأما الفاجر فيأتيه ملائكة العذاب في صورة مرعبة سود الوجوه، معهم أكفان من نار، فيجلسون منه مَدَّ البصر، ويجلس ملك الموت عند رأسه فيتنزع روحه فيعاني من ذلك شدة وألما عظيماً، فإذا انتزع روحه أخذها منه ملائكة العذاب فيجعلونها في أكفان من نار، فتخرج منها ريح منتنة، فيصعدون بها إلى السماء فلا تفتح لهم، ويأمر الله سبحانه أن تعاد هذه الروح الخبيثة إلى الأرض فترمى رمياً، وتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملكان فيسألانه عن ربه ودينه ورسوله، فلا يدري ما يجيب به، ويقول ها ها !! فيأمر الله أن يفرشوا له من النار، ويفتحوا له باباً من النار، فيأتيه من حرّها وسمومها، ويعلم ما ينتظره في الآخرة، فيدعوا الله ألا يقيم الساعة خوفاً !!.
الفوائد العقدية
1- إثبات عذاب القبر ونعيمه.
2- بيان أن عذاب القبر ونعيمه يقع على الروح والجسد معاً.
3- اختلاف الناس بعد الموت لاختلاف أعمالهم في الدنيا.
4- وجود الملائكة.
5- اختلاف عمل الملائكة.
6- إثبات كلام الله لملائكته .
7- وجود كتاب في عليين فيه أسماء المؤمنين الصالحين أهل الجنة .
8- بقاء الروح بعد الموت .
9- اختلاف رتب الملائكة بين مقربين ودونهم.
10- الإيمان بالبعث بعد الموت .
11- أن النجاة في الآخرة تكون بالإيمان والعلم النافع والعمل الصالح.
12- إثبات سؤال الملكين للموتى 

قراءة القرآن على الميّت

جاء الأمرُ الشرعي بقراءة القرآن الكريم على جهة الإطلاق، ومن المقرَّر أن الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تقييد هذا الإطلاق إلا بدليلٍ، وإلا كان ذلك ابتداعًا في الدين بتضييق ما وسَّعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
وعلى ذلك فقراءة القرآن الكريم في المسجد وعند القبر قبل الدفن وأثناءه وبعده مشروعةٌ ابتداءً بعموم النصوص الدالة على مشروعية قراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى ورود أحاديثَ عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-

1- فمن الأحاديث الصحيحة الصريحة في ذلك: ما رواه عبد الرحمن بن العلاء بن اللَّجْلاجِ، عن أبيه قال: “قال لي أبي -اللَّجْلاجُ أبو خالد-: يا بُنَيَّ إذا أنا متُّ فأَلْحِدْني، فإذا وضَعْتَني في لحدي فقل: بسم الله، وعلى ملة رسول الله، ثم سُنَّ عليَّ التراب سنًّا -أي ضَعْه وضعًا سهلا- ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها، فإني سَمِعْتُ رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يقولُ ذلك”. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، قال الهيثمي: ورجاله موثوقون.

وقد رُوي هذا الحديث موقوفًا على ابن عمر رضي الله عنهما، كما أخرجه الخلال في جزء “القراءة على القبور”، والبيهقي في “السنن الكبرى”، وغيرهما، وحسَّنه النووي وابن حجر.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ». أخرجه الطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان، وإسناده حسن كما قال الحافظ في الفتح، وفي رواية: «بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ»، بدلا من «فَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

2- وجاءت السنة بقراءة سورة يس على الموتى، في حديث معقل بن يسار -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «اقْرَؤُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ». رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وصححه ابن حبان والحاكم.قال القرطبي في التذكرة: “وهذا يحتمل أن تكون القراءة عند الميت في حال موته، ويحتمل أن تكون عند قبره”. اهـ.

3- كما جاء الشرع الشريف بقراءة سورة الفاتحة على الجنازة؛ وذلك لأن فيها من الخصوصية في نفع الميت وطلب الرحمة والمغفرة له ما ليس في غيرها، كما في حديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «أُمُّ الْقُرْآنِ عِوَضٌ عَنْ غَيْرِهَا، وَلَيْسَ غَيْرُهَا عِوَضًا عَنْهَا».
4- واستدل العلماء على قراءة القرآن عند القبر أيضًا بحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: «مَرَّ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى قَبْرَيْنِ، فَقَالَ: إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ مِنْ كَبِيرٍ، ثُمَّ قَالَ: بَلَى، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَسْعَى بِالنَّمِيمَةِ، وَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ. قَالَ: ثُمَّ أَخَذَ عُودًا رَطْبًا فَكَسَرَهُ بِاثْنَتَيْنِ، ثُمَّ غَرَزَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى قَبْرٍ، ثُمَّ قَالَ: لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا». متفق عليه.
5- ومن الآثار في ذلك عن السلف الصالح ما أخرجه ابن أبي شيبة في المصنَّف عن الإمام الشعبي -رحمه الله- قال: “كانَتِ الأنصارُ يقرؤون عند الميِّتِ بسورة البقرة”، وأخرجه الخلال في “القراءة على القبور” بلفظ: “كانت الأنصارُ إذا مات لهم مَيِّتٌ اختلفوا إلى قبره يقرؤون عنده القرآن”.
حتى إن الشيخ ابن تيمية رحمه الله تعالى -وهو الذي ادَّعى أن قراءة القرآن على القبر بدعةٌ مخالفًا بذلك ما عليه عمل السلف والخلف- قد ذكر أهل السير في ترجمته أن الناس اجتمعوا لختم القرآن له على قبره وفي بيوتهم كما ذكره ابن عبد الهادي الحنبلي وغيره، والتاريخ محنة المذاهب كما يقولون.والله سبحانه وتعالى أعلم.

