من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

بيـــــــــــــــــــــان

بيـــــــــــــــــــــان       
العيائشة في 26/8/2014

نبارك اولا لاهالي العيائشة نجاحهم في تحقيق مطلب حيوي وثمين جدا جدا وهو ترقية اعداديتهم الى معهد ثانوي الامر الذي سيفتح للجهة آفاقا واعدة من التنمية والاعمار ينقلها الى مصاف الجهات المشعّة على كافة المستويات. وان ماتحقق ما كان ليتحقق لولا الوقفة الشريفة والحازمة والشجاعة لجميع ابناء بلدتنا الذين رموا – في لحظة فارقة – ملفات الماضي والقبليّة المدمّرة والتناحر على الفتات سواء كان القابا او امجادا زائفة او مصالح شخصية ضيقة واقدموا على تضحية استثنائية مقابل ان يجنبوا ابناءهم التلاميذ  اعباء التنقل يوميا الى معهد بلخير وما يصاحب ذلك من نزف مادي ومعنوي فضلا عن تدهور مردودهم الدراسي. وانه لدرس عظيم نقف عليه جميعا اليوم وهو انه متى توفرت الارادة والعزم والثقة والانسجام نلنا الاهداف التي نبغي . وذاك هو الطريق كلما تعلقت همتنا بهدف من اهدافنا المستحقة.

ثانيا ، ان اللجنة التي دفعتموها لتولي قيادة الحراك على ملف المعهد بالاساس انهت اليوم عملها ، وهو العمل الذي دار جزءا كبيرا منه خارج الجهة  وفي مكاتب المسؤولين الجهويين، بتخطيط حرفي دقيق لايبقي للفشل اي منفذ ولا لمناورة الخصم اي امل وهذا على اساس كنا نلمس رسوخه وصلابته وهو ثقتكم والتزامكم وثباتكم . بعد ايام يفتح المعهد ابوابه  ، وبانجاز بعض المهمات الجزئية البسيطة مثل طلاء سوره الخارجي وتعليق لافتات ذات بعد اخلاقي مسؤول يضيف للجهة قدرا من الاحترام  والاعتبار، فاننا نكون بذلك خارج منطقة التكليف.

ومهما تصورتم عسر المعركة التي خضناها والجهة وحجم المخاطرة التي انطوت عليها ، فان المحافظة على هذا المكسب اكثر عسرا ، فنحن مطالبون برعاية المعهد واتخاذ تدابير ترفع من المردود الدراسي لتلاميذنا حتى تكون نتيجة باكالوريا 2015 بمعهد العيائشة قياسية بمعايير وطنية بحيث لايجب ان تقل عن 70/100 ، وبفضل حرصكم ووعيكم وماتزخر به الجهة من كفاءات فاننا قادرون على جعل نتيجة معهدنا ضمن الاربعة معاهد الاولى في الجمهورية.

واننا نؤكد على ضرورة بعث لجنة جديدة تناضل من اجل اهداف حيوية اخرى  مثل :
1/ إحداث وحدة صحية متكاملة (نواة مستشفى) ومايتطلبه ذلك من الحصول على قطعة ارض على سبيل التبرع 2/ استكمال العمل في ملف المكتبة العمومية 3/ فتح آفاق الاستثمار في الجهة بما يتلاءم مع حجمها وخصوصياتها 4/ العمل على انشاء بناية خاصة بالبريد علما وان مثالها الهندسي الخاص بها متوفر في دهاليز الادارة الجهوية 5/ العمل على ضمان النقل المدرسي لتلاميذ العيائشة بالاكتاب والزيتونة واولاد الحاج واولاد سعيد والعمل على انشاء المطعم المدرسي المبرمج لسنة 2014...

وان الاجتماعات الدورية المستمرة بالاهالي والتفاعل مع مقترحاتهم ورؤاهم من شانه ان يقوّي موقف اللجنة في علاقة بالسلط الجهوية ويجدد العزم والقدرة على البذل.


قال تعالى " أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ  " (الرعد ، 17)                                                   لجنة متابعة                                                                                                   ترقية الاعدادية الى معهد ثانوي

مجزرة جامع مصعب بن عمير/ فيلم توثيقي لانتهاكات حقوق الانسان

ثقافة غذائية

                      ثقافة غذائية    
أخرج الله سبحانه وتعالى أعشاب وثمار متنوعة على هذه الأرض لتكون لنا غذاءً ودواء.
ومن يقرأ القرآن الكريم أو يستمع لتلاوته من قبل القراء الكرام, سيجد الكثير من الآيات التي تتحدث عن هذا الموضوع, ومنها هذه الآيات:  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [21] الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ  فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [22]سورة البقرة . وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [99] سورة الانعام. وثقافة الغذاء تقدم لنا الكثير عن فوائد ما تنبته الأرض من بقول وخضروات وثمار.والتغذية باتت علم من العلوم, لأن التغذية الصحيحة تساعد على تحسين مستوى إداء جسم الانسان, وتجنبه الكثير من الأمراض. فالكربوهيدرات عنصر مهم جداً في عمليات الجسم المختلفة, فهي مصدر طاقة رئيسي للجسم. والألياف التي هي نوع من أنواع الكربوهيدرات لا تعتبر من العناصر الغذائية, إلا أن لها فوائد عديدة في الجسم, رغم طبيعتها التي تجعلها غير قابلة للهضم. وهنالك نوعان من الألياف:  الألياف القابلة للذوبان, ومن فوائدها  أنها  تحافظ  على نسبة  من الكولسترول خلال عملية الهضم، وتخرج الفائض  من الجسم دون امتصاصه، والذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب. ومن فوائدها أيضاً أنها تبطئ من امتصاص وإطلاق السكر إلى مجرى الدم مما يحافظ على مستوى معتدل لسكر الدم، ويحد من أمراض السكري. ومصادر الألياف القابلة للذوبان: الشوفان, بزر الكتان, البقوليات, الفراولة وبكتين الفواكه بشكل عام. والألياف الغير قابلة للذوبان:  وهذا النوع يُسرع ويُسهل من إخراج الفضلات من الجسم مما يحسن من صحة القولون، ويقي من الإصابة من العديد من أمراض الجهاز الهضمي. ومصادر الألياف الغير القابلة للذوبان: نخالة القمح, البقوليات, الرز البني, البندق, الخضار والفواكه. وهناك البروتينات  والنشويات والسكريات والدهون  والفيتامينات  والماء  وغيرها, وكلها مواد ضرورية لجسم الانسان. وسأنقل  في هذا المقال بعض فوائد بعض الثمار التي خلقها الله لعباده. وهذه الثمار هي:
  1. الأرز:  يستعمل الأرز كغذاء رئيسي للإنسان, ومصدر جيد للغذاء ويمنح الجسم طاقة حرارية عالية . مغذ وخفيف وسهل الهضم .من اهم فوائده الغذائية والعلاجية:
  • ماء الأرز يوصف لمعالجة الإسهالات لأنه قابضاً للمعدة خصوصاً عند حديثي الولادة والرضع, الذين تكثر إصابتهم بالإسهال, بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسمه  زائد عن اللزوم عند بعض النساء.
  •  ماء الأرز بعد غليه يساعد في تنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها.
  • يساعد وضع الأرز المطحون مع ماء الورد على الوجه في صفاء وشد البشرة. لذلك فهو يدخل في تركيبة بعض مستحضرات التجميل.
  • يستخدم الأرز في علاج الحساسية لأنه يحتوي على بروتين الجلوتين.
  • استعمال حقنة شرجية بماء الأرز تعالج الالتهابات والقروح في المستقيم.
  • ماء الأرز يمكن استعماله للمصابين بالضغط كخافض للضغط, كونه لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • ماء الأرز يساعد في علاج الحروق الجلدية وبعض أنواع الالتهابات.
  • يستعمل ماء الأرز في أمراض الكلى وحصر البول وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول.
  • يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا.
    والأرز يزرع في كثير من الدول ولذلك يشتهر اسمه باسم البلاد التي يزرع فيها كالأرز المصري والاسباني والاميركي والايطالي وغيرهم من الأصناف والانواع.
  1. المثلجات: ومن اهم فوائد وأضرار المثلجات هي:
  • تساعد  المثلجات على تقوية العظام، وحرق الدهون، وتخفيض ضغط الدم العالي، وزيادة النشاط العام للجسم.
  • ثبت فعاليتها في مكافحة سرطان القولون، وتحسين المزاج، وتقليل خطر الاصابة بالجلطات، وتقوية المناعة، ومنع تكوّن حصى الكلى.
  • مضارها أنها من مسببات الصداع الذي يعرف بصداع المشروبات الباردة. ومن سمات هذا الصداع اختفاؤه السريع, ومن الأسباب المعروفة لهذه الحالة: تناول المثلجات بسرعة أو تجرع المشروبات الباردة، كما أن استنشاق الهواء البارد يمكن أن يتسبب في ذلك أيضاً، ويكون الاحساس بالصداع في هذه الحالة حاداً أشبه بالوخز في منطقة الجبين. ويزداد الألم لمدة 30 ثانية بعد بدئه, وسرعان ما يختفي في غضون أقل من دقيقتين. ويؤدي تحرك المادة الباردة في سقف الحلق، أو مؤخرة الحنجرة الى حدوث مثل هذا النوع من الصداع. ومن آلياته المحتملة أنه يؤدي الى تغير مؤقت في تدفق الدم في الدماغ، مسبباً ألماً قصيراً. ومن الممكن أن تتعرض لهذا الصداع اذا كنت تعاني من الشقيقة أو الألم النصفي.
  1. الخوخ: ثمرة الخوخ  غنية بالسكر (حوالي 9%). إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية.  وأهم  فوائد الخوخ :
  • الطب الشعبي يعرف الخوخ على أنه مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى.
  • الخوخ يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل السرطانية.
  • الخوخ المجفف فعال كمسهل نظراً لاحتوائه على السكريات المركزة ,واحتواءه أيضاً على كميات من المواد المانعة للتأكسد.
  • تناول الخوخ يحمي الجسم من الخلايا الجذرية. والخوخ المجفف غني بالمواد المعدنية,  وترتفع النسبة عن مثيلتها في الخوخ الطازج نتيجة تبخر الماء.
  1. التين: ورد ذكره في القرآن الكريم . وفوائدها كثيرة ,  وتباع في دول أوربا بالثمرة, رغم أن المتوفر منها في أوربا ثلاثة أصناف, وسعر الثمرة باهظ جداً. وليست بجودة أصناف التين المعروفة في سوريا ولبنان وباقي بلاد الشام والوطن العربي.  ومن أهم فوائده:
  • يذيب ويحل رمل الكلى والمثانة.
  • مفيد للحلق والصدر والقصبات الهوائية. يغسل الكبد والطحال.
  • مدر للبول.
  • علاج لمرض كسل الأمعاء.
  • يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات. وخاصة فيتامين "ب" الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب "البروتينات"، ويسهل امتصاص معدن "الماغنيسيوم".
  • يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، وخفض كوليسترول الدم، وفي الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك.
  • التين غذاء غني بالألياف ذات الفوائد الجمة في الوقاية من سرطان الأمعاء, وخفض الكوليسترول, وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التين مصدر مهم للمعادن، ويأتي على رأسها "البوتاسيوم". فللبوتاسيوم دور مهم في الوقاية من خطر القاتل الصامت، أي ارتفاع الضغط الشرياني إذ يمنع تكرس صفائح "الكوليسترول" على باطن الشرايين، ويقوم بطرد الفائض من معدن "الصوديوم" خارج الخلايا فيحافظ على توازن السوائل.
  1. الزعفران : الجزء الفعال في الزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة (أعضاء التلقيح). التي تنزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل, ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة. لكن اليوم مع انتشار الأدوية لم يَعد له قيمة طبية كبيرة، وهذا عدا عن أن الكثيرين يشككون أصلا بما إن كان له فائدة طبية. ولذلك فقد أصبح استخدامه كدواء مُقتصراً على الأوساط الشعبية. ومن اهم فوائد الزعفران:
  • يستخدم الزعفران كدواء عشبي طارد للريح (تشنجات وانتفاخ البطن).
  • استخدم الاوربيون في العصور الوسطى الزعفران لعلاج التهابات الجهاز التنفسي, والاضطرابات مثل السعال ونزلات البرد والحمى القرمزية والجدري والسرطان ونقص الأكسجين والربو وكان للزعفران اهداف أخرى تشمل اضطرابات الدم والارق والشلل وامراض القلب واضطرابات المعدة والنقرس والنزيف الرحمي المزمن واضطرابات العين.
  • والمصريون القدامى استعملوه كمنشط جنسي.
  • يستعمل كمعامل مضاد للأكسدة في مجال المنتوجات الدوائية ومستحضرات التجميل وكمكمل غذائي.
  • رغم هذا كله فان الزعفران مادة قاتلة فقد اظهرت دراسات عديدة اجريت على حيوانات في المختبرات أنها تموت من جرعة زائدة وهي 20.7 غ.
  • كما ان الزعفران يعتبر كذلك مضاد للاكتئاب.
  1. الفول: ثمرة مشهورة في الوطن العربي وبلاد الشام تثمر خلال شهري نيسان وأيار من كل عام في سوريا. ويمتاز ما يزرع في مناطق ريف دمشق و خاصة برزة البلد والزبداني وحرستا وعرنة بحلاوة الطعم. أما في أوروبا فلا يستخدمونه كطعام. ومن أهم فوائده:
  • غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور.
  • يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم.
  • يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض سرطان الفّم.
  • مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم.
  • يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس.
  • يحافظ على مستوى السكّر في الدّم.
  • يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة.  قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم.
  • لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.  تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة.
  • تضاف بعض أوراقه الغضة لبعض الاطعمة لمل لها من نكهة ورائحة طيبة.
  • يستخدم في مأكولات كثرة: رز بالفول, برغل بالفول, فول مقلى, فول مدمس, نابت, مشمشية, مفركة الفول,, فولية, وغيرها من المأكولات.
  • يتحسس  بعض الاطفال من رائحة زهوره, أو الاكثار من تناول حباته نيئة. حيق يحدث انحلال للدم, ولذلك اعتاد الأقدمون على إطعام السكر للأطفال كي لا يتأثروا به, وهذه الحادثة كانوا يقولون عنها سابقاً: الطفل فَوَّل.
  1. التين الشوكي: يحتوى التين الشوكي على سكريات بنسبة 6- 14 %, وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية, وفيتامين ج ,ويعتبر من الفواكه المفيدة جداً, لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية, ومن أهم فوائده:
  • خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم.
  •  مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة.
  • يحمي الاغشية المخاطية لجهاز الهضم من الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.
  • يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.
  • احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات, واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.
  •  يمد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2 .
  • اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة .
  • يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.
  • البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.
  • وأن له فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم .
  • تناول التين الشوكي  يعالج حالات عسر الهضم والإمساك, ويقي منها.
  • وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء.
  • التين الشوكي يساعد على هدوء الأعصاب.
  • استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين الشوكي في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكي ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكي بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .
  • التين الشوكي يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والاطفال.
  1. النعناع مع الليمون:   تغسل حزمة (باقة) من النعناع وتصفى. وتقشر أربع حبات من الليمون وتقطع حلقات وتزال البذور, ويوضع الليمون في الخلاط مع  خمس أكواب من الماء والنعناع, ويضاف للخليط نصف كأس من السكر, ويخلط الجميع جيداً. ومن ثم يصفى الناتج بالمصفاة. ويقدم مباشرة في الأكواب. وأهمية هذا العصير سببه هو:

  • لأن الليمون يحتوي الليمون على فيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين, إلى جانب مواد كربوهيدراتية, وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
  •  ولأن الليمون يعتبر من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقي من مرض الاسقربوط (سقوط اللثة) والذي ينتج عن البرد الشديد.
  • عصير الليمون يحتوي على نسبة عالية من السترين والنياسين, التي تعملا على تقوية جدر الأوعية الدموية. فهو يقي من مرض البلاجرا.
  • وتناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد في طرد السموم من المعدة والكبد, وحماية خلايا الجسم. ويستخدم كمضاد للقيء.
  • ولأن عصير الليمون يستخدم في علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب. أما الغرغرة بعصيره فتستخدم في علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء.
  • والليمون منشط للكبد والكلى .
  • وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا.
  • وزيت قشر الليمون يستخدم في صناعة الأدوية, وهو طارد للديدان.
  • واثبت بحث علمي نشر مؤخراً, وجود دور كبير للنعناع والليمون في معالجة العديد من الامراض التي يصاب بها الانسان, وفى مقدمتها مرض قرحة المعدة, وتهيج القولون. وأحد الأطباء الذى قام بإجراء البحث, قال في ندوة صحفية: ان تناول منقوع نبات النعناع له اثر كبير في معالجة التهابات المعدة والحلق والالتهابات المعوية. اضافة الى أنه عامل مهم في تخفيض درجة حرارة المريض, وتسكين الالام. وأضاف قائلاً: أن لمنقوع النعناع والليمون اثر فاعل في فتح الشهية للطعام, وتسهيل وتسريع عملية الهضم داخل المعدة. كما يساهم في طرد غازات المعدة. ويعالج حالات انتفاخات البطن, ومسكن للتشنجات.
  • والنعناع والليمون يساعدا في علاج التهابات القصبات الهوائية, والرشح والزكام.
  • ويعتبر النعناع بديلا عن المسكنات لعلاج الصداع المزمن, أو آلام الرأس وأعصاب الراس. والمختصون في علاجها ينصحون بالابتعاد نهائيا عن استخدام المسكنات في جميع أشكالها. فكل مسكن يحتوي على مواد كيماوية مسكنه ، لذلك فإن استخدام زيت النعناع كدهان لمناطق الاحساس بالصداع أو الآلام مثل الصدغين ووراء الأذنين, يساعد في تسكين الآلام. ومع تكرار هذه العملية مع بعض التدليك الخفيف, تشعر الأعصاب الموجودة بالرأس بالانتعاش.
    نُعَّم الله على عباده لاتعد ولا تحصى,  وعلى كل عبد من عباد الله أن يكون حامداً وشاكراً لربه. فسبحان الله الذي خلق من الماء كل شيء حي,  وجعل الماء شراباً وطهوراً. ونبتهل إلى الله أن يجعلنا شكورين لأنعمه وأن  يجعلنا من عباده الصالحين في الدارين الدنيا والآخرة. وأكتفي بهذا القدر, على أن اتابع  إن شاء الله في مقالات أخرى نشر فوائد ثمار أخرى.
            الأحد: 24/8/2014م              العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم

National Geographic Documentary - Super Killing Machines - Lions and More!

"داعش": إلى أين؟/ ابراهيم علوش




"داعش": إلى أين؟
إلى أين تذهب "داعش" بعدما رسمت لها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية خطوطاً حمراً على تخوم المناطق الكردية؟! 
على الأرجح سوف تفيض "داعش" جنوباً وغرباً باتجاه بغداد وحلب، ولن تكون إدارة أوباما أو حلف الناتو معنيةً بالتدخل ضدها هناك، باستثناء بعض التصريحات، وربما تستلقي باسمةً بسمةً صفراء بانتظار نداءات الاستغاثة المطالبة بـ"تدخل المجتمع الدولي"، أي تدخل الناتو، لحماية سورية والعراق من إجرام "داعش"... فإذا حدث مثل هذا، سيكون الوقت قد حان لفرض تنازلات سياسية في سورية والعراق ترضي الولايات المتحدة، وإذا لم يحدث، فلتدمر "داعش" الهلال الخصيب، ولتذبح أهله وتهجرهم وتنهبهم إلى ما شاء الله... ولتأتِ "اللحظة الأمريكية" إلى المنطقة المنهكة الغارقة بدمائها متأخرة قليلاً، لا يهم...
لمحافظة الأنبار العراقية حدودٌ طويلة مع السعودية والأردن، ومع محافظتي دير الزور وحمص في سورية، وليست زيارة أبو بكر البغدادي لبلدتي راوة والقائم غرب الأنبار بلا معنى في هذا السياق، في الوقت الذي يبدو فيه أن التقدم شمالاً، عبر البشمركة المدعومة غربياً، متعذرٌ، وأن التقدم شرقاً، بعد ديالى، التي تسيطر "داعش" على أجزاء منها، يضع "داعش" وجهاً لوجه مع إيران، من دون أن يمنع ذلك محاولة السيطرة على بعقوبة وبقية محافظة ديالى ضمن استراتيجية تطويق بغداد وصولاً لإسقاطها.
حتى لو كان زومبجيو "داعش" بلا ذرة عقلٍ أو ضمير، فإن المعارك التي خاضتها قوات "الدولة" حتى الآن  تدل أن ثمة تخطيطاً عقلانياً ما للعمل العسكري، على المستوى العملياتي تحديداً، ومنه كيفية توظيف العناصر الانتحارية تكتيكياً كعناصر صدمة معنوية تستخدم في الآن عينه كرأس حربة لفتح ثغرات متعددة في محيط دفاعات المواقع المحصنة التي تستهدفها "داعش"، كما في دير الزور مثلاً.  إذن لا بد أن القائمين على مثل هذا التخطيط يدركون أن مناطحة الجدران الأكثر صلابةً شمالاً وشرقاً يجب أن تؤجل لمرحلة "تمكين" أمتن.  فخاصرة وسط العراق وشرق سورية أقل صلابةً الآن، ولذلك يمثل استكمال السيطرة عليها هدفاً إستراتيجياً أكثر جدوى وأقل كلفةً.  وكأن الأمريكيين، الذين يعرفون أن الضربات الجوية الناعمة لا تحسم معركة،  يريدون توجيه "داعش" بذلك الاتجاه، كما سبقت الإشارة.
لكن تعزيز السيطرة على محافظة الأنبار مثلاً يفتح خيارات تمدد "داعش" باتجاه الأردن والسعودية.  وقد سبق أن وصلت "داعش" للحدود الأردنية مع الأنبار قبل أسابيع، عند معبر طريبيل، واختبرت المياه، ثم قفل المئات من مسلحيها راجعين باتجاه الرطبة في الأنبار، حيث دخل سلاح الجو السوري لضربهم بقسوة هناك، وتتموضع "داعش" على بعد حوالي مئة كيلومتر من السعودية حالياً، مع أخذ المد والجزر في مسرح العمليات بعين الاعتبار.  
المهم أن الأنبار هي بوابة "داعش" للأردن والسعودية، ولا شك في أن تعزيز سيطرة "داعش" على الأنبار، إذا تحقق، سيجعل من النظامين السعودي خاصة، ثم الأردني، "عدوين قريبين" أولى بالقتال من العدو البعيد، حسب "فقه الجهاد" عند "القاعدة" و"داعش" الذي أوصلهما لترك التناقض مع الإمبريالية والصهيونية من أجل تفجير المجتمع واستهداف الدول والجيوش العربية.  ويمكن أن نستنتج دون كبير عناء هنا أن حراك العشائر السنية في الأنبار ضد "داعش" مدعوم أردنياً وسعودياً بالضرورة، في محاولة لاحتوائها بعيداً عن حدودهما قدر الإمكان.  لكن ماذا لو قررت "داعش" إغلاق بعض جبهاتها الشمالية والشرقية وتوجيهها نحو الأنبار، قبل أو بعد محاولة السيطرة على بغداد وحلب، كم ستصمد تلك العشائر عندها في وجه "داعش"؟ وكيف نفهم تدخل سلاح الجو العربي السوري في الأنبار الشهر الفائت، حسب إصرار وزارة الدفاع الأمريكية، في هذا السياق؟
كان لافتاً للنظر تصريح السيد حسن نصرالله في الجزء الثاني من مقابلته مع جريدة "الأخبار" قبل أيام أن قطر وتركيا تدعمان "داعش" وأنه مقتنع بخشية السعودية منها.  ومن المؤكد أن مثل هذا الكلام لا يصدر خبط عشواء عن السيد حسن الذي طالما عُرف باتزانه وهدوئه وبعد نظره، خاصةً في اللحظة التي "ظهر" فيها أن قطر قد تكون أقرب لإيران من غيرها.  فإعلان "دولة الخلافة" من الموصل يسحب المشروعية من النظام السعودي أكثر حتى من دولة الإخوان في مصر.  والسعودية التي قامت مشروعية نظامها على الوهابية باتت تعتبر مرتدةً عنها من قبل "القاعدة" وبناتها وحفيداتها.  وإذا كانت لعبة استخدام الوهابية كأيديولوجيا لشرعنة السلطة السياسية لآل سعود في المملكة قد اصطدمت أكثر من مرة من قبل بالغول الوهابي الذي اطلقته المملكة (ومنه الصدام العسكري بين السعوديين والوهابيين في معركة السبلة عام 1929)، والذي يحظى باحتياطي شعبي كبير، فإن انفلات "دولة الخلافة" على السعودية، واتصالها بقواعد الوهابية هناك، سوف يورط السعودية في معارك لا نهاية لها، ويمهد لتفكيكها، وهو مخطط أمريكي-صهيوني معروف بدوره، سوف يشغلها عن محور قطر-تركيا-الإخوان طويلاً، الذي بات يصارع من أجل البقاء بعد أفول دولته في مصر، "متعربطاً" بيديه وقدميه بورقة القضية الفلسطينية أيضاً كأنها ملكية حصرية له.
إذا صح ما سبق، فإنه يخلق بالضرورة نقاط تقاطع إيرانية-سعودية جزئية في الإقليم، وإمكانيات انفراج نسبي من العراق إلى لبنان، مروراً بسورية، وغطاءً جزئياً لتحسن العلاقات المصرية-الإيرانية، والسورية-المصرية، وحتى السعودية-الإيرانية، دون أن يلغي ذلك ثبات التناقض الجغرافي-السياسي بينهما، المتلفع بأردية طائفية وقومية وغيرها.
المهم أمامنا الآن احتمالية انقضاض "داعش"، بعد ارتدادها عن مناطق الأكراد، على: 1) بغداد، 2) حلب، 3) السعودية عبر الأنبار، و4) الأردن عبر الأنبار، وليس بالضرورة بهذا الترتيب تماماً أو بتسلسله.  ومن يظن أن الأمريكان لن يسمحوا لـ"داعش" بدخول الأردن خوفاً على الحدود الطويلة مع العدو الصهيوني، نقول أن المنطقة الشرقية من الأردن، المحاذية للسعودية، قد لا تكون خطاً أحمر أمريكياً. 
إبراهيم علوش
البناء 20/8/2014

تسجيل كامل للاستعراض العسكري على الساحة الحمراء في موسكو بمناسبة الذكرى ...

ثلاثون ملمحا لهزيمة اسرائيل / محمد سيف الدولة

Mohamed Seif El-Dawla

محمد سيف الدولة

1)   نجحت صواريخ المقاومة فى اخلاء المستوطنات الاسرائيلية، وعلى الأخص القائمة فى محيط ما يسمى بغلاف غزة، والتى عجزت مفاوضات 20 عاما عن اخلائها، وستظل الحياة فيها من الآن فصاعدا خطرة وغير آمنة.
2)   كما نجحت فى نقل وتوسيع المعركة لتشمل كل ارض فلسطين من النهر الى البحر.
3)   كسر هيبة جيش الدفاع الصهيونى الذى لا يقهر،
4)   قتل وإصابة اعداد غير تقليدية من جنوده لا تتناسب مع الفرق الهائل فى ميزان القوة العسكرى،
5)   فرض حصار جوى جبري على العدو، أدى الى مقاطعة جوية عالمية لمطاره الرئيسي، عجزت لجان المقاطعة العربية على امتداد 60 عاما من تحقيقها.
6)   كسر وإضعاف جدوى وفاعلية السلاح الرئيسى للعدو فى مواجهة الصواريخ المسمى "بالقبة الفولاذية" والتى أثبتت بلاهتها أمام أنفاق المقاومة،
7)   تمرد أعداد من الجنود الصهاينة على تنفيذ الأوامر العسكرية،خشية القتل او الوقوع فى الاسر.
8)   تأكيد العجز والخوف والعزوف الصهيونى عن الاقتحام البرى والمواجهة وجه لوجه، وهو ما يمكن ان يسفر عن تغيرات استراتيجية كبرى فيما لو تم استيعابه وتوظيفه فى الفكر العسكرى العربى المقاوم والمقاتل.
9)   اختراق الانفاق للعمق الاسرائيلى، والتسلل خلف صفوف العدو، غَيَّرَ تماما من قواعد الحرب، ووسع دائرة  المخاطر والأهداف والحسابات والفواتير الاسرائيلية لأى اعتداءات مستقبلية.
10)          زرع الخوف وضرب الاستقرار والأمن فى صفوف جموع (الاسرائيليين) وخلق حالة استنزاف عسكرى واقتصادى، لا يتحمل الكيان الصهيونى استمرارها أو التعايش معها طويلا.
11)          تعويق أى هجرات يهودية جديدة الى الكيان الصهيونى، مع زيادة الهجرات المعاكسة الى خارج اسرائيل.
12)          زرع الثقة فى مصداقية بيانات المقاومة عن المكاسب والخسائر فى عملياتها العسكرية، مع سقوط مصداقية (اسرائيل) فى المقابل، بعد ان أخفت و حجبت وتلاعبت فى ارقام القتلى والمصابين بين صفوفها.
13)          ايصال صرخة الشعب المحاصر الى كل بقاع الارض، وتصعيد جريمة الحصار الى أعلى سلم الأولويات الاقليمية و الدولية، وتزايد المطالبات الشعبية والرسمية العالمية بضرورة فكه.
14)          اعادة القضية الفلسطينية الى صدارة المشهد، واسقاط نظرية ليبرمان بأنها لا تتعدى 1 % من مشاكل المنطقة،  والانتصار للرواية الفلسطينية فى مواجهة الرواية الاسرائيلية.
15)          فضح الارهاب الصهيونى عالميا، واتخاذ عدد من ردود الفعل العالمية غير المسبوقة، مثل اعلان اسرائيل دولة ارهابية، أو قطع العلاقات، أو سحب السفراء، أو اسقاط الجنسية عن مزدوجى الجنسية المشاركين فى العمليات العسكرية الاسرائيلية.
16)          ارتفاع الاصوات الاوروبية الداعية الى التوقف عن تسليح اسرائيل.
17)          فشل اسرائيل خلال 5 سنوات فى تحقيق أهداف حملاتها العدوانية، المتمثلة فى كسر أو اخضاع الارادة الوطنية الفلسطينية واكراهها على الاعتراف باسرائيل ونزع السلاح الفلسطينى. وذلك رغم قيامها بثلاثة اعتداءات وحشية: الرصاص المصبوب 2009 وعامود السحاب 2012 والجرف الصامد 2014، قتلت خلالها ما يقرب من 4000 فلسطينى وعشرات الالاف من المصابين ودمرت البنى التحتية وآلاف المنازل والمساجد والمدارس والمستشفيات.
18)          تحول سلاح المقاومة الفلسطينية، الى احد مسلمات الأمر الواقع، رغم كل المطالبات الامريكية الاسرائيلية الاوروبية العربية(الرسمية) بنزعه.
19)          عودة اللحمة بين الشعب الفلسطينى فى كل مكان سواء فى الداخل أو فى الضفة وغزة أو فى المنفى،
20)          انطلاق بشائر انتفاضة فلسطينية ثالثة، طال انتظارها، فى الضفة الغربية، ومشاركة عرب 1948 فى مناهضة العدوان ودعم المقاومة، رغم ظروف القهر والحصار.
21)          الانتصار لخيار المقاومة والكفاح المسلح، الذى تم تشويهه كثيرا، واتهامه باللاجدوى، ووصمه بالإرهاب.
22)          وإسقاط خيارات الخوف والانبطاح امام اسرائيل التى روجت لها الانظمة العربية على امتداد عقود طويلة، تحت شعار ((لا قِبَّلَ لنا باسرائيل)).
23)          سقوط مزيد من اوراق التوت عن اتفاقيات وتفاهمات وتنسيقات اوسلو، وأخواتها من كامب ديفيد ووادى عربة.
24)          احياء الدعم الشعبى العربى والعالمى لفلسطين، وخروج مئات الآلاف فى عشرات المدن على مستوى العالم، للتظاهر ضد العدوان ومحاصرة سفارات اسرائيل.
25)          كشف الانظمة العربية وتواطؤها وادعاءاتها الوطنية المزيفة.
26)          اسقاط الحملات الاعلامية المشبوهة لشيطنة الفلسطينيين والمقاومة.
27)          اعادة الروح الوطنية الى الجماهير العربية.
28)          تصحيح نهج الثورات العربية، التى كانت قد رفعت شعار "لا وقت لفلسطين الآن".
29)          تصحيح بوصلة النضال والسلاح العربى، بالتأكيد على أن مواجهة العدو هى المعركة العربية الوحيدة الشريفة بالمقارنة مع معارك الاقتتال العربى/العربى التى ضربت الأمة.  
30)          الانتصار لمبدأ ((فلندعم المقاومة أيا كانت مرجعيتها الايديولوجية، وأيا كانت مرجعيتنا نحن أيضا))، وإعادة الفرز الصحيح للقوى والتيارات السياسية العربية، على قاعدة العداء لاسرائيل والدعم لفلسطين.
*****
                                                                               القاهرة فى 10 أغسطس 2014
-- 

الوثائقي الأسود والضباع عداوة أبدية eternal-enemies-lions-and-hyenas

مدرعات الجيش العربي السوري تسحق مواقع الإرهابيين

الإمبراطور الأميركي المهزوم يقاتل في العراق بسيف كسرى

الإمبراطور الأميركي المهزوم
يقاتل في العراق بسيف كسرى

لقد ولَّى عصر تحقيق أحلام الغيب، وانهزم أمام معادلات العلم والمنطق. وعلى الرغم من كل ذلك، فقد استعاد النظام الإيراني ذلك العصر، وهو الآن غارق حتى أذنيه في أضغاث أحلامه. والحقيقة الأشد مرارة، والأكثر إثارة للاستغراب، هو أن يجد النظام الإيراني من يشد على يديه مباركاً له ما تحقق من أحلامه حتى الآن، ومشجعاً له على تحقيق ما لم يحققه حتى الآن. وإذا كان ربُّ البيت الإيراني على أنغام غيبياته يعزف، فما على من انقاد لغيبياته وصدَّقها إلاَّ أن يرقصوا. فالشبيه يتلاقى مع شبيهه، ولولا ذلك لما أخذ مناصروه يعلنون مباركتهم له.
إن من أضعف الأحلام الغيبية هو الحلم الذي ما يزال يراهن على أن عصر الإمبراطوريات الكبرى يمكن استعادته، ومن أكثر الموبؤين به هما: حلم الإمبراطورية الأميركية الآتي من الغرب على وقع حسابات أصحاب المصالح الكبرى، وحلم الإمبراطورية الفارسية القادم من الشرق على وقع أحلام الملالي وغيبياتهم. وما يجمع المشروعين معاً هو الطمع بخيرات الأرض العربية، وليس كما يزعم أولهما أنه أتى ليهب العراقيين نسمات الديموقراطية، أو كما يزعم الثاني أنه أتى ليعيد الحق بالخلافة لمن غُصِبَت منه.
وعن ذلك، ومن الثابت تاريخياً أن الأرض العربية كانت محطة لأطماع إمبراطوريتيْ الفرس والروم، لأنه في ذلك العصر لم يكن عصر الدول القومية المعترف بحدودها قد بزغ. ولذلك استباحت الشعوب القوية أراضي الشعوب الضعيفة واحتلتها واستغلت خيرات أرضها، وجهد فلاحيها ومزارعيها. وكان القانون الذي يرسم حدود الدول هو المدى الذي تقف عنده جيوش الدول الغازية.
قم يا علي لترى أن الفرس يقاتلون بسيفك لاستعادة حقك وحق أبنائك بالخلافة،
قم لترى أنهم تواطأوا مع الروم، وراحوا معاً يعبثون بالأرض التي رفضت من أجل كرامتها أن تقاتل معاوية. رفضت أن تقاتله عندما تواردت الأخبار عن عزم الروم غزوها مستغلين خلافكما حينذاك.
قم يا محمد العربي لترى أن الأرض التي حررتها من هيمنة الفرس والروم، ها هي تتعرض للاحتلال على أيدي الذين يحملون سيفك.
وهل أقبح من مشهد ترى فيه يداً تستل سيف الحق لتعيد للباطل مكانته ونفوذه؟
أليس الحق أن علياً توقف عن قتال معاوية عندما علم بعزم الروم على استعادة أمجاد إمبراطوريتهم؟
أليس الباطل أن يتعاون من يحملون سيف علي مع الروم؟
أليس الحق أن محمداً حرِّر الأرض العربية من احتلال الفرس والروم؟
أليس الباطل أن يحتل الأرض العربية اليوم من يحمل سيف محمد الذي قام بتحريرها بالأمس؟

معلقة القدس في كف بغداد - للشاعر التونسي ادم فتحي

خطاب أداء القسم للسيد الرئيس بشار الاسد كاملا 2014




الارشيف

المتواجدون الآن