من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

الكفن الاسود" يكشف علاقة المرزوقي بنظام بن علي

الكفن الاسود" يكشف علاقة المرزوقي بنظام بن علي



من المنتظر ان يصدر في الايام القليلة القادمة كتاب سامي العكرمي الذي يحمل عنون "الكفن الاسود".

و في هذا الكتاب يدين العكرمي المرزوقي و يكشف فيه صلات المرزوقي بالنظام السابق.
و يبدو ان هذا الكتاب قد جاء ردا على الكتاب الاسود الذي كانت قد اغصدرته رئاسة الجمهورية و كشفت فيه جوانب من فساد النظام السابق على حد وصفها.

رسالة الى قناة الميادين

رسالة إلى قناة الميادين


رسالة إلى قناة الميادين

هل من حق الأستاذ غسان بن جدو أن يلغي جريمة
 الخيانة العظمى؟
بتاريخ السادس والعشرين من نيسان، من العام 2014، بثَّت قناة الميادين
 مقابلة مع نوري المالكي، رئيس حكومة العراق المحتل، وأدار الندوة الأستاذ
غسان بن جدو، الذي يدير القناة ويشرف على سياستها. وهذا دليل على اهتمام
 القناة بالشخصية التي حاورها المسؤول الأول في المحطة.
إلى هنا، يبقى الخبر عادياً، كما يبقى ضمن دائرة حرية الإعلام التي
لا نحترمها فحسب، بل إننا نقدسها أيضاً. ولكن ما هو غير عادي،
 وليس له علاقة بالحرية والديموقراطية، هو أن تبادر قناة يجب أن
 تُحسب نصيرة للحق العربي، وأن تُحسب نصيراً للديموقراطية،
على قاعدة احترام القيم الإنسانية والوطنية والأخلاقية. وإذا كان
 من حق الإعلام علينا أن نحترم حريته، فإن من واجبه أيضاً أن
يحترم القيم الأخلاقية والوطنية. وبناء عليه، فإننا نتوجه إلى
 الأستاذ غسان بن جدو، الذي كنا نكن له الاحترام، خاصة عندما انفصل
 عن قناة الجزيرة. وكنا نراهن على أن يخطو بتأسيسه لقناة الميادين
 باتجاه الدفاع عن القيم الوطنية والأخلاقية، وأن لا يحابي دفاعاً عنها 
كائناً من كان.
إن إجراء مقابلة مع من انتهك الديموقراطية في أقبح صورها عندما
 ارتكب جريمة الخيانة العظمى بحق وطنه، لهو تناقض مع رسالة
 الإعلام وحريته. وهذه الجريمة تشمل بشكل واضح، تعاون المالكي
 مع أكثر من جهة أجنبية وراح يفشي أسرار الدولة العراقية قبل الاحتلال،
وأدى تعاونه هذا إلى العدوان على وطنه، واحتلاله، واستكمل مهمته بأنه
 أسهم بتشكيل حكومة تحت سلطة الاحتلال.
كان تعاون المالكي مع الأجنبي، مع من يشاركه اليوم في الحكومة التي
 شكلها الاحتلال، وما يزال حتى الآن ضالعاً بتلقي الأوامر من الخارج
 ضد مصلحة الدولة العراقية التي يزعم أنه يحافظ على سيادتها.
إن الأستاذ بن جدو بإقدامه على إجراء ما سمَّاه حواراً مع نوري المالكي،
 يكون قد خالف بذلك المبادئ الإنسانية والوطنية والأخلاقية، وأشاح
 بوجهه عنها لكي لا يؤنبه ضميره. وخاصة أنه يعلم أن الاحتلال باطل،
 وكل ما ينتج خلال وجوده باطل. وقد أبطلت القوانين الدولية شرعية كل
 ما يقوم به الاحتلال. وحيث إن تشكيل مؤسسة الحكومة العراقية التي
 يرأسها المالكي تمت تحت سلطة الاحتلال وبأوامر منه، فهي حكومة غير
 شرعية. وبإقدامه على الحوار مع رئيسها، فهو يعترف بشرعية زائفة،
وبمثل هذا الحوار فهو يسهم بتضليل الرأي العام. وإذا كنا نحترم حرية الإعلام،
 لكون الحرية قيمة إنسانية وأخلاقية عليا، فإن من حقنا على الإعلام أن
 نطالبه بالامتناع عن تضليل الرأي العام. وإن التضليل الذي أسهم به
الأستاذ بن جدو ليس حقاً ديموقراطياً له ولا لقناة الميادين.
لقد اقتطع بن جدو من تاريخ العراق المعاصر، مرحلة أكبر جريمة ارتكبها
 العدوان الخارجي وعملاؤه بحق العراق والعراقيين، وبذلك أراد أن يمحي
 كل تلك الجرائم التي يأتي في المقدمة منها، جريمة الخيانة العظمى التي
 أرتكبها المالكي وكل من شاركوه في الجريمة من العملاء الصغار. وبهذا
الاقتطاع يريد أن يمحو من ذاكرتنا كل أثر أو دليل يؤكد عمالة المالكي
 وخيانته. وعلى قاعدة تبييض الأموال غير الشرعية، كمفهوم إقتصادي،
 فقد عمل الأستاذ بن جدو، وقناة الميادين، على تبييض جرائم الخيانة
 الوطنية للمالكي وعملائه، ومسخها لتصبح وكأنها حق ديموقراطي، أو أن
 مرور الزمن يستطيع أن يلغيها، بينما التاريخ لم يستطع أن يقوم بتبييض تلك
 الجرائم منذ آلاف السنين.
نقول هذا، ونناشد قناة الميادين، وعلى رأسها الأستاذ بن جدو، أن لا يجعلونا
نترحم على مرحلة أنطوان لحد الذي عيَّنه العدو الصهيوني قائداً لـ(دويلة
الشريط الحدودي) في جنوب لبنان. لأن هناك من يعمل على تبييض
جريمته تحت قاعدة (عفا الله عما مضى)، لأن تبييض جريمة الخيانة العظمى
 ولو لمرة واحدة فيه من الإغراء للكثيرين بأن يرتكبوها طمعاً بالعفو عنهم فيما بعد.
نقول هذا، ولنا وقفة أخرى لوضع دراسة عن (جريمة الخيانة الوطنية)
في القوانين الدولية، ودساتير الدول، ومنها موقف الدستور الأميركي
 والدستور الإيراني منها. وأخيراً لنا حق على قناة الميادين أن يسهموا
 بشكل جدي وفاعل في محاربة تلك الجريمة الإنسانية والأخلاقية والوطنية،
التي إذا انتشرت وسائل تبريرها وعمَّت، لكانت فيها نهاية السيادات الوطنية 
للشعوب على دولها وأوطانها.

دىىت الموازنة العسكرية الامريكية لعام 2015

دلالات الموازنة العسكرية الأمريكية لعام 2015
ابراهيم علوش
 
 
 
 
لا تزال الولايات المتحدة الدولة الأكثر إنفاقاً على التسلح في العالم بحسب تقرير معهد ستوكهولم لدراسات السلام نُشر الأسبوع الفائت.  فقد بلغت موازنتها العسكرية 640 مليار دولار لعام 2013، من أصل 1،75 ترليون دولار تمثل مجموع الإنفاق العسكري العالمي.  وقد جاءت الصين في المرتبة الثانية بموازنة قدرها 188 مليار دولار، تليها روسيا في المرتبة الثالثة بموازنة قدرها 88 مليار دولار. 
 
 
العبرة أن الموازنة العسكرية الأمريكية إلى انخفاض، فيما الموازنتان العسكريتان الصينية والروسية إلى  ارتفاع مقارنة بالسنوات السابقة.  فقد انخفض الإنفاق العسكري الأمريكي 7،8% في العام 2013 مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما ارتفع الانفاق العسكري الصيني 7،4%، والروسي 4،8%، في الفترة نفسها، بحسب التقرير عينه.
 
