من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

توتر العلاقة بين نقابات التعليم ووزارة التربية في حكومة التكنوقراط الانتقالية

سفيان الاسود ، الصحفي المتابع للشان النقابي زمن بن علي ، والذي كشفه الكتاب الاسود كطرف في منظومة الدعاية الفاسدة آنذاك ، يعود لنشاطه المعهود................مع عودة مافيات التجمع من جديد.............
******************

الشروق 30 مارس 2014 | 08:45 : التحليل النقابي:علاقة نقابات التعليم بالوزارة:ذهب الوزراء///وبقيت الأزمة///لماذا?
حتى تغيير الوزير واستقالة كل الحكومة لم تفلح في انقاذ الوضع وتغيير تعامل وزارة التربية مع النقابات ومع الملفات المطروحة فقد ازداد الوضع تأزما مع تعيين الوزير الجديد لتسقط كل التفاؤلات التي برزت.
العلاقة بين وزير التربية ونقابات التعليم تشهد الآن أعتى أوقات التأزم فقد بلغ الأمر بنقابات التعليم الى اعلان اعتزامها الاعتصام المفتوح في الوزارة في الوقت الذي تهدد فيه نقابة العملة بالاضراب وقررت فيه نقابة المعلمين أكبر التشكيلات النقابية داخل الاتحاد العام التونسي للشغل الاضراب خلال شهري أفريل وماي ثم الاضراب الإداري ومقاطعة امتحانات الثلاثي الثالث.
أسباب
تبدو أسباب كثير وراء تأزم العلاقة بين وزارة التربية والنقابات وهي علاقة تأزمت في مناسبات كثيرة زمن وزير التربية السابق.
هناك اتفاقيات ومطالب وملفات ونقاط كثيرة مطروحة لكن هناك أسباب صارت مزمنة وتتمثل أساسا في رفض النقابات التعامل مع رئيس ديوان الوزير الذي لم يتغيّر حتى في إطار ما قام به باقي وزراء حكومة مهدي جمعة الذين بادروا بمراجعة تعيينات دواوينهم ليس استجابة لمطالب النقابات بل التزاما بخارطة الطريق التي أتت بحكومة مهدي جمعة ومن بينهم وزير التربية الحالي فتحي جراي.
أزمة
الأزمة بين وزارة التربية والنقابات لا تهدّد العلاقة بين الطرفين بل تضع كل المؤسسة التربوية وسط الدوامة في وقت تعيش فيه المنظومة التربوية التونسية ضربات في العمق وتعرف فيه تفشي السلبيات والتقصير والفوضى وبروز النقائص.
تعرف المدرسة التونسية الآن أحلك فتراتها وتراجع دورها وتقلص وضعف مردوديتها وعجزها عن تحقيق القفزة والاقلاع..
بل ان وزارات ما بعد 14 جانفي 2011 اسقطت الوزارة في تجاذبات «السياسة» وكانت الكثير من القرارات والاجراءات ليست في صالح المدرسة التونسية العريقة وأدت الى تهميشها وتراكم المشاكل داخلها...
فشل كل وزراء التربية بعد 14 جانفي في الاصلاح وانقاذ المدرسة التونسية ووضعها على طريق التطوّر وكانوا دون تجربة ودون تصور ودون قدرة على الاصلاح صحيح ان لهم أسبابهم ولكنهم فوتوا الفرصة على أنفسهم.
أعود الآن الى أزمة وزارة التربية والنقابات وهي «أزمة» تبدو بلا تفسير حقيقي في وقت دخل فيه الوزارة وزير جديد يمكنه الاستفادة من التجربة السابقة لا أن يتمسك باستمرارها.
لماذا يصرّ الوزير الجديد على عدم تغيير ديوانه ولماذا يرفض التفاعل مع النقابات؟
بالتأكيد انه ليس على حق ولكن قد يضطر في النهاية الى الاستجابة الى المطالب فمواجهة نقابات التعليم كانت دائما في غير صالح الوزارة.
سفيان الاسود

القرم / نجاح مخابراتي روسي استثنائي



بوتين يعلن بطريقة غير مباشرة نهاية القطبية الاحادية بعد الانتهاء من العملية بنجاااااااح
تهانينا .. لقد انتهت أكبر عملية استخباراتية في التاريخ !
لقد كان كل شيء مدبراً بإحكام ! 



فعبر خطة سرية محكمة حاكتها أجهزة الإستخبارات الروسية بذكاء و حنكة كبيرتين ضمت روسيا القرم في أغرب عملية غزو في التاريخ ، لقد نفذت الخطة سرا وبنجاح منقطع النظير و ذلك عبر إرسال ألاف الجنود الروس ليحتلوا القواعد العسكرية الأوكرانية تحت جنح الظلام ، و كانوا يلبسون لباسا عسكريا غير معروف الهوية ، و خلال 48 ساعة استطاعت هذه القوات تحييد القوات الأوكرانية المرابطة في القرم و من دون سقوط قتيل واحد ، لقد خطط للعملية برمتها بذكاء كبير ونفذت بعناية ودقة فائقتين و اتسمت بالسرعة في التنفيذ والروعة في الإنجاز..
و النتيجة ان روسيا استعادت أهم اراضيها التاريخية جنوبا .. و من ناحية أخرى ، في الشمال استطاعت روسيا الحصول على إعتراف دولي نهائي و عبر مجلس الأمن بأحقيتها بإمتلاك جرف قاري بجهة القطب الشمالي ، و نفذت في اليوم التالي عملية إنزال مظلي بالغة التنظيم هدفها إستعراض القوى أمام من كان يرغب في الإستيلاء على ذلك الجرف القاري .
و في المقلب الإقتصادي غنمت روسيا أموالا طائلة و استردت أسهم أكبر شركاتها أيضا في عملية أغرب من الخيال ، حيث حدثت بلبلة إعلامية كبيرة حول أن القوات الروسية تستعد لغزو القرم و أن حربا وشيكة ستقع هناك ( و في الواقع كانت القوات الروسية قد وصلت فعلا إلى القرم ) فهبط سعر الروبل أكثر من 15 % دفعة واحدة دون أن يتدخل المركزي الروسي و انهارت أسعار الأسهم في بورصة موسكو و ذلك عندما قام العملاء الماليين ( بروكرز ) للبنوك و الشركات الغربية و في لحظة هلع كبيرة بببيع ما تملكه تلك الشركات من أسهم بأسعار بخسة ، فقامت الحكومة الروسية و عبر وسطاء كانوا ينتظرون إشارة البدء من بوتين شخصيا ، بشراء تلك الأسهم بتلك الأسعار البخسة , بهذا كسبت الجكومة الروسية من جراء إنهيار أسعار الأسهم في البورصة الروسية ما مقداره 30% من أسهم شركاتها النفطية التي كانت بحوزة بنوك و شركات أوروبا و أميركا و ربحت أموالا طائلة و أعادت شركاتها العملاقة إلى تحت جناح الحكومة الروسية بكاملها تقريبا ..
و من الأن و صاعدا ستبقى أرباح تلك الشركات داخل روسيا و لن تذهب لتغذي البنوك و الشركات الغربية ، التي تبكي حزنا و دهشة مما جرى و لتزيد محنتها المالية التي تفتك بها أصل
ا