محمد زيادة : الجرذان

     الإثنين, نوفمبر 3, 2014
يتلفت الجرذان فى ترقب، تحسبًا لخطوات أصحاب المكان الذين يسرقون متاعهم ويستنزفون قوتهم.. فإذا سكنت الأصوات ونسى الناس وجودهم تشرَئِبُ رءوسهم فى هدوء، ويظهر باقى أجسادهم فى ثقة يحسدون عليها لاستكمال القرض والتشويه الذى يرغبون..
هكذا يفعل زبانية الحزب الوطنى المنحل عباءة لجنة السياسات التى شربت دماء فقراء هذا الوطن.. ما يدور على الساحة الإعلامية فى الآونة الأخيرة يشى بموجة غير شريفة لتشويه أى إنجاز قامت به ثورة 25 يناير المجيدة..
ولله فى خلقه شؤون.. فكما أبدع سبحانه فى خلق السحلية التى تتلون بلون البيئة المحيطة بها سواء خضراء أو رملية بالصحراء.. يمتحننا المولى بأناس على ذات الخاصية، فالموجة تطبيل لثورة 30 يونيو وذم ونعت يناير واللى جابها فى أسفل سافلين إذن فهذا هو المطلوب، فلمَ لا ننغمس فى غينا كما تعودنا، هذا لسان حال أبواق السحالى الفضائية ممن ابتلى بهم الشعب المسكين. ولكن الله أراد الفضيحة لمن يصرون على ليّ الحقائق وطمس التاريخ.. يطيب لى أن أذكر هنا أن نص الدستور الجديد الذى تم الاستفتاء عليه، ووقَّع عليه عمرو موسى بإمضائه ومعه الموقرين من المشرفين على صياغته كتب فى الصفحة الرابعة منه بالحرف الواحد «وثورة 25 يناير 30 يونية فريدة بين الثورات الكبرى فى تاريخ الإنسانية بكثافة المشاركة الشعبية التى قدرت بعشرات الملايين وبدور بارز لشباب متطلع لمستقبل مشرق»..
ولا يفوتنى أيضًا ذكر ما قالته الزميلة القديرة خديجة عفيفى والزميل عزت مصطفى، اللذان كالوا الصاع صاعين ردًّا على تصريحات مبارك المخلوع: «مصر مش عزبة أديها لابنى» رد الزميلان فى انفرادهما بتصريحات النائب العام المستشار هشام بركات فى جريدة الأخبار عن الأموال التى استردتها الدولة من «المخلوع» وذريته وأصحابه والمنتفعين من فساده..
من ضمن الأراضى التى تم استردادها لصالح الدولة قطعة أرض مساحتها 120 ألف متر بمنطقة فاخرة فى مارينا العلمين قيمتها 852 مليون منحها «المخلوع» لأحد المستثمرين الأجانب..
ورغم هذا تجد مرضى يرددون «احنا آسفين يا ريس».. مرض الشوق للعيش فى أطياف الماضى متواجد وموروث لدى قطاعات عريضة من شعوب الأرض ولكن بنسب متفاوته.
إذا كانت ثورة يناير مؤامرة.. فكيف كنا سنعرف هذه المفاسد وغيرها إن لم تقم؟! المستشار بركات.. هو بركات بالفعل ونفحات أيضًا وسيشهد له المنصفون والتاريخ وشرفاء هذا العصر أنه من القيم الإنسانية النادرة فى عصر الريبة والفتن الذى نعيشه..
المستشار بركات قال: «قام زاهى حواس بسداد 3 ملايين و491 ألف دولار نتيجة استخدام الآثار المصرية الخاصة بمقتنيات توت عنخ آمون كخلفية للدعاية لملابس رجالى ماركة زاهى حواس وكذلك بعض المخالفات الخاصة بمعرض الآثار الذى أقيم فى نيويورك، مما تسبب فى الإضرار بالمال العام»، ما كتب بالأخبار لا يحسب للقضاء فقط وإنما يبشر بأن الحقيقة لا تموت مهما تطاول عليها الأقزام..
وفيلم إرجاع جميع مشكلات الدولة المصرية فى قلة أدب الشباب اللى خرج على مبارك وهو أد أبوهم.. وضيعوا البلد.. كما يختصر التاريخ السحالى بالفضائيات.. الذين لم يتركوا لونًا لم يتلونوه.. أقول هذا الفيلم أو التمثيلية لن يجدى فى محو الحسن بالسيئ.. وهل للقارئ العزيز أن يتخيل أن وزيرًا مل الناس من نشر صوره شدد أثناء ولاية المخلوع على (منع إقامة أى مزارع سمكية إلَّا بجوار منافذ ومصارف مياه الترع والصرف الصحى؟!)
لا تحتاج ثورة 25 يناير للدفاع عنها، وإنما الوفاء يتطلب استلهام روحها الوطنية وحسها القومى للزود عن الوطن الأم والعمل على محاولات نهوضه، لأن وقوعه هذه المرة صعب وجديد ويستحيل التكهن بسيناريو المستقبل فى ظل الروح الانهزامية التى يسوقها زبانية الحزب الوطنى آملين فى عودة غيهم واستمرار نفس السياسات كما كانت لعل وعسى.
ولهؤلاء نحذر بأنه لابد للمكبوت من فيضان.
mziada119@gmail.com



الارشيف

المتواجدون الآن