 
وقد نُشرت الشهر الفائت أرقام الموازنة العسكرية الأمريكية للعام 2015، لتعكس انخفاضاً جديداً في مخصصات وزارة الدفاع الأمريكية الدورية (غير موازنة حرب أفغانستان والنفقات الأمنية) من 553 مليار دولار قبل ثلاث سنوات إلى 496 مليار دولار للعام 2015!
 
 
هذا بالترافق مع التوجه لتخفيض عدد القوات المتفرغة (غير الحرس الوطني والاحتياط) إلى أقل مستوى لها منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية ليهبط عدد الجنود الأمريكيين المتفرغين من 520 ألفاً حالياً إلى 420 ألفاً حسب وسائل الإعلام الأمريكية...
 
 
في الآن عينه، ثمة توجه، وهذا هو الأهم، لتغيير البنية العسكرية الأمريكية باتجاه زيادة القوات الخاصة وتحسين نوعيتها والطائرات بلا طيار والحرب الالكترونية، بالترافق مع زيادة وسائل التدخل عبر ما يسمى "القوة الناعمة" غير العسكرية.
 
 
ويشير محللون أمريكيون للتضحية بقدرة الولايات المتحدة على خوض حربين مختلفتين في آنٍ معاً، وهو المبدأ العسكري الاستراتيجي الذي تبنته الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية، ليصبح المبدأ المعتمد الآن  القدرة على خوض حرب واحدة حاسمة زائد القدرة على الردع والدفاع في حرب أخرى ريثما تُحسم الحرب الأولى. 
 
 
في الحالتين، لا شك أن ثمة تحولاً مفصلياً في بنية وتوجه العسكرية الأمريكية نحو: 1) التخلص من القدرة على ممارسة الاحتلال الدائم للأراضي الأجنبية، مع زيادة القدرة على التدخل فيها عسكرياً، 2) تقليص حجم القوات المتفرغة والعتاد العسكري، مع رفع المستوى التكنولوجي للجيش بشكل عام. 
 
 
من البديهي أن تخفيضات الموازنة العسكرية الأمريكية تعكس في أحد جوانبها منحنى الأفول العام للإمبريالية الأمريكية كما تتجلى في أزمة الموازنة الحكومية والدين العام، هذا الأفول الذي أسهمت فيه حرب العراق اساساً ثم أفغانستان، بالإضافة للأزمات المالية، ومنها أزمة العام 2008.   ولا شك أن تخفيض سقف القدرة العسكرية الاستراتيجية للولايات المتحدة من خوض حربين هجوميتين مختلفتين في آنٍ معاً إلى واحدة هجومية وأخرى دفاعية يعكس مثل هذا التدهور المترافق مع تزايد القدرات العسكرية الاستراتيجية لدول البريكس وعلى راسها الصين وروسيا.
 
 
لكن ثمة تغييرات أخرى، أكثر عمقاً، في البنية العسكرية الأمريكية مما يعكس تحولات جوهرية في النظام الرأسمالي العالمي نفسه، وبالتالي في عقيدة أذرعها العسكرية.   فتقليص حجم القوات والعتاد اللازمين لممارسة احتلال، مع زيادة القدرة على ممارسة التدخل عبر القوات الخاصة والطائرات بلا طيار والحرب الالكترونية، يعكس انتقال الاقتصادات المتقدمة للاعتماد أكثر على "المعرفة المتخصصة" أكثر من القوة العاملة وراس المال المادي، أي عسكرياً، على الجندي والدبابة.   كما أنه يعكس الفرق بين مصطلح "إمبريالية" ومصطلح "استعمار"، فالإمبريالية المعاصرة، كمنظومة هيمنة دولية متعددة الإبعاد، تتطلب تدخلات عسكرية لإخضاع الدول والحركات المتمردة، دون احتلالات طويلة المدى بالضرورة، على عكس الاستعمار الذي يعني احتلال الأرض والبقاء فيها. 
 
 
يتركز مشروع النخبة الحاكمة في الولايات المتحدة، منذ وصل أوباما للحكم، على: 1) تخليص الولايات المتحدة من  مستنقعات الحروب المباشرة المترافقة مع احتلالات، 2) إعادة توجيه أولويات السياسة الخارجية الأمريكية نحو احتواء التمدد الصيني في منطقة المحيط الهادئ، على حساب التركيز على المنطقة العربية والإسلامية، 3) اللجوء بشكل متزايد لأدوات "القوة الناعمة" لتفكيك الدول ولجم النزعات المستقلة عن الإمبريالية بالترافق مع الاستخدام المكثف للعمليات الخاصة الخارجية، كما في حالة اغتيال بن لادن، والطائرات بلا طيار، كما في الباكستان واليمن.
 
 
ويمثل العدوان على ليبيا في العام 2011 نموذجاً للتدخل العسكري الإمبريالي المباشر بلا احتلال مباشر، بينما يمثل العدوان على سورية منذ العام 2011 نموذجاً للتدخل العسكري الإمبريالي غير المباشر (عبر أدوات محلية سورية وعربية وإسلامية)، وتمثل حالتا أوكرانيا وفنزويلا مؤخراً نموذجاً للتدخل الإمبريالي غير العسكري بأدوات "القوة الناعمة" فحسب... التي يمكن أن تمهد لتدخل عسكري عند الضرورة.
 
 
وإذا كان هناك شبه إجماع ضمن النخبة الحاكمة الأمريكية على إجراء تحولات جذرية في البنية العسكرية الأمريكية، بسبب أزمة الموازنة ومن أجل تطوير وسائل إسقاط القوة الأمريكية دولياً ووسائل التدخل العسكري بلا احتلال، فإن ثمة خلافاً شديداً حول السياسات التي يتبعها أوباما خاصة في سورية وأوكرانيا، ويعتبر الجمهوريون واللوبي الصهيوني أن أوباما مقصر بالتدخل العسكري في سورية، وأنه مقصر بأشكال التدخل الأخرى في أوكرانيا، ولاحتواء روسيا عامة. 
 
 
وتدور مناظرات حادة حول فعالية سياسات أوباما الخارجية من عدمها في وسائل الإعلام الأمريكية.   لكن الشيء المؤكد هو أن تخفيض القدرة الاستراتيجية للولايات المتحدة على خوض الحروب الشاملة سيترك فراغاً لا يمكن إلا أن تملأه دول البريكس، وهو ما سينعكس حتماً على ميزان القوى العالمي.  كما تظهر  تجربة سورية وفنزويلا وأوكرانيا حدود وسائل التدخل غير المباشر العسكري وغير العسكري.  ولذلك يمكن أن تُفسر "حيادية" الكيان الصهيوني في مسألة أوكرانيا، في أحد وجوهها، بخوف الكيان الصهيوني من أن يترك وحيداً في مواجهة الدب الروسي الهائج في الملعب الإقليمي، في ظل رفض إدارة أوباما أن تعود للتدخل العسكري المباشر مجدداً.
 
 
إبراهيم علوش
 
البناء 23/4/2014
 
 
 
للمشاركة على الفيسبوك:
 

اغرب الفتاوى...........في زمن الخريف العربي

أغرب الفتاوى: جواز ممارسة الجنس مع «دمية»



فتوى نائب رئيس الدعوة السلفية الشيخ ياسر برهامي، التي أجازت للرجل ترك زوجته لمغتصبها؛ ليحمي نفسه من الموت، أعادت للأذهان فوضى الفتاوى، التي شهدت المنطقة العربية خلال الأعوام الماضية عقب اندلاع ثوارت الربيع العربي، وقد ظهر عدد من الفتاوى الغريبة التي أدلى بها بعض من يعتبرون أنفسهم رجال دين وعلماء وفقهاء، وصدرت بشكل خاص من قيادات محسوبة على التيار السلفي بالمنطقة العربية، ومن أغرب الفتاوى ما أباح أكل لحم الجن ومضاجعة الزوجة الميتة وإرضاع الكبير وشرب الخمر للزوجة الحامل في “فترة الوحم”، واحتكاك النساء والرجال في رمضان داخل وسائل النقل العمومي، وزواج الأنثى غير الحائض، ومعاشرة الدمى جنسيا، وتطليق الزوجة الإخوانية، وما حرّم المشاركة في الاستفتاء وانتخاب طرف سياسي بعينه، والسجود في الملاعب، والاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتحريم تهنئة الأقباط في الأعياد.

وشهدت مصر فتاوى عدة أثارت جدلا واسعا في ظل حكم الإخوان، فعلى الصعيد السياسي، أفتى الشيخ الراحل عماد عفت أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية في أكتوبر2011 بأن التصويت لفلول الحزب الوطني المنحل الذين مثلوا الحزب في الدورات السابقة أو كانوا منتمين لعضويته حرام شرعًا باعتبار أن ذلك مساهمة في الفساد ودرء المفاسد واجب شرعي قدمه الفقهاء على جلب المصالح.

وعقب سقوط الجماعة أفتى الشيخ مظهر شاهين، بضرورة تطليق الزوجة المنتمية إلى جماعة الإخوان المسلمين، وعدم انتخاب أي مرشح ينتمي للجماعة في أية انتخابات مقبلة، أو أي مرشح تدعمه الجماعة.

ودعا الشيخ مظهر شاهين – إمام مسجد عمر مكرم بميدان التحرير – الزوج المصري المتزوج من سيدة تنتمي إلى الإخوان لتطليقها؛ لأنها قنبلة موقوتة في المنزل.

قبل ذلك، دعا الداعية الشيخ يوسف القرضاوي إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد في مصر، معتبرا المشاركة في الاستفتاء “عملًا محرمًا شرعًا”، وذلك بحسب بيان للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي.

وفي ذات السياق السياسي وانتصار للإخوان، أصدرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح التي كان يتحكم في دفته نائب المرشد العام خيرت الشاطر، فتوى تحرم تهنئة المسلمين لإخوانهم المسيحيين بأعيادهم؛ حيث تقول هذه الفتوى: إن “مشاركة وتهنئة النصارى وأهل الملل في المناسبات الدينية التي هي من أخص ما تتمايز به الشرائع غير محللة باتفاق الأصل”.

وانتشر شريط فيديو لشيخ مصري في أوربا يفتي بتحريم تداول المرأة للموز والخيار حتى لا تستثار جنسيا، وإذا رغبت في أكلها يقوم «محرم» بشرائها وتقطيعها قبل مناولتها للمرأة؟! وذكرت وسائل إعلامية أن رجل الدين لم يكتف بتحريم الموز والخيار، بل أكد أن “الجزر والكوسا من الخضراوات المحرمة على النساء أيضًا؛ لأنه رأى تشابهًا كبيرا بين هذه الخضراوات والعضو الذكري”.

من بين الفتاوى التي أثارت جدلا واسعا في مصر وفي باقي العالم العربي الفتوى الصادرة عن عزت عطية – رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر – والتي يقول فيها بجواز إرضاع المرأة لزميلها في العمل حتى تحرم عليه وتصبح الخلوة بينهما شرعية.

في تونس، كان لفتوى «جهاد النكاح» المزعومة دور كبير في تشنج الوضع التونسي خلال العام الماضي بعد الإعلان عن اتجاه تونسيات إلى التراب السوري لممارسة جهاد النكاح اعتمادا على فتوى نسبت إلى الداعية السعودي محمد العريفي، الذي كذّب أن يكون أفتى بذلك.

وعرفت تونس كذلك جدلا حول فتوى الداعية بشير بن حسن بتحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ووصف التونسيين المحتفلين بالمولد النبوي بالمنافقين، وأضعف الناس دينيا، معتبرا هذه الاحتفالات بدعة، في المقابل أكد مفتي تونس أن الاحتفال بالمولد النبوي “ليس بدعة ولا يوجد نص قرآني يحرم ذلك”.

وتزامن تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في تونس بتحريم إعداد أو تناول عصيدة الصنوبر الحلبي المعروف محليا باسم الزقوقو، وفي بادرة استحسنها التونسيون على الإنترنت أعلنت صفحة “يهود تونس الوطنيين” على موقع التواصل الإليكتروني “فيس بوك” أن يهود تونس سيتناولون عصيدة الزقوقو تضامنا مع إخوانهم المسلمين، في حركة رمزية للمحافظة على وحدة المجتمع التونسي، ويعود استهلاك عصيدة «الزقوقو» إلى أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وفق المؤرخ عبد الستار عمامو.

وأفتى الداعية التونسي الشيخ أحمد الغربي بعدم جواز سجود لاعبي كرة القدم على أرضية ملاعب كرة القدم، إثر تسجيلهم أهدافا في شباك منافسيهم، وقال الشيخ الغربي: إن هذا السجود يعد من «البدع المستحدثة»؛ لأن سجود الشكر شرعه الله لعباده عند حصول نعمة كبيرة أو دفع ضرر كبير، أما في غير ذلك فلا يشرع لأن نعم الله دائمة على عبده، وهي لا تحصى ولا تنقطع.

ودعا الشيخ الغربي في فتواه إلى عدم تشريع سجود اللاعبين على أرضية الملعب عند تسجيل هدف في مرمى المنافس، وفسر ذلك بعدم ظهور نعمة عظيمة، وكذلك عدم مناسبة المكان. وقال الشيخ الغربي، من ناحية أخرى: إن هذا السجود من البدع المستحدثة لعدم مناسبة هيئة اللاعبين ومظهرهم سواء من حيث اللباس وضرورة ستر العورة، أو كذلك من ناحية ضرورة مراعاة شرطي الطهارة واستقبال القبلة.

وفي المغرب أجاز الشيخ عبد الباري الزمزمي – رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث – معاشرة الزوج لزوجته بشتى الأشكال، بما فيها الجنس عن طريق الفم وحتى مع الدمى. وقال الزمزمي: “ليس هناك نص ما في القرآن يمنع الممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة، كيفما كان نوعها وشكلها وطريقتها، حتى وإن كانت عن طريق الفم”.

وقبل هذه الفتوى بأسابيع كان الزمزمي قد آثار جدلا واسعا عندما أفتى بجواز معاشرة الزوج لزوجته الميتة للتو، فقد أفتى الزمزمي بجواز نكاح المرأة الميتة من طرف زوجها، واعتمد في فتواه على “الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون”.

وانتهى إلى أن الزوجة تبقى زوجة الرجل وتدخل الجنة صحبة زوجها إن كانا مؤمنين، كما وضح أن الرجل يظل مرتبطا مع زوجته ما لم يطلقها، وهذا يعطيه حق مضاجعتها وهي ميتة، وهو ما ذهب إليه أبو حنيفة أيضا، لكن يحرم مضاجعة غير الزوجة، ويعد ذلك “زنا” يقع الحد على من قام بفعله
زواج شرب الخمر للحامل

وسبق للزمزمي أيضا أن أثار الجدل عندما أجاز قبل سنتين للمرأة الحامل شرب الخمر إذا اضطرت لذلك، غير أنه أوضح لاحقا كونه يقصد بفتواه المرأة الغربية التي دخلت الإسلام حديثا، فتتوحم على شرب الخمر بالنظر إلى ماضيها، فتضطر لشرب الخمر خوفا على أن يولد الجنين مشوها.

وأفاد الزمزمي أنه يجيب الناس حسب حالاتهم الخاصة التي يعرضونها عليه، مضيفا: إنه سبق أن أفتى بجواز دخول الحائض والجنب للمسجد وقراءتهما للقرآن، بالرغم من أن المذاهب الأربعة لا تجيز هذا الأمر، لكونه يرى أن الجنابة أو الحيض حدث عارض، لا يمكن أن يسلبهما إيمانهما إلى الحد الذي يمنعهما من ولوج المسجد أو قراءة القرآن.

عبد الباري الزمزمي أفتى كذلك بأن “الاحتكاك بين المرأة والرجل في الحافلات لا يفسد الصيام حتى لو نتج عنه قذف”، وحسب صحيفة الأخبار المغربية، قال الزمزمي: “لا بأس في احتكاك الرجل والمرأة في وسائل النقل تحت إكراه الاكتظاظ والازدحام، الذي تشهده هذه الأخيرة، وأن هذا الاحتكاك لا يفسد الصيام، بالرغم من إثارته الشهوة الجنسية”.

وعلق الزمزمي على الأمر قائلا: “الشهوة الجنسية التي تنتج عن الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل لا تفسد الصيام، حتى لو وصلت إلى درجة القذف؛ لأنه لا حرج في هذه الظروف الاضطرارية، خصوصا في ظل غياب بديل عن هذه المواصلات المكتظة، وإلا فكيف سيتمكن المرء من الالتحاق بمنزله أو عمله.

ومن أغرب الفتاوى ما ورد على لسان الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني من خلال تشبيه وجه المرأة بفرجها بقوله: «وجه المرأة كفرجها».

وكان جواب الداعية الدكتور محمد عبد الرحمن المغراوي، أحد رموز السلفية بالمغرب، على سؤال لأحد المستفتين حول زواج التي لا تحيض، قد خلق جدلا عارما وصل إلى حد إغلاق السلطات الأمنية لعشرات من دور القرآن بالبلاد، لما يُعتقد أن لها صلة تنظيمية بالشيخ المغراوي.

وكان المغراوي حينها قد أفاد بأنه يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن “بنات التاسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينيات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه”؛ الأمر الذي عرّضه لمشاكل عديدة أقلها بعض الدعاوى القضائية ضده من طرف بعض الفعاليات الحقوقية

 

طارق عزيز و زمن الغدر / صلاح المختار

طارق عزيز وزمن الغدر
*******************************************
صلاح المختار
**********************
شاهدت المقابلة التي تحدثت فيها حرم الاستاذ والقائد الفذ طارق عزيز وكريمته زينب والتي تفجر الغضب والشعور العميق بان زماننا هذا هو زمان الغدر والعهر وحمل وجهين ، فهذا الرجل لم ينجب العراق حتى هذه اللحظة دبلوماسيا مبدعا وعبقريا بنوعيته ومستواه ، فعلى يديه الكريمتين تتلمذ كل كادر وزارة الخارجية الذي دخلها بعد عام 1968 رغم انه تسلم مسؤوليتها في مطلع الثمانينيات ، وهو الذي سحب الاشخاص الذين رباهم ودربهم في الاعلام وغيره الى وزارة الخارجية ، ورعاهم بروح الاب القائد حتى تمكنوا من المهنة ، ولذلك شهدت وزارة الخارجية العراقية في عهده عصرها الذهبي غير المسبوق ولا الملحوق ، واصبحت الخارجية العراقية بنظر العالم مثارا للاعجاب والغيرة لدرجة ان جورج بوش الاب ، وهو يقرأ ما جرى بين طارق عزيز - واذكره هكذا بلا لقب لان العظماء لا يحتاجون لالقاب فهم من يمنح اللقب قيمته - ووزير خارجيته جيمس بيكر في اخر لقاء قبل شن العدوان الثلاثيني ، تأوه بوش امام الحضور وقال ( اتمنى لو كان لي وزير خارجية مثل طارق عزيز ) .
طارق عزيز الرجل الانسان العظيم بخلقه وعقيدته وترفعه عن الصغائر لا يظلم من الاعداء وهم امريكا وايران فقط بل الظلم الاشد يأتي من تلاميذه الذين صنع منهم شيئا واوصلهم لمراتب لم يكونوا يحلمون بها ، ومع ذلك لم يقولوا كلمة واحدة بحقه وهو اسير ، وكأن مكتبه في جريدة الثورة ثم في وزارة الخارجية لم يكن محجا لكل الشرفاء ومعهم كل انتهازي يبحث عن قامة عالية يتسلق عليها . فهل يبخل الشريف الذي اوصله طارق عزيز الى ما وصل اليه بكلمة وهو يواجه افظع حالات التعذيب النفسي والجسدي بعد ان فقط النطق والبصر والقدرة على المشي تقريبا ؟ من اقصدهم هم كل من ساعدهم طارق عزيز من العراقيين من رجال الاعلام وغيرهم ولا استثني احدا منهم لم يقل كلمة شرف بحق طارق عزيز .
الشرف ايها السادة ليس قميصا نشتريه ونبيعه او نرميه ، انه الوجود ذاته فاين شرفكم واقلام اغلبكم لم تقل كلمة شرف بحق استاذكم ومعلمكم وصاحب فضل ابرازكم وصعودكم لمناصب عليا ؟ هل تخافون على انفسكم ؟ ربما واذا كان هذا هو السبب فقولي انكم بلا شرف صحيح تماما لان من يتملق عند مقدرة العظيم لكنه يتخفى خلف كافة براقع الخوف والانتهازية ، عندما يقع العظيم في الاسر ، فاقد لكل معاني الشرف والرجولة .
الشرف كلمة وموقف ومن لا يقول الكلمة الان لا يهمه شرفه ، والشرف موقف ومن لا يعلنه الان متخل عن شرفه ، طارق عزيز لا ينتظر من الصامتين كلمة لانه اكبر منها ولكن الصامت هو الذي يحتاج لقولها لانه غدا سيحاسب على صمته وان ظن ان كل شيء انتهى فهو واهم .
الشريف شجاع لان الشرف يضع الكرامة الانسانية فوق اي اعتبار اخر بما في ذلك الحياة والموت اما فاقد الشرف فانه جبان لانه يضع سلامته ومصالحه فوق الشرف وكلمة التاريخ .
تحية لمهندس الدبلوماسية العراقية الفذ ورمزها الاعظم بلا منازع طارق عزيز .
وتحية لفت نظر لمن لم يقل كلمة الشرف المطلوبة بحق رجل الشرف طارق عزيز .

الهادي البكوش يدلي بتصريحات حول علاقته ببن علي



في "سيمينار الذاكرة الوطنية" بمؤسسة التميمي، الهادي البكوش يقول: أنا صاحب البيان وصانع التغيير وبن علي كان "يقرأ عندي في étudeلما كان صغيرا.
استعرض اليوم الهادي البكوش أوّل وزير أوّل للرئيس السابق زين العابدين بن علي الأطوار التي حفّت بالإطاحة بالرئيس الحبيب بورقيبة والدور الذي لعبه شخصيا قبيل وبعد 7 نوفمبر 1987.
اسوق اليكم بعض النقاط دوم زيادة ولا نقصان وبدون تعليق:
• قرار الاطاحة بالرئيس بورقيبة تمّ اتخاذه مساء يوم 27 أكتوبر 1987 في مكتب بن علي بوزارة الداخلية بمشاركة الهادي البكوش والحبيب عمار.
• تمّ الاتفاق على تنفيذ العملية يوم الأحد 8 نوفمبر ولكن تقرّر تقديم التاريخ بيوم واحد استباقا لعملية الانقلاب التي كان يعدّ لها الاسلاميون.
• تولى الهادي البكوش تحرير البيان بنفسه وقدّمه الى بن علي الذي اكتفى بقراءته دوم ادخال اي تحوير عليه قبل أن يعيد كتابته بخط يده.
• تولى الحبيب عمار محاصرة القصر الرئاسي واصطحبه رفيق الشلي والرائد المحمودي، في حين تولى بن علي قطع الخطوط الهاتفية بعد أمن مكنه وزير المواصلات أنذاك ابراهيم خواجة من les codes
• ليلة 7 نوفمبر حضر وزير الدفاع صلح الدين بالي ووزيرة الصحة سعاد اليعقوبي الوحشي و عبدالله القلال وعدد من سامي الضباط وبعض المقربين من الهادي البكوش
• اقترح البكوش تكوين مجلس عسكري بقيادة بن علي على أن يتولى هو تشكيل حكومة مهمتها الأساسية الاعداد الى انتخابات سابقة لأوانها في ظرف لا يتجاوز 6 أشهر ولكن تم العدول عم ذلك والاعتماد على الفصل 57 ليتولي بم علي الرئاسة.
• الجناح العسكري للنهضة الذي خطّط للقيام بانقلاب واغتيال بورقيبة وعدد من الوزراء منهم نحمد الصياح يتركب من عناصر من الجيش والحرس والأمن والديوانة وكان سائق محمد علي القنزوعي متورطا معهم وكانت لديهم عديد الاسلحة: مسدسات ورشاشات ومتفجرات...وكانوا يعدون الى مجزرة.
• تم القاء القبض على 70 عنصر من المجموعة يوم 17 نوفمبر1987 ليطلق سراحهم بعد أسابيع.
• الرئيس بورقيبة لم يعلم بالتغيير الا من خلال الاذاعة الوطنية التي تولت بث بيان 7 نوفمبر على الساعة السادسة والنصف صباحا بعد ان سجله بن علي في الداخلية وحمله الة مقر الاذاعة الهادي التريكي.
• نفى الهادي البكوش نفيا قاطعا مشاركة أيّة جهة أجنبية لا من قريب ولا من بعيد في العملية.
• بعد أسابيع بدأت الانحرافات وحاولت جاهدا، يقول البكوش، التأثير على بن علي في اخترام تعهداته دون جدوى.
• بدأ بن علي بإبعاد صديق عمره الحبيب عمار ثمّ بأبعاد عدد من الوزراء المقربين والمسؤولين المقربين مني.
• اختلفت مع بن علي في الاعتراف بحركة النهضة حيف كنت الوحيد الذي أدافع عن ذلك وحضرت اللقاء الذي جمعه براشد الغنوشي ويومها وعده بالترخيص لحزبه بعد ام تعهّد هذا الأخير وصرّح بذلك باحترام الدستور ومجلة الأحوال الشخصية ولمن بن علي انساق الى توجهات لائكية.
• قرّر بن علي التخلّص مني وأعلمني هاتفيا يوم 27 سبنمبر 1989 على الساعة التاسعة صباحا "انتهى المكتوب بيننا". وقد علمت فيما بعد أنّه عيّن صديقي حامد القروي خلفا لي.
• يضيف البكوش: بن علي لم يمن سياسيا ولما استد ساعده رماني كما رمى الحبيب عمار.
• عرفت بن علي صغيرا حيث أنّني أكبره ب6 سنوات وكان يتلقى الدروس الخصوصية على يدي.
• ساعدته كثيرا ولكن تنكر لكل الوعود والعهود لذلك لم يحزن على هروبه أحد.

المهجرون الليبيون في تونس يرفضون وساطة راشد الغنوشي للمصالحة / اشعل النار وقال : من اين الدخان ؟؟


23 h · 

خاص: المهجرون الليبيون في تونس يرفضون وساطة الغنوشي للمصالحة
قال البشير الصيد محامي المهجرين الليبيين في تونس أن "المهجرين الليبيين في تونس قد كلفوني أن أعلن في حقهم بصفتي محاميهم عن رفضهم مبادرة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي للمصالحة الوطنية في ليبيا".
و أضاف الصيد أنهم يحترمون الرجل – الغنوشي- كشخصية وطينة تونسية و يرأس حزبا له أهميته ،لكن لا يستطيع أن يقوم بالوساطة بين الليبيين لأنه غير محايد باعتبار أن له علاقات عميقة و وطيدة مع الجهات الليبية المقابلة "في إشارة ضمنية لتيار جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا،مشيرا بالقول أن "من يقوم بمبادرة أو وساطة ينبغي ان يتوفر فيه شرط الحياد الذي قالوا انه مفقود فيه."
و كان الغنوشي بدأ مبادرة لمساعدة الأطراف الليبية المتنازعة، على إيجاد مخرج للأزمة التي تواجهها البلاد، بعد الكشف عن تواجده في طرابلس، منذ مساء يوم الجمعة الماضي، في محاولة لمساعدة الليبيين على احتواء الأزمة السياسية المتواصلة في البلاد.
ووفقاً للمعلومات، يجري الغنوشي، لقاءات مع عدد من أبرز الأطراف السياسية الفاعلة، وعبر التنسيق مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، طارق متري. ومن المتوقع أن يلتقي كلاً من رئيس كتلة "الوفاء للشهداء"، في المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، عبد الوهاب قايد، وأبو سهمين، ورئيس حزب "العدالة والبناء"، محمد صوان، فضلاً عن رئيس لجنة تسيير حزب "التحالف"، عبد المجيد مليقطة.وتأتي مبادرة الغنوشي بعد فشل مبادرة ليبية، بدأت منذ خمسة أشهر في الأردن، كان قد طرحها رئيس لجنة التوافق الوطني في البرلمان، عبد الهادي شماطة، والمهندس عثمان الريشي، كممثلين للتيار الإسلامي المعتدل، على ممثلين عن تحالف "القوى الوطنية" وأطياف سياسية أخرى.

فضائح تونس الثورة









الكذاب حتى في غضبه ...السياسة و قلة الحياء

الحبيب بوعجيلة

لست متعودا على مناكفة الاشخاص خصوصا النكرات منهم ..و لكن حين يتعلق الامر باستثمار بعض الاحداث الخاصة لمعالجة ظاهرة عامة فلاباس من ذلك انها ظاهرة السقوط القيمي للسياسة .

النائب عن جهة القصرين "اندرى شكون النصري" (نسيت اسمه الصغير) ..استطاع أن يدبر رئاسة قائمة في حزب المرزوقي في الانتخابات الفارطة التي انتخب فيها أغلب شعبنا الطيب القائمات على أساس حزب المرزوقي و حزب الشابي و حزب حمة و و و ...تقريبا الحزب الوحيد الذي كان شعبنا يسميه باسمه "القانوني" هو حزب النهضة ...أردت أن اقول أن شعبنا الطيب وقتها لم يكن معنيا بالسيرة السياسية و الاخلاقية للنكرات التي "دبرت" رئاسة قائمة في حزب معروف بفضل "المال" أو بفضل غباء قيادات هذه الأحزاب التي أدخلتهم بوه على خوه و في احيان كثيرة عبر وساطات ....قال لي احد الاصدقاء كدت ان افوز برئاسة قائمة لكن القيادة اعتذرت لي و قالت والله عطينا الكلمة لفلان العشية و لو كان جيت الصباح رانا عطيناهالك ....

بحيث النصري دخل القبة ثم باع اصوات الناس لنداء تونس باعتبار ان شهرية التاسيسي لا تكفي في العاصمة ...كثيرون طبعا فعلوا ذلك في هذا المجلس المسخرة ...لا يهم ...المهم ان البياع النصري اكتشف منذ مدة ان النداء سيراهن في القصرين على "قاذورة" أخرى ربما اكثر اشعاع منه ..تابعنا المعركة منذ اشهر و كنا نتوقع استقالة النصري بين الفينة و الاخرى لهذه الاسباب ..و لكن يطلع علينا البياع اليوم باستقالة غضبا لدماء الشهداء .... يا كذااااااب ...و ردها علي ان استطعت
Photo : ‎Habib Bouajila

الكذاب حتى في غضبه ...السياسة و قلة الحياء 

الحبيب بوعجيلة 

لست متعودا على مناكفة الاشخاص خصوصا النكرات منهم ..و لكن حين يتعلق الامر باستثمار بعض الاحداث الخاصة لمعالجة ظاهرة عامة فلاباس من ذلك انها ظاهرة السقوط القيمي للسياسة .

النائب عن جهة القصرين "اندرى شكون النصري" (نسيت اسمه الصغير) ..استطاع أن يدبر رئاسة قائمة في حزب المرزوقي في الانتخابات الفارطة التي انتخب فيها أغلب شعبنا الطيب القائمات على أساس حزب المرزوقي و حزب الشابي و حزب حمة و و و ...تقريبا الحزب الوحيد الذي كان شعبنا يسميه باسمه "القانوني" هو حزب النهضة ...أردت أن اقول أن شعبنا الطيب وقتها لم يكن معنيا بالسيرة السياسية و الاخلاقية للنكرات التي "دبرت" رئاسة قائمة في حزب معروف بفضل "المال" أو بفضل غباء قيادات هذه الأحزاب التي أدخلتهم بوه على خوه و في احيان كثيرة عبر وساطات ....قال لي احد الاصدقاء كدت ان افوز برئاسة قائمة لكن القيادة اعتذرت لي و قالت والله عطينا الكلمة لفلان العشية و لو كان جيت الصباح رانا عطيناهالك ....

بحيث النصري دخل القبة ثم باع اصوات الناس لنداء تونس باعتبار ان شهرية التاسيسي لا تكفي في العاصمة ...كثيرون طبعا فعلوا ذلك في هذا المجلس المسخرة ...لا يهم ...المهم ان البياع النصري اكتشف منذ مدة ان النداء سيراهن في القصرين على "قاذورة" أخرى ربما اكثر اشعاع منه ..تابعنا المعركة منذ اشهر و كنا نتوقع استقالة النصري بين الفينة و الاخرى لهذه الاسباب ..و لكن يطلع علينا البياع اليوم باستقالة غضبا لدماء الشهداء .... يا كذااااااب ...و ردها علي ان استطعت .‎

النهضة التونسية بين تحديات الثورة والانحياز للمصلحة الحزبية الخاصة

مقال هام لمن لم يفهم جزءا من الحقيقة
السبب الحقيقي لتنازلات النهضة :
يتساءل البعض عن السبب الحقيقي لتنازلات النهضة التي حيّرت أنصارها وأذهلت أحباءها ..
السبب الحقيقي والمباشر الذي نسيه الكثيرون هو ما حصل سنة 1991 عندما قررت النهضة مواجهة نظام بن علي وجها لوجه بعد أن توصلت إلى خلاصة نهائية وهي أن هذا النظام لا يكاد يختلف في شيء عن نظام بورقيبة في رفض الديمقراطية والتعددية والحريات .
هذه المواجهة زجّت بعشرات الآلاف من الإسلاميين في سجون بن علي (تلاميذ - طلبة - عمال - موظفين - مديرين- نساء - رجال -شيوخ - أطفال الخ..) فضلا عن آلاف المهجّرين في المنافي وعشرات الشهداء بالرصاص الحي وفي غرف التعذيب ..
معركة الحرية كانت باهظة جدا ولم يكن أحد يتوقع أن تكون بهذه الضخامة لمدة عقدين كاملين .

بناء على تلك المواجهة الأليمة ضد نظام بن علي قررت النهضة بعد عودتها إلى تونس أن تجنّب أبناءها تكرار تلك المأساة التي لم تندمل جراحُها إلى اليوم وسَعَت إلى تجنّب المواجهات الكبرى ضد خصومها المتضامنين فيما بينهم : (التجمع واليسار واتحاد الشغل) لسبب بسيط وهو أن الحكومة التي شكلتها لا تسيطر على مفاتيح الحكم التي كان بن علي وحزبه يمسكون بها طيلة عقدين كاملين وهي : الأمن ورجال الأعمال والنقابات والإعلام ، كما أنها لم تستطع طمأنة الخارج المتوجس شرا من الثورة وممن جاءت بهم الثورة ونعني بذلك : فرنسا وأمريكا والسعودية والإمارات ، وبالتالي فإن أية مواجهة محتملة ، مع ما فيها من اختلال في موازين القوى ستؤدي بالضرورة إلى إسقاط النهضة وتكرار مأساة 1991 بحذافيرها وسيلان الدماء أنهارا .
جاء الانقلاب في مصر ليعزز من حذر النهضة وتحسسها من تكراره في تونس ضدها ، وكلكم تذكرون نُذُر الانقلاب الذي فاحت رائحته عقب اغتيال البراهمي والذي تُرجم إلى انسحاب نواب المعارضة من المجلس وتعطيلهم لأعماله وإلى بدء ما يسمّى اعتصام الرحيل وإلى هجوم إعلامي وتحريض صريح وفجّ (نقل مباشر على قناة نسمة لاعتصام باردو - دعوة قناة الحوار التونسي لانقلاب الجيش والأمن على الحكومة - نشرة أخبار الثامنة ليلا بالقناة الوطنية تنقل صور الجنود المذبوحين وبكاء زملائهم الخ..) ودعوات صريحة من المعارضة ممثلة في أجنحتها الثلاث الكبرى : نداء تونس والجبهة الشعبية واتحاد الشغل بإسقاط الحكومة وحل المجلس التأسيسي ومنع سفر قيادات النهضة والترويكا وتقديمهم للمحاكمة وحرق مقرات الحركة واستهداف مناضليها .
هل كان الحل الأمثل هو الدخول في مواجهة دموية تفتح أبواب سجون تونس لأحد الخصمين و بدء الحرب الأهلية رسميا مع ما يعنيه ذلك من تدخل عسكري أجنبي مباشر (في بلد ذي موقع حساس في الخريطة الدولية) وتدفق للأسلحة من كل حدب وصوب والتسبب في شرخ اجتماعي بين شق ينسب نفسه للإسلام وشقّ محسوب على العلمانية ، وما أسهل أن تنزلق خصومات العرب والمسلمين إلى خصومات تكفير واستباحة للدماء ؟؟
أم أن الحل هو تجرّع قيادة النهضة للسم وإنقاذ البلاد من حرب وشيكة وإنقاذ رؤوس النهضويين والثوريين والوطنيين الحقيقيين من محاكمات واعتقالات واسعة شبيهة بما حصل في الماضي ولو كان على حساب شعبيتها وتعاطف أنصارها معها ؟؟

الجواب بات واضحا اليوم ولا يماري فيه إلا المتنكبون عن طريق الحق ، وهذا هو السبب الحقيقي الذي لمّحت له النهضة وصرّحت ولكنه لم يلق آذانا صاغية لدى المتحمّسين والجاهلين بحقيقة الخريطة السياسية وموازين القوى ويريدون ان تدفع النهضة وحدها اعباء الثورة عبر الزج بها في مواجهة غير محسوبة العواقب .
ورغم ذلك ، فلن تمنعنا هذه الحقيقة المنسية عن مطالبة النهضة بكل قوة للثبات على المبادئ والوفاء لأهداف الثورة التي أخرجتها من تحت اللحود وقادتها إلى سدة الحكم .

بيان جيش القادسية في 05/4/2014

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى { وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا } صدق الله العظيم
النهاية القريبة
الى كل من ظلم وخان شعبه وساهم في تدمير بلده أق
ول له أن وقت القصاص قد بات قريبا جدا والى أين المفر سنخرج لكم من حيث لاتعلمون سنخرج لكم وسترون ما لاتحبون فنحن نحب الشهادة كما تحبون أنتم الحياة لقد حذرناكم من قبل والعاقبة لمن تاب واحتسب ولمن ترك الوظيفة وهرب وعاد لاهله ولم يلوث يداه بدماء أبناء شعبه والفرصة ماتزال في متناول اليد وليترك كل منتسبا وضابطا موقعه فورا وليعد الى أهله وله الامان قبل فوات الاوان وأعلمو أنكم محاطين أحاطة السوار بالمعصم برجال ذو بأس شديد وسنحرق الارض تحت أقدامكم بأذن الله الواحد الاحد القهار الصمد فالساعة قد دنت والنصر لاحت تباشيره ولن يشفع أحدا لمن وقف في صف هذه الحكومة العملية فهلمو فأن ملاحم التحرير قد أوشكت وهما فسطاطان فسطاط الاحرار والثوار والمناضلين والمجاهدين وهو فسطاط الايمان المنصور بأذن ألله وفسطاط الخيانة والعماله والرذاله والدنائه وهو فسطاط الكفر الخائب بأذن الله وهاهي الثورة أشتعلت في العراق وستحرق عملاء فارس وغيرهم في دابر وسنرى كيف أن ألله ينصر جنده وحقا وعده
ألله أكبر انهى أبرهــة بحجارة من سجيل
ألله أكبر أنهى طغيان فرعون غريقا بالماء
ألله أكبر أنهى طغيان النمرود ببعوضة
ألله أكبر أنهى طغيان الاحزاب برياح
ألله أكبر ناصر المحتسبين
ألله أكبر على الظاليمن
المقاتل
أبونضال الجميلي
بغداد الجهاد
5\4\
2014

خطاب مهيب الركن ، قائد المقاومة العراقية البطلة ورفيق الشهيد صدام في 07/4/2014

<iframe width="420" height="315" src="//www.youtube.com/embed/6c2KwFS8xC0" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
 http://youtu.be/6c2KwFS8xC0

في حوار صحفي اجري معه في تونس ، د.هيثم المناع يجيب....


لقضية السورية عبـرت الحدود وحلـفاء الغـــــرب سقطـــوا في نار الفتنــــة

قــدر الحركــة الاسلاميـــة السياسيـــة فـــي تونــس ان تكـــون مــــــع المجتمـــــع لا في مواجهتــه

تونس كانت تصدّر للعالم العلماء والنخب الثقافية واليوم سجلت رقما مخيفا في الهجرة والتكفير
حوار أداره بالمراسلة من تونس:أسماء وهاجر – 11/2/2014
هثيم مناع، مفكر سوري، وناشط حقوقي درس الطب والعلوم الاجتماعية وهو دكتور في الأنتربولوجيا ومختص في المعالجة النفسية الجسدية واضطرابات النوم واليقظة من جامعات باريس. كتب للمجلات الأسبوعية ولمجلة «دراسات عربية» وعرف باهتمامه بقضية المرأة. له قرابة ثلاثين كتابا بالعربية وكتب بالإنقليزية والفرنسية والإيطالية في قضايا المرأة والتنوير وحقوق الإنسان، منها: «موسوعة الإمعان في حقوق الإنسان» و«مستقبل حقوق الإنسان». نال مناع تكريم «هيومان رايتس ووتش» عام 1992،وميدالية حقوق الإنسان للأكاديمية القومية للعلوم في واشنطن ويصدر له قريبا كتاب "السلفية والأخوان وحقوق الإنسان".
اضطر هيثم مناع لمغادرة سوريا سراً بعد ملاحقات أمنية له استمرت عامين، ووصل إلى فرنسا في 27 ماي 1978 ولم يتمكن من العودة لبلده إلا بعد 25 عاما بسبب نشاطه للدفاع عن ضحايا القمع في بلده.
أسس اللجنة العربية لحقوق الإنسان مع منصف المرزوقي وفيوليت داغر ومحمد حافظ يعقوب ومحمد السيد سعيد وناصر الغزالي ومحمود الخليلي في 1998، وهو عضو في مجلس إدارة ومجلس أمناء قرابة 130 منظمة غير حكومية، وشغل مناصب عربية ودولية قيادية في المنظمات غير الحكومية، ورفض أي منصب حكومي. وقد انتخب في سبتمبر 2007 رئيسا للمكتب الدولي للمنظمات الإنسانية والخيرية في العالم للمرة الثانية، ويرأس منذ 2009 المعهد الاسكندينافي لحقوق الإنسان.
كان هيثم مناع -بصفته مدافعا عن حقوق الإنسان- من أهم الشخصيات المعارضة الشهيرة التي دعت لإسقاط النظام السوري بالطرق السلمية وفقد اخاه معن العودات اثر اغتياله في جنازة شهيد في مدينة درعا، مهد الثورة السورية. يعتبر من مؤسسي هيئة التنسيق الوطنية المعارضة التي ترفض إسقاط النظام بالقوة أو الاستعانة بالخارج أو بالعنف. وهو نائب المنسق العام ورئيس فرع المهجر في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي...
في لقاء لـ «التونسية» به تطرق هيثم مناع الى مجموعة من المسائل منها ما تعلق بتقييمه لمواقف صديقه المرزوقي بعد أن أصبح في السلطة ورأيه في المشهد السياسي في تونس والثورة التونسية ودور الجهاديين في تشويه المعارضة السورية والعديد من النقاط الأخرى ...

كنت صديقا مقربا للمنصف المرزوقي والقاسم المشترك بينكما هو الدفاع عن حقوق الإنسان فهل ترى انه ظل وفيا لها بعد أن اعتلى عرش الرئاسة ؟
ـ أولا أريد التوضيح بأنني لم أطلب منه شيئا كما أنه لم يطلب مني شيئا يتعلق بمهامه ومنصبه. ثانيا من المبكر تقييم المرحلة الانتقالية ودوره فيها، وموضوع حقوق الإنسان تحديدا يجعل المسألة أصعب. كان يقول دائما أنا أحمل حقوق الإنسان معي للعمل السياسي ولا أحمل العمل السياسي معي لنشاطي الحقوقي. لكن بالتأكيد لي ملاحظاتي التي أعتقد أنه من الأفضل أن نجلس يوما، بعد الرئاسة، للتعرض لها والاستماع لوجهة نظره حولها.

هل صحيح أن تجربة السلطة التي عاشها المرزوقي جعلتك تعرب عن رفضك لمنصب رئاسة الوزراء بسوريا الذي يتردد أنه قد يعرض عليك في سوريا ؟
ـ سبب رفضي لأي منصب قبل المباشرة بالانتقال من دولة أمنية إلى دولة قانون ومواطنة هو قناعتي بأن أي قبول من هذا النوع يعني التخلي عن الأهداف والمبادئ الأساسية للحركة المدنية الديمقراطية التي طالبت دوما بتغيير جذري ضمن عملية انتقال سلمية.

كيف تقيّم موقف المرزوقي عندما قرر قطع العلاقات مع سوريا ؟
ـ أعتقد أنه كان قرارا عاطفيا. وأظن أنه لن يعترض اليوم على عودة هكذا علاقات، على الأقل لمعرفة مصير أكثر من خمسة آلاف تونسي دخلوا الأراضي السورية لغاية أخرى تختلف تماما عما انتفض الشعب السوري من أجله. عندما شارك المنصف في مؤتمر القمة ببغداد كان من بين الملفات التي تطرق اليها مع السلطات العراقية ملف السجناء التونسيين في العراق. تونس كانت تصدّر للعالم الطلبة والعلماء والنخب الثقافية ولكنها في هذا الزمن سجلت رقما مخيفا في «الهجرة والتكفير». أظن أن إجماعا سياسيا حول هذا الموضوع هو الإجراء الوقائي الوحيد كي لا يدفع كل تونسي وتونسية في العالم ثمن سلوك واختيارات مجموعة هامشية في الحياة التونسية.

ما الفرق بين الثورة في كل من تونس وليبيا ومصر وسوريا؟
ـ هذا السؤال يحتاج لمجلد للرد عليه. لقد أسست اللجنة العربية لحقوق الإنسان (بمفكريها الديمقراطيين العلمانيين كمنصف المرزوقي وفيوليت داغر والفقيد محمد السيد سعيد وأنا والإصلاحيين الإسلاميين كالشيخ عبد الله الحامد) مدرسة المقاومة المدنية الأقوى في العالم العربي وكانت أطروحاتنا على المحك. في ليبيا وسوريا يعود الجمهور ليتحدث عن رفضنا للناتو وشركائه والعنف بكل أشكاله والمذهبية المقيتة بكل تعبيراتها. تونس محمية بمجتمع مدني فشلت الدكتاتورية في اغتياله وطبقات وسطى يعود الفضل في وجودها لقوانين تنظيم الأسرة البورقيبية وقدر الحركة الإسلامية السياسية فيها أن تكون مع المجتمع لا في مواجهته. الأمر يختلف في التجارب الأخرى.

كسياسي كيف تقيم المشهد في تونس؟
ـ ما زال العنف مهمشا وملاحقا بالمعنى السياسي والأمني والشعبي، تبقى تعثرات الانتقال قابلة للحل في مصارعة مدنية متحضرة وسلمية تسمح بالانتقال السلس.

هل ما حدث في سوريا هو ثورة ضد الاستبداد حقيقة أم ربيع عبري كما يقولون؟
ـ في سوريا كانت هناك انتفاضة في درعا على الاستبداد والفساد، انتفاضة رأيتها «سلمية ولو قتلوا كل يوم مية، «لا أخوان ولا سلفية بدنا دولة مدنية». هذه الانتفاضة لم تكن لا في العالم الافتراضي الملوث بالعنف والطائفية والحقد، ولا في بعض الفضائيات التي خرجت عن كل معايير العمل المهني. للأسف كانت هناك محاولة لتحويل الصراع الاجتماعي السياسي في سوريا إلى صراع جيو سياسي على سوريا. ثم كان مؤتمر «أعدقاء» (ما يسمى أصدقاء) الشعب السوري الذي بنى محورا غربيا عربيا تركيا ضد محور روسي إيراني صيني. وكانت مادة التعبئة لهذا الصراع الفتنة السنية الشيعية وسقط في الامتحان كل من النظام والاسلاميين. أما الثمن فهو تحطيم البنى التحتية وتهشيم الجيش ومقتل أكثر من 136 ألف ضحية، أقل من ستة آلاف منهم سقطوا قبل التسلح ونداءات القرضاوي وأمثاله للجهاد في سوريا. قلنا لهم «إذا تسلحت تطيفت وتطرفت، وإذا دخل مئة من الشيشان سيأتي ألف من لبنان» فلم يفتحوا العين. غُدرت الثورة بالمال السياسي وبالسلاح. هل كانت الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية تحلم بحرب بين «حزب الله» و«القاعدة» على الأراضي السورية بأقل من مليار ونصف دولار وقد دفعت في العراق وأفغانستان تريليونات الدولارات؟ هل الحلم الإسرائيلي في أية مواجهة مع حزب الله بالقضاء على 500 مقاتل منه؟ يجب وضع حد لهذه الحرب العبثية المجرمة التي تمزق البلاد وتسحق العباد.

من حرب على بشار إلى حرب على الإرهاب انعشت شعبية بشار وجعلت حضوره اقوى وازدادت الاوراق التي يمسك بها.. ايهما اقرب للحقيقة وأنت من المعارضين لنظامه ؟
ـ نحن بين مطرقة إرهاب دولة وسندان الجماعات الإرهابية. بالتأكيد الناس أنهكت، ولكن النظام القديم لم يعد مقنعا حتى للمدافعين عنه.

هل تتصور دكتور هيثم أن طغيان التكفيريين والجهاديين على المعارضة في سوريا ساهم في تشتيت المعارضة وتشويه صورتها ؟

ـ كنت أول من نبه الى خطر التكفيريين، بل وشاركت مع عدة منظمات حقوقية في إعداد دعوى قضائية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد حكومة أردوغان الذي أغمض العين، بل وساعد على وصول المقاتلين الأجانب. هؤلاء لا يعرفون النسيج المجتمعي السوري والتعايش التاريخي بين 26 ملة ونحلة، لذا يقتلون السنة والمسيحيين والعلويين ويعزون النفس بأنهم يتخلصون من الرافضة والنصيرية. لقد جاءتنا حثالة الجهاديين التي لم تتقن سوى الموت والقتل وكانت أكبر صفقة لقوادهم الذين أسميهم «البورجوازية الجهادية». خدع المقاتل السوري بفكرة أن هذا سيعزز فرص انتصاره العسكري، فإذا بالمماليك يسيطرون على أصحاب الأرض. المقاتل في الجيش الحر مرتبه بحدود ثمانين دولار ومن يلتحق بهؤلاء يقال له «خبز وميه وورقة ميه وأربعمئة لأمك» (أي تأكل وتشرب ومصروف جيب مئة دولار لك وأربعمئة لعائلتك). أي ستة أضعاف ما يعطي الجيش الحر في الوضع المأساوي للناس من لاجئين ومشردين. إنها تجارة البؤس المسمى بالجهاد. للأسف لم تغلق تونس حدودها إلا متأخرة، واختلفت مع منصف المرزوقي حول هذا الموضوع الذي بقيت أيضاً حركة النهضة فيه تحت رايات القرضاوي وحركة الأخوان المسلمين ولم توقفه في الوقت المناسب. وإلا كيف نفسر عدد القتلى الجرحى والسجناء التونسيين المرتفع؟

كونك ضد المعارضة المسلحة، هل جعلك ذلك في وضع محرج واعتبارك جزءا من المعارضة الاقرب إلى قلب النظام؟

ـ عانيت كثيرا من ذلك وفي معارك غير أخلاقية. فقد زورت أوراق تتحدث عن السماح لي بزيارة القصر الجمهوري مع صديقي ورفيقي عارف دليلة ابن السجون لإعطاء المشورة للأسد ووزعت على الشبكة العنكبوتية، واتهمت باجتماعات سرية مع رموز وأجهزة النظام الخ. وأنا لم أزر سوريا منذ جويلية 2010. لم يكن من عاداني على درجة دنيا من الأخلاق والأمانة. ولكن اليوم يعود الناس ويقولون «لو سمعنا مناع لما كنا في هذا الجحيم». ولكن كما يقال: في الدين وفي التاريخ: «عند لو يبدأ عمل الشيطان».

ماذا أضافت جنيف للأزمة السورية وهل أفادها تدويل القضية؟
ـ التدويل واقع قائم، ولو اجتمع السوريون وحدهم لما استطاعوا إخراج خمسين ألف مقاتل غير سوري في الجبهتين من الأراضي السورية. نحن بحاجة لإعادة مؤتمر جنيف إلى السكة بعد أن أزاحه المندوب السامي الأمريكي روبرت فورد ومساعداه شوفالييهوولكس عنها بفرض وصايتهم على شكل ومضمون وعمل وفد نصف الائتلاف المشارك. سيفشلون ويعودون إن كان لديهم الحرص على كرامة القرار السوري المستقل، أو على الأقل لم يعد عندهم مصلحة في مواجهة قرارنا المستقل، لأن القضية السورية عبرت الحدود وصار حلفاء الغرب في نار الفتنة.

ماذا فقد الدكتور هيثم وهو يمضي قدما في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان في سوريا؟
ـ فقدت أمي وأبي وأخي وقرابة 25 شهيدا من عائلتيّ أمي وأبي وأكثر من مئة صديق ورفيق درب وصحة كانت أكثر تماسكا وبلدا لا نريد أن نقول بأن إعادة بنائه مهمة شبه مستحيلة. فقدت الثقة في أحزاب إسلامية كنت أظنها حليفا أمينا في معركة بناء الديمقراطية. فقدت أصدقاء اشتراهم المال السياسي. ولكنني لم أفقد حصتي في الأمل وقدرتي على متابعة الطريق ما دمت حيا. كسبت مناضلات ومناضلين أعتبرهم بارقة المستقبل لسوريا والمنطقة.

هل ما يقع في سوريا هو حرب بين الدب الروسي والولايات المتحدة الأمريكية واعلان عودة الثنائية القطبية؟
ـ الصديق محمد سيد رصاص يسميها «يالطا 2». أنا أفضّل تسميتها: تسويات نهاية الحقبة الأحادية الأمريكية. من مكر التاريخ، باستعمال تعبير هيغل، لقد ناضلت من أجل نهاية الهيمنة الأحادية سنوات، ودفع بلدي الثمن الأغلى لتحقيق انتقال مماثل على الصعيد الدولي. لكنني كمناضل في صفوف أحزاب وشخصيات لا تقبل الفصل بين الوطن والمواطنة، لن نسمح بتكرار سايكس بيكو بعد مئة عام.
هل حلم الديمقراطية مازال قائما في سوريا بعد أن أصبحت «داعش» و«جبهة النصرة» على الخط وما وراءها من القوى التي تمولها وتسلحها؟
ـ الديمقراطية ليست مجرد حلم، هي الخيار الوجودي لشعبنا للعودة إلى التاريخ والحياة.




الارشيف

المتواجدون الآن