خارطة الطريق موجهة للشعب الليبي المقاوم من اقتراح د.موسى ابراهيم

خارطة الطريق موجهة للشعب الليبي المقاوم من اقتراح د.موسى ابراهيم
*************************************************************


طالبني الكثيرون بملامح لخارطة طريق.
هاهي (يمكن تنفيذها في خلال شهور قليلة لو اجتمعت قلوب الأحرار ونبذوا الفرقة الداخلية):

المفروض يا أحرار أن نقنع القبائل الليبية بالداخل أن تنسق مع أبنائها في المنفى وتختار كل قبيلة عشر قيادات متنوعة (شباب وشيوخ، رجال ونساء، مدنيين وعسكريين، مسؤولين ذوي خبرة ومواطنين عاديين) لكي يكونوا القيادة الجماعية للمنظمة السياسية التي ستشرف على العمل المقاوم بما فيه العمل الميداني.
هذه القيادات المختارة بشكل ديقراطي واجتماعي يجب أن تجهز أنفسها للتضحية الشخصية من أجل القضية: حياة في المنفى + الظهور الاعلامي والدبلوماسي (معناها عرِّي راسك) + التعرض للملاحقات وغيرها. أي قيادي لا يرغب في تحمل تبعات القيادة ينسحب ويترك الفرصة لمن يتحمل التبعات.
ويجب تقديم الشباب الجدد, والمواطنين البسطاء من أصحاب العقول النيرة والقلوب الشجاعة لكي يقوموا بعمل توازن مع القياديين الأكثر خبرة في الدولة الليبية ولكي يضخوا دماء جديدة في جسد المقاومة.
عشرة من كل قبيلة (يزيدوا وينقصوا حسب حجم القبيلة وظروفها الداخلية + ممثلين عن مجموعات المقاومة) معناها 300 قيادي أو أكثر من القبائل الكبرى في ليبيا بس. هؤلاء يستطيعون تشكيل عمل سياسي-ميداني ناجح لأنهم يمثلون حقاً كل المجتع الليبي.
كما أنه يستحيل الخيانة والبيع والانحراف علي اختيار شعبي مثل هذا الاختيار، فإذا فكر فرد في الخيانة فإن هناك من قبيلته ومن رجال المقاومة وبقية القيادات المئات لكي يكشفوه ويردعوه ويحلوا محله.
يبقى بعد ذلك الآتي:
1. الاتفاق على مبادئ المقاومة وأهدافها وآلياتها بشكل مكتوب ومعلن أمام العالم حتى يحترمنا العالم ويسمع منا لأن مشروعنا الوطني مكتمل ومقنع.

2. توقع كل هذه القيادات على ميثاق شرف بــ "عدم السعي للسلطة" و "عدم السعي للثروة" و "رفض أي امتياز شخصي في ليبيا المستقبل". وهذا الميثاق يكون علنياً ومسجلاً. وبهذا نضمن أن كل القيادات شفافة وصادقة ولا تسعى للحكم على حساب القضية.
3. توزيع القيادات جغرافياً على عدة دول وقارات حتى لا يتم حصار الأحرار في حفرة وحدة مثلما هو حاصل الآن.
4. توفير الإمكانات المادية للمقاومة عن طريق تبرعات مئات الآلاف من العائلات الحرة بإشراف مباشر من القبائل الليبية بمبلغ شهري ضئيل جدا (مثلا 5 دينار ليبي لكل أسرة) مما يعني دعم كبير للمقاومة.
5. البدء في برنامج المقاومة الشامل سياسياً (الاتصال بالدول)، وإعلامياً (فضح فبراير)، وحقوقياً (الدفاع عن أسرانا)، وميدانياً (العمل الميداني) حسب حاجة الوطن ومتطلبات الظرف المحلي والدولي. مع مراعاة العمل بهدوء وشكل سري.
6. يكون للقبائل الحرة الحق في مراجعة آداء هؤلاء القيادات وعزلها وتغييرها وتقديم قيادات جديدة متى لزم الأمر. إذا المنظمة السياسية تبقى هي الضمان والأفراد يتغيرون.
7. لا تقوم هذه المنظمة السياسية بقبول أي تنازلات في قضيتنا (حقوق الشهداء، الأسرى، المنفيين، شكل الدولة، رد الاعتبار لثورة الفاتح، وحدة التراب الليبي، السيادة الوطنية، وغيرها). ويتم نقاش الخطوات السياسية المهمة مع القبائل في الداخل واتخاذ القرارات وفقاً لذلك. وبهذا نضمن أن لا نترك مستقبلنا ومستقبل أولادنا ووطننا في يد أحد حتى المنظمة السياسية نفسها.
لو اتفقنا كلنا على هذا فبإمكاننا أن نحقق كل الخطوات السابقة في شور قليلة. ولكن الشرط هو أن نتفق جميعا.
الذي منع هذه الخارطة من التحقق في الماضي هو رفضها من تيارات المقاومة الميدانية، واقتناع الكثيرين من الأحرار بالطريق السريع جداً للمقاومة، والتفكير فقط في البندقية، ورفض العمل السياسي واعتباره تخاذلاً وجبناً، والشكوك والحساسيات بين الأفراد والقبائل الشريفة، وتقديم مشكلة "الحكم" و "السلطة" على مشكلة استرجاع ليبيا، والتشكيك في القيادات وتخوين الأحرار، ورفض التعاون على أساس نعرات قبلية أو أسرية أو شخصية. (هذا ما عشته يوماً بيوم)
هل حان الوقت لكي نستوعب الدرس من تعثرنا في السنتين ونصف الماضيتين وننطلق للأمام؟
أنتم من تقررون هذا وليس أنا.
شكراً

رسالة الحركة الوطنية الليبية الى محكمة الجنايات الدولية حول محاكمة عبد الله السنونسي

(د. موسى إبراهيم) 12 octobre 2013
 ظهيرة طيبة ياأحرار، 
هذا البيان بعثت به الحركة إلى محكمة الجنايات الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة، ومنظمات حقوقية دولية كجزء من المجهود الذي نقوم به لفضح التخاذل الدولي أمام جرائم الميليشيات الناتوية في ليبيا. ببان الحركة الوطنية الشعبية الليبية بشأن قرار الدائرة التمهيدية الأولى المحكمة الجنائية الدولية المؤيد لمحاكمة الأسير عبد الله السنوسي في ليبيا 

بعميق الاستياء والصدمة، اطّلعت الحركة الوطنية الشعبية الليبية على قرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية الصادر في 11 أكتوبر 2011 والقاضي باختصاص ما يسمى "حكومة ليبيا" بمحاكمة الأسير عبد الله السنوسي!! ووصفها في نص قرارها بأنها "راغبة وقادرة حقا على الاضطلاع بالتحقيق"!! إن الحركة تعتبر أن: 1- هذا القرار لا يقوم على أسس قانونية سليمة باعتباره يتجاوز الواقع السياسي والقانوني والأمني في ليبيا، وهو ما يجعله مُجردًا ومُسقطًا وكأن صياغته خاصة ببلد غير ليبيا. 2- هذا القرار سقطة قانونية لن ينساها القانونيون والحقوقيون في ليبيا والعالم. 3- هذا القرار يتجاهل كل ما صدر عن الأمم المتحدة ممثلة في مجلس الأمن، والأمين العام، ومنظمات حقوق الإنسان كمنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس واتش.. إن حبر تقرير مجلس الأمن الدولي لشهر سبتمبر 2013 لم يجفّ بعد.. وتصريحات الامين العام بان كي مون التي تدين غياب الأمن والاستقرار والمنددة بالتعذيب وسطوة الميليشيات ما تزال متداولة عبر عناوين وسائل الإعلام والصحافة العالمية. 4- إن إصدار قرار الدائرة التمهيدية الاولى للمحكمة الجنائية الدولية موضوع هذا البيان يتغاضى عن الفضاعات التي يجري ارتكابها في سجون الميليشيات من تعذيب واغتصاب وقتل وحشي ضد النساء والرجال والمسنين، خصوصا في مدن مصراته، والزاوية وطرابلس. 5- هذا القرار في نظرنا ليس إعلانا لهزيمة المحكمة في خصومتها القانونية ونزاع الاختصاصات بينها وبين دولة الميليشيات في طرابلس، إنما هو استسلام من طرف واحد، وانسحاب "غير منظم " بالمفهوم العسكري من قضية شائكة غير معزولة باعتبارها تمس الكثير من الأطراف. وهذا القرار يعرض الأسير عبد الله السنوسي إلى مخاطر كبيرة صحية ونفسية بسبب "تخلي" المحكمة عن حقها في المطالبة به، وتجعله منكشفا متروكا لمصيره الذي لن يكون أقل من حكم بالإعدام دون أي احترام لحقوق الدفاع أو استقلالية القضاء. 6- هذا القرار تشجيع علني وتأييد مجاني لدولة كرتونية عاجزة لا مؤسسات فيها ولا قوانين.. تغيب فيها كافة عناوين الدولة القائمة وذات السيادة.. 7- هذا القرار نشاز وغريب عن سياق الاحداث، ويعطي الانطباع بعدم متابعة المحكمة للتطورات الجارية في ليبيا في وقت ما تزال صور رئيس وزراء ليبيا -"الراغبة في محاكمة السنوسي والقادرة عليها"- وهو معتقل في ملابس النوم بين يدي الميليشيات التكفيرية المسلحة وهي الحاكم الفعلي في ليبيا.. ولئن كنا ننزه المحكمة الجنائية الدولية عن "مهادنة الميليشيات ومجاملتها" فإننا نكتفي بطرح بالاستغراب ووضع هذه التناقضات برسم كل من يهمه الأمر من القانونيين والحقوقيين والساسة وأصحاب الضمائر الحية في العالم بأسره. إننا في الحركة الوطنية الشعبية الليبية ما نزال نأمل صادقين في أن تعود الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية عن هذا القرار الارتجالي المعيب الذي يمس مصداقيتها ويعرض معتقلا لا حوال ولا قوة إلى أخطار جسيمة بين أيدي جلادين لا يعرفون الرحمة. ونذكّر جناب رئيسة المحكمة بما قد أرسلناه إليها من ملفات توثق الانتهاكات والإجرام الفبرايري المخجل، كما ندعوها إلى استحضار الموقف الدولي من أحكام الإعدام الجائرة التي أصدرتها المحاكم الاستثنائية الجهوية في ليبيا منذ شهرين على شخصيات سياسية وأكاديمية وثقافية ليبية، والتي لا نرى مصير الأسير عبد السنوسي ومن معه إلا مماثلا لمن سبقوهم، ولن يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، بل سيتفاقم بفعل "شهادة حسن السلوك" و"الأهلية" الّتين تفضّلت عدالة المحكمة بمنحهما للعصابات التكفيرية الإرهابية وجلاّدي فبراير. وإذا كنا نخاطب في المحكمة الجنائية والمسئولين عنها الضمير والعقل، فإننا نحمّلهم كامل المسئولية عما يمكن أن يتعرض له الأسرى والمعتقلون الليبيون داخل سجون الميليشيات. إن الحركة الوطنية الشعبية الليبية الواعية بالتزاماتها إزاء كافة أبناء شعبها في ليبيا السليبة، ومن منطلق واجبها الوطني والحقوقي، وعزمها ألا تترك فرصة أمام الميليشيات للاستفراد بأبناء ليبيا وبناتها، لن تتخلى عن أي أسير أو معتقل أو مهجّر أو نازح. وستُوكِل إلى لجنتها القانونية أمر اتخاذ كل ما يلزم لمواجهة هذا القرار/المظلمة أمام الهيئات الدولية ذات الاختصاص، وتحشد في سبيل ذلك كافة قدراتها السياسية والحقوقية والاعلامية في المكان والزمان المناسب. والسلام عليكم الحركة الوطنية الشعبية الليبية

صورة السيد حسن نصرالله



صورة السيد حسن

عبد الرحمن جاسم

(المقال منشور في جريدة الأخبار اللبنانية في عدد الصادر اليوم 3-3-2013)


تتبعثر الصور في المخيم، تتناثر، ذاكرة الحوائط تشكّل خزاناً لكل ما ومن مر هناك، ينطبق الأمر ذاته على قلب المنازل. تحفظ البيوت الوجوه بسرعة، ولم يكن غريباً أبداً بعد تحرير الجنوب عام 2000، والصمود الأسطوري لحزب الله في عدوان 2006 أن تزيّن صورة الأمين العام لحزب الله جدران منازل كثيرة في المخيم، وهذه قصة واحدةٌ منها. صورةٌ واحدة تؤرخ للعلاقة ما بين قلوب الناس التي لا يمكنها أن تكذب، وبين صورة الزعيم «اللي بتضلّها صامدة لحالها»، رغم كل ما يحدث!
في ذلك البيت البسيط التأثيث، في صالون المنزل، زينت صورة للسيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، صدره بعد حرب 2006. المنزل يملكه أبو وسام، من قرية الكويكات في شمال فلسطين. صفته الأساسية أنه عائدٌ يسكن مخيم برج البراجنة في العاصمة اللبنانية بيروت. الرجل لا يمكن اعتباره إسلامياً أبداً، فبناته «حاسرات» الرأس (أي لا يرتدين غطاء الرأس/ الحجاب)، وهو قلما يتحدث بالقرآن والحديث النبوي الشريف. لكنه في الوقت نفسه لا يعدّ شيوعياً أو كافراً أو ملحداً. أبو وسام هو مصداق الحالة الشعبية في المخيم. هو شخصٌ عاديٌ، يمكن أن تلتقيه يومياً من دون أن تنتبه لوجوده. زينت صورة السيد منزله مذ ذاك الوقت، لا لسبب إلا لأنه يعتبر أن الرجل (أي السيد حسن) خليفة عبد الناصر زعيماً للعرب! لم يكن أبو وسام يهتم أبداً بكون السيد حسن شيعياً، هو لم يعرف ذلك _ أصلاً _ إلا أخيراً، حينما زاره بعض أصدقائه، وسألوه ضاحكين: لماذا تضع صورة قائدٍ حزبي في صالون منزلك؟

هل تقبض مالاً من حزب الله؟ أبو وسام، الذي يعمل سباكاً (سنكري بالعامية)، كان يضحك مجيباً: وليش بدهن يعطوني؟ الله يغنيني عن كل البشر، أنا بشتغل وبطلع اللي فيه النصيب، بس الزلمة «رجال». كان يشدد على الكلمة التي تعني عنده «الرجولة» بكل معانيها، الرجولة بالنسبة إلى الفلسطيني العائد، كما أيّ عربي، هي الانتصار على إسرائيل، وما حدث بالنسبة إليه، في عقله المباشر هو أن «حزب الله» وقائده انتصرا على الإسرائيلي، صمدوا حينما لم يكن هناك من صمود. لماذا علّق الصورة؟ ذلك السؤال الذي لم يجب عنه قَطّ، لكنه يعرف بأنه فعل ذلك لأنه اعتبر أنه شريكٌ في الانتصار، وأن «السيد» قائده هو أيضاً، فهو رفض أن يترك المخيم خلال القصف الإسرائيلي المتواصل في 2006، لكن بقاءه كان «دفاعياً» لم يكن يفعل شيئاً سوى الصمود، بينما بقاء السيد كان قيادياً، ولأن الفلسطيني بلا قادة، كان السيد هو «القائد» المنتظر المرجوّ بشدة، فلماذا لا يعلّق تلك الصورة في صدر المنزل؟
شو يا حاج أبو وسام؟ ليش معلق صورة هادا الكافر عندك؟ مش حرام؟
مين الكافر «ولى» أحمد؟
هادا حسن نصر اللات!
ولى أحمد: بكسّر وجهك إذا بتحكي هيك مرة تانية، انقلع من هون ينعن (يلعن) منظرك، والله لأخبر أبوك، لو عرف يربيك ما طلعت قليل أدب!
هادا كافر يا حاج! معقول تعلق له صوره بصالونك؟
ولك اخرس ولى اخرس آه! واطلع برا وإذا فتحت تمك والله بعد لقطّع «الصرماية» على راسك والله!
هذا كان أول الشتاء المر. كان أحمد واحداً من أبناء «الحركات الإسلامية» التي انتشرت فجأة في المخيم، وبات حديثها كلّها بلغةٍ جديدة، يحاول الحاج أبو وسام أن يبتعد عنها، أن لا يسمع ما يقولونه. سمع أحد الشيوخ في صلاة الجمعة يتحدث عن «الروافض»، لم يكن يعرف معنى الكلمة، كما غيره، لكن الشيخ بسّط الكلمة بمعنى أنهم «الشيعة»، فسأله: لكن كل من في المخيم يعملون ويتعاملون يومياً مع جيرانهم من الشيعة، وهذا الحديث لا يصح، وعلى الشيخ أن يدعو الناس إلى الوحدة، لا إلى التفرقة. ساعتها نظر إليه الشيخ بحدة وأخبره بأن لا يتعدى حدوده، وأن ما يحدثهم عنه هو الصواب، ولا يحق لهم النقاش فيه.
حاج، عم بفكر أشيل صورة السيد حسن من الصالون.
آه؟ وليش بدك تشيليها يا إم وسام؟ شو في؟
بتعرف تبعون جمعية «(..)»، بتعرفهن هيدول اللي بيوزعوا خبز بالمخيم؟ لما رحت آخد، قالولي مش انتِ اللي جوزك بيحب «الرافضة»، فخليهن هن يعطوكي خبز.
مين اللي قالك هيك؟ ابن مين؟
يا حاج، مش مهم ابن مين، يعني انت بدك تتخانق مع كل الناس؟
هلق هدول صاروا أشرف من السيد؟ ينعنهن كلهن. ما بدي توخدي من حدا شي! ما تروحي لعندهن خلص!
بس يا حاج.. مش..
(مقاطعاً) خلص خلص اعملي اللي بدك ياه!
لم يقتنع أبو وسام بإنزال الصورة، جلس قبالة الصورة في صالونه، نظر إليها مطوّلاً. فالسيد لم يعد رجلاً كي يصار إلى نزعه أو إنزال صورته. صار صديقاً، رمزاً، عادةً، دليلاً. السيد صار أشبه بمنارة تدل على فلسطين. مات جميع قادة الشعب الفلسطيني، الختيار (أبو عمار) رحل، الحكيم (جورج حبش) رحل، وديع حداد رحل، من بقي؟ هو حتى لا يعرف أسماء من يعتبرون أنفسهم قادةً اليوم، ابتسم للفكرة، أصلاً من في المخيم يعرفهم أصلاً؟ فهم لا يسكنون المخيم، ولا يعرفونه ولا يعرفون مشاكله، فلماذا يعرفهم أحد؟ ظل ينظر للصورة أكثر ولا يعرف ماذا يفعله.
ياخوي مش رح أشيل الصورة.
يا إسماعيل (اسم أبو وسام) أنا أخوك الكبير وعم بقولك بلاها هالوجعة الراس! خلصنا يا أخي!! صار الشيخ حاكي معي شي 3 مرات عشان الموضوع! خلصنا يا أخي!! خلصنا!
يا خوي هلق الشيخ حل كل مشاكل المخيم والصورة علقت «بزوره»؟
يا إسماعيل شو مالك؟ يعني أنت بدك «تجر مشكل» (تعملنا مشاكل) يعني!
هلق أنا عم بعمل مشاكل؟ شو عم بعمل يعني؟ الصورة مخربة عليه لهالشيخ؟ بعدين مين سواه شيخ لهادا؟ وين درس لصار شيخ أصلاً؟ مش هو كان دهان بعدين اختفى شي سنتين بطرابلس ورجعلنا عامل شيخ؟
رح تشيلها للصورة ولا لأ؟ يا خوي، اتذكر انت بالآخر عندك بنات وبدك تجوزهن، بتعرف هيدول الناس لما يشيعوا بالمخيم إنو انت كافر شو بيأثروا عليهن!
بناتي؟ والله بكسر حناكه اللي بيحكي عليهن!!
يا خوي، لما بتشتد العاصفة، ما بيأثر إذا حنيت راسك للريح!
عبث. الرجل حمل صورة السيد، كما لو أنه يحمل طفلاً، نظر إليها بحنوٍّ كبير، غالب الدمعة التي بدأت تتجمع في حدقتيه، نظر إليها كثيراً، ثم حملها، أنزلها قليلاً، جلس معها على الكنبة.
هذا اختياري، لكن بناتي لا يجب أن يدفعن عني. حمل الصورة وأخذها إلى غرفة نومه، حمل المطرقة ودق مسماراً جديداً في الحائط، علّق صورة السيّد بجوار صورته وصورة أم وسام في غرفة النوم. نظر إلى السيد بنفس الحنو: ما تزعل يا سيّد، والله بعرف إنو هادا أضعف الإيمان. بس رب العالمين عارف. و«يا كنيسة الرب اللي بالقلب بالقلب»!

اطعمة تداوي الكبد

بعض المأكولات التى أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعليتها فى تحسن وظائف الكبد، وهى 6 أطعمة غذائية: 
1- الخرشوف الذى يساعد فى تقليل مستوى الدهون والكولسترول فى الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية.
2- الثوم ويعتبر مضادا حيويا، ومضاد فيروسى، ومضاد بكتيرى، ومن ثم فهو يساهم فى حماية الكبد، كما أنه يساهم فى إزالة سمية المواد المعدنية الضارة كالزئبق. 3- فاكهتا التفاح والكمثرى حيث تحتوى كل ثمرة منهما على مادة البكتين والألياف الذائبة، والتى تساعد على خفض مستويات الكولسترول فى الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد. 4- الشوفان والحبوب حيث تحتوى هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتى تشابه فى تأثيرها البكتين. 5- الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والنقل "وهى المكسرات"وهى مصادر جيدة من فيتامين B والفولات التى تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهدا، غير أن النقل والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمدنا  بفيتامين E، أما عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية تحتوى على فيتامين C، والحبوب الكاملة والأسماك والجوز تكون مصدرا لعنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة والتى تساعد فى حماية الكبد. 6- الجزر وله تأثير عال فى تحسن وظائف الكبد، ففى دراسة أجريت فى الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطى حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتى من شأنها الإسراع فى تطهير الكبد وشفائه.

ضد المكان / نحو خطاب فلسفي مقاوم

                                                  

لم يترك لي دق طبول الحرب على الحرية في فصلها الأخير مجالا للهو. فوجدتني ضمنها ومن موقع المتفرج الحائر و المشدوه إزاء ما يمكن أن يفعله الغباء بالتاريخ. وبعد أن قتلت الكثير من أعداء الإنسان في نومي الملتهب و يقضتي الهائمة، وقتلت مرات لا تحصى، أنسحب بحثا عن مكان أنسى فيه المكان..
المكان يجثم على الكيان.يخنق أنفاسه. يلتف حوله و ضمنه و ينتصب أمامه دائما رافعا شوكة الموت. ينتجه أشكالا متتالية منبسطة و معبأة باللحم. الانسان يظل دائما شبيه ذاته مطابقا لصورته وماضيه مستقبله. رحلته هروب بطيئ يائس من المكان و اليه. يتراكم في الموقع نفسه دون أمل في هوية جديدة خارجه و اللحظة. الفلسفة تتحسس هذا الضيق و تستكشف ميتا-المكان/جغرافيا لامكان. إنها لا تتحرك في فضاء الممكن و المرئي و المتوقع كما ايديولوجيا حب البقاء الغبية ، بل تلقي بنفسها في المجهول، وهذا أمكان إبداعي في حد ذاته. حينما تحاصر المكان تغوص في جذور ثورة الانسان المعاصر/ الضحية و تضيئ مساحات الفعل الضدي المقاوم.
حين لاحظ سقراط سوء فهم الإغريق للالهة و الحياة و المعرفة وسوء فهمهم لأنفسهم و قدر التدافع المحموم داخل الكهف الضيق و المظلم، أنكر نفسه و تطلع الى الخارج ومارس عقيدته بتصميم نموذجي أضحى مرجعا و عبرة. إنه أول من مارس طقوس التقرب من لامكان ( غبر معرف لانه غير معروف ) بعد النبي نوح على ظهر سفينته. ما يميزه أنه تطلع الى مكان غير تقليدي ودون مستطاع مداركنا حينما لا نعيش الحالة ولا يتوافر لدينا الحافز نفسه. سقراط لعن الإغريق ومكانهم خصوصا حينما اصبح على مسافة منهم- وهو ضمنهم- ولم تعد تنفع معه أذاياهم بحيث ان مفعول الأذية العقابي يختلف بقدر اختلاف الرؤية بين الضحية و الجلاد. المكان ليس بيت سقراط، والدته، صحبه، شوارع أثينا. وإنما الملء الاسود الذي يطفح به هذا الاطار و يرتبط بهذه الرموز. إنه كيفية وجود غير عادلة وفقا لمقاييس الفيلسوف أو أنها إختمرت بالخطأ و الزيف و الوهم و الانحراف بحيث لا تحيل الا الى افق استفحالها بينما اللامكان مشروع او عقيدة و رؤية غير ذات تظاريس واضحة يكتسب مشروعيته من الحاجة الى محاربة المكان و التحرر منه. إغرائيته تنبع من حجم الأذى الذي يلحقنا من المكان و قبحه. علينا أن نخرج اليه ونخالف القطيع في اتجاه سيره علنا نفوز بعبق الحيرة و الإرباك و تنطع الخيال بدل غبار الحوافر وما تفرزه البطون.
انه حيثما حملتنا الاسئلة و ايما كان قدر القلق الذي ينتابنا و الافكار التي نتحسس تدافعها في كل لحظة من لحظات وجودنا، لاشك ان المكان بمضامينه ورموزه المتنوعة و المعقدة وفي ضوء قدريته المزعومة يشدنا اليه فنعود غافلين او يائسين طمعا في هداياه. يسوقنا الى اهداف استهلاكية وخلالها او بعدها يقذفنا بالجمرات. الناس في لحظة وجودية قاتمة لا يكفون عن طلب امتلاك سيارة او بيت او وظيفة او لباس انيق..وهنا ينعم الشيطان الفولاذي المتوحش باتساع مجاله و فرض مشهد القتل الذي يتلذذ به و يرغمنا على المشاركة الفاعلة وفق الية الصمت.إن عالمنا ، مملكة هذا الشيطان ، المكان الذي يطبق على الأنفاس ، مؤسسة و بنية. الاطراف ( المخالب) متصلة بالمركز عقيديا و تعمم عالميا خدعه ، شعاراته الزائفة ، استراتيجياته الإفنائية ، فينال كل انسان نصيبه من الموت.ماذا نفعل بحياة كحياتنا و بعالم كعالمنا ؟؟ ما مبرر تصالحنا مع المكان وهو يضيق بنا و يتجاهل فطرة الحرية التي لدينا ؟ الا تبدو الالهة قد حكمت علينا مسبقا باستحقاق العقاب و سارعت الى تنفيذه مخالفة الوعد بالعدل ؟.هل يعد تحسس السبيل الىاللامكان تمردا عليها و افتكاك المبادرة منها؟..أيها الناس : هل ترون فحلا في الإستبداد يذرف دموعه على العدالة الضائعة ؟هل ترون جلادا يسعىلان يكون رحيما شفوقا؟ هل ترون مستعمرا يكف عن توجيه حرابه الى البطون حيثما صادفها وان جثت الأجساد تقبل حديده؟ هل ترون إعلاما يسمي الأشياء بأسمائها او يفسح المجال للاسماء وان اختلفت لتلاقي أشياءها؟ الاترون كل شعوب العالم علوجا و نعاجا تساق على دفعات ةفي أوقات متزامنة الى مسالخ المستبد و الجلاد والمستعمر و الاعلامي اللقيط؟؟..لايبدو السلاح النووي الإمكان الوحيد لإنهاء الحياة. الحيات تنتهي حينما يطرد منها الروح. حينما تكف عن ان تكون قيمة مقدسة في حد ذاتها ، ويكف الإنسان عن ان يكون قيمة مقدسة في حد ذاته. إني ألعن الحضارة التي خولت للجندي الامريكي ثقب جمجمة شيخ برصاصة حاقدة في احد مساجد الفلوجة العراقية ،والامر بالنسبة اليه كمن يرمي علبة فارغة على قارعة الطريق.أي حرية وأي تحرير واي عدالة؟..أي رسالة يمكن أن يشكر عليها هذا الغازي؟هذا القاتل ينتسب اليكم ايها البشر..له بكم صلة قرابة وتجمع بينكم الكثير من المشتركات..الانسان أفسد العالم بغبائه و تجرده من القيم، أفقد الوجود عطره وحوله الى كومة من الفضلات تنساب منها قوافل الحشرات وأسراب البعوض.
المكان حافل بالخطأو الخطيئة ، يفتقر الى الروح ، منفتح للطابع الإنسكابي للموت الرخيص و المذل ولانكسار الارادة. الشر في مركزه ويتدفق نحو الاطراف التي تعيد إنتاجه عبر المركز. ولما كانت الفلسفة تتابع هذه الحركية المدمرة وهذه الصفحة المؤلمة من تاريخ الانسانية ، فانه لا يمكنها التافف عن بذاءة الرد، لايمكن لخطاب ينتسب الى سقراط ان يتحول الى رافد من روافد السائد. هذا النص رسالة الى انصار الفلسفة كي يقطعوا مع الصمت و يحسنوا التصويب نحو الوحوش الفولاذية المنتشرة هنا وهناك، ويكفوا عن اللهاث خلف الالقاب و الامجاد المزيفة و الزائفة.ان تجاهل ما يحصل للانسان ولقيم الحياة مشاركة في الجريمة.انه شذوذ و تواطؤ لايمكن تبريرهما. تجاهل الفلسفة للسياسي قفز عن الواقع وهو خيار لافلسفي، فالعصر هو الذي ينتخب لها قضاياها و يحدد مجالها وحقل فاعليتها وهي تواجه ازماته و ظواهره الأكثر بروزا على قاعدة ما تعرف به من نزعة الفضح و التعرية وما تحتكم اليه من مبادئ الاختلاف، الحرية و الكرامة الانسانية.قدر الفلسفة اليوم ان تكون في قلب المعركة ضد رموز المكان وما يطفح به من سياسات.من لا يستجيب لقدرها يحرم من شرف صحبتها.
نحن امام معركة مصيرية او في خضمها مع المكان الذي يعادينا و يلغينا و يؤثث بنا مسرحه، بل ويقتلنا مشهديا وبشكل احتفالي بوسائل فيها الكثير من الفن و السحر،مع سياساته و استراتيجياته التي يحملها حيث امتداداته وينفذها على حساب انسانيتنا وضدها، ومع ما يبرر ذلك او يصاحبه من اخفاء و تمويه، من تجميل للقبيح و تقبيح للجميل.معركة مع عدو غير مرئي وغير مشخص يكون خلالها اقوى على الحضور من قوى المقاومة واكثر جاهزية منها، لذلك فهي صعبة وقد تأخذ من الزمن أحقابا. لكن التحولات التاريخية الحاسمة و الكبرى لاتأخذ شكل الوثبة الا في فصلها الاخير الذي يحجب عنا حجم الجهد الانساني الذي بذل لاجلها. ان تحسس السبيل الى اللامكان الذي يقترن و يتزامن مع الثورة على المكان إعلان عن مولد تاريخ جديد او هو تشبيب لصورة الحياة التي تهرمت. ما يبرر هذا الامكان الفلسفي الوجودي هو نفاذ المعين الايتيقي للمكان: قوافل المعوقين واليتامى والمتسولين حيثما نظرت في خارطة العالم،المعتقلات، التعذيب بالمثقب الكهربائي، جثث الناس المكدسة في المزابل و اطراف المدن..ألا يبيح هذا المشهد تحول الكلمة الى رصاصة و المفكر " الأنيق " الى " ارهابي " ؟؟يجب على الفلسفة ان تجمع بين حكمة التعقل و حكمة الغضب، وان تغوص في عقول الاصدقاء و أحشاء الأعداء.

 ان الجغرافيا او سياسة الاحلاف لم تعد تحول بيننا و الاذى، فكل من يدوس الكرامة الانسانية وان كان في الاقاصي انما يدوس كرامتي وهو عدو للحياة. هذا الوازع الانساني الرفيع واللاايديولوجي هو الذي حفز البشر في كل دول العالم على التظاهر ضد غزو العراق ولا زالوا ينتظمون في اطر حركية- في حمى الاحتفال باوباما-منددين بفساد العالم وسقوط القيم رغم ما يبديه العرب من صمت وما يرمز اليه صمتهم من حياد وان كان قهريا. الثقافة بمختلف اشكالها يجب ان تشارك في صنع هذا المنعطف التاريخي الحاسم. المعركة الثقافية يجب ان تتسع لخطابات الضد. يجب اختبار قدرة الكلمة على تطهير العالم..لانعتقد ان الادب بمختلف اشكاله في حجم هذا الرهان، فهو بطيئ الخطى، غير ناري، خطابه خاضع للظوابط الجمالية ومدى فاعليته لا يبلغ حدود المكان مهما كان حالما. انه اقل اقتدارا من الاسطورة التي يعود اليها شرف اول مغازلة لللامكان رغم كون قضيتها ضعيفة انسانيا وان كانت رمزيتها المعرفية قوية. ان قيد الادب هو الجمالية وهي اشتراطات تهمش في كثير من الاحيان جدة الموضوع. لا يمكنه التاهل للعب دور ايجابي في هذا الصراع الا اذا فاض المضمون على الشكل وهيمن البعد الانساني و الوجودي على البعد الجمالي. حينما يكون الاديب محاربا تاسر حالته الابداعية كيانه وتخرج عن حدود النص فيعيش القضية خارج الكتابة ابداعيا ايضا. ان التعاطف مع قضية الانسان المعاصر خلفية واطار ورافد من روافد ابداعية النص، لكن هذا النص يلامسها في مستواها الجزئي او المحلي او القطاعي فيظل ضمن مستوى الواقع وهنا لايرقى الابداع الادبي الى كونيتها. ان تجنب الجمالية كغرض هو ما يمكن الادب من ولوج ميدان الفلسفة وهو مانجح فيه الاديب والفيلسوف البير كامو. ان الفنون على اختلاف اشكالها مطالبة بالكف عن الترويج للمصالحة مع المكان من خلال شعار " القفز على الجروح والالام " ،الكف عن اعادة صياغته جماليا حتى لاتقع في تبرير شروره المتصلة به بنيويا. ان تقنية السخرية التي يمارسها الفن باسلوبه الخاص دافع الى احباط تدافع المكان نحو المزيد من العداء و الالغاء لنا وطاقة تسند اندفاع قوى المقاومة، وهي ضمن اليات الالتزام الفني بقضية الانسان، اليات الجمع بين الجمال و القضية.هذه الظاهرة تذكرنا برسام عربي واجه الوحش منفردا فابتلعه المكان وهو ناجي العلي.هذا الفنان المقاومالذي لا تحتفل به ثقافة المقاومة الا ماندر قادته القضية الى الفن.ان الاعتراض المركزي المفترض على مضمون مانكتب واتجاهه هو ان اهتمامنا يتعلق بالشان السياسي وهو موضوع السياسة وليس اي خطاب اخر. ونرد وفق الترتيب التالي:
** اولا: ان الفيلسوف لا يفارق المدينةوان ربض على تخومها وبالتالي يصيبه مايصيب الناس او يصيبه مضاعفا فيخترق وعيه وهنا يتشكل " الحدث " السياسي ضمن رؤية فلسفية لاتتوفر على البناء الهندسي المميز للايديولوجيات، باحثة عن المعنى وليس عن الحقيقة ومحكومة بارادة فهم وتاويل انسانوي.
**ثانيا: ان الفلسفة ليست خطابا تخصصيا من حيث موضوعها وان كانت كذلك من حيث الياتها واسلوبها وزاوية نظرها،ونذكر هنا مراجع فلسفية ذات ثقل مثل افلاطون، ارسطو،الفارابي، فلاسفة الانوار وغيرهم كثير.فقد فكروا في الشان السياسي خارج السياسي وكانت لاطروحاتهم علاقة جد وطيدة بمعطيات اللحظة ماكان في مستطاعهم تجاهلها.
**ثالثا: ان الفلسفة خطابا حكما وليس تابعا، لاترتدي غير ثوبها.من منظورها يبدو خطاب السياسة غير ايتيقي، محض تقني وهو لايدرك السياق التاريخي والابعاد الكونية لظواهره وبالتالي لرهاناته، فيقع في صنمية الحقيقة ويهمش المعنى.هذا الخطاب لايلتزم بقضايا الانسان وبكليته، انما بمصالح فئة، وهي مصالح " عقلية " ، " ثابتة " و "مقدسة " كما العقائد. رهانه على الانسان ينطوي على مفارقة اذ يهمش في مستوى الواقع ارادته، ينمط افعاله وردود افعاله ويدمجها ماقبليا ضمن شبكة من التعليمات او التوجيهات فتفرغه من اختلافه الخاص. يحوله الى الة تنفيذية بدل ذات فاعلة ومسؤولة. ان هذا الخطاب احد عناوين المشهد الذي نحاربه.
**رابعا :قضيتنا الانسان ونحن نعنى في هذا النص كما في نصوص سابقة بازمته الراهنة وهذا حقل فلسفي بامتياز. الازمة مركبة ومعقدة، ذات ابعاد وتتمظهر في اشكال متعددة: انها ازمة روح حيث افرغت الحياة من مضمونها الجماليوغادرت قيمها عالمنا. ازمة فكر حيث بلغ الاتحاد ذروته بين لوغوس المعرفة ولوغوس السلطة،فاصبحت اليات الرقابة ذاتها انتاجا معرفيا.ازمة وجودية تتمثل في تقطع الكيان ومظاهر القطائع خارجه فاصبح الاحساس بالضيق و اللامعنى مشتركا انسانيا راهنا. ازمة سياسية تتمثل في اعادة صياغة العلاقات الدولية وفق مبدأ القوة وشرعنة نزوة الهيمنة. نشير هنا الى التاسيس الديني لاطروحة " الفوضى الخلاقة " حيث تزعم الجهة التي تتبناها تنظيرا وممارسة انها تتلقى الوحي من السماء..هذه العناصر، مضافة اليها ازمة التاريخ وازمة البدائل مترابطة ويحيل بعضها الى بعض، لذلك فان اي طرق لازمة الانسان المعاصر لاشك يضعنا في مواجهة مازق سياسي بماهو مظهر من مظاهرها.
ان ما دعانا الى محاورة هذا الاعتراض الافتراضي هو ادراكنا لحجم التشويه الذي لحق ويلحق بالتفكير السياسي غير المؤسسي، غير الرسمي وغير الولائي. تشويه يهدف الى تعميتنا عن كارثية واقعنا وخلق جيل يستهلك السياسات و الايديولوجيات التي تنتج له في مخابر تعود ملكيتها الى الالهة..كل شيئ مسموح به عدا ان تفكر. وفي المحصلة: لاشيئ مسموحا به على الاطلاق.
ان مقاومة العدو الشبحي ( المكان ومفرداته ) يجب ان تكون اطارا للرفض الفلسفي الشامل وتمردا صريحا وعنيدا على المؤسسة ، انفلاتا واعيا من شباكها،خطابا اعتراضيا وخصاميا. المقاومة ان تحافظ على براءة الفكر وحرارة الاحساس بالاخر/الضحية.ان ننسى انفسنا في لحظة يستثنى فيها الانسان قيم الاستهلاك وان نتحلى بحكمة الغضب. ان نتحصن ضد كل احتواء و استقطاب. ان يكون الانسان مقياسا ومرجعا وغاية في تقييم مفاصل المكان ومجرياته. المقاومة فلسفة وجود معاصرة يبررها واقع الهيمنة المعممة بماهي عقيدة افناء للنماء و الاخصاب و البقاء.الفلسفة، كما في كل مرحلة من التاريخ، تلبي نداء الانسان التائه و التائق الى الخلاص وقد بنت امجادها على هذه الروحية وهذا الالتزام. انها اليوم امام امتحان تاريخي صعب: مواجهة مايفعله " الغباء الخلاق " بالحياة والدفع نحو انكشاف حجم عدائه للحرية و العذالة والديمقراطيةن حجم عدائه للانسان. سيسجل التاريخ صمت الصامتين وثورة الرافضين والقوى التي تتصارع على اتجاهه. ان الغباء المفسد للعالم مصيره الفشل وهو يتجه برموزه ومؤسساته الى قبورهم. لم يلق التاييد الا من الجبناء، الطامعين، المستبدين والمتاجرين باوطانهم. ان بضاعة من يمتدح الاله الفولاذي الغبي هي وطن، والثمن هو منصب كرتوني وربطة عنق وزجاجة عطر.لقد حصل في منتصف القرن الماضي ان نصبت القوى الاستعمارية زمر عميلة لها في مؤسسات الحكم، لكن حركات التحرر الوطني قامت بكنسها. المشهد نفسه وربما باكثر كاريكاتورية وفداحة يتكرر اليوم في العراق، فادوات الاحتلال المنصبة تكيل بلا ملل او كلل المديح للمحتللقاء تحريره للبلد. ويناشدونه متوسلين الاستبسال في اسنادهم.ايعقل ان تنسكب حمم جهنم على رؤوس العراقيين حقدا على صدام حسين ؟؟..الم يعلم الرجل في لحظة رحيله كل التجار و السماسرة الذين يعج بهم العراق، المنطقة والعالم درسا في الايمان بعدالة قضيته و الانسان ؟؟..ان كل جرائمه المفترضة كانت ستكون حقيقية لو انكسرت روحه، لان التاريخ علمنا حجم جبن المستبدين.من يفقد الملك والولد و الاحبة و الحرية ولا تنكسر روحه يمثل في حد ذاته ظاهرة سيكولوجية جديرة بالبحث و التامل ولا شك سياتي زمن تحتفل فيه الثقافة بشموخ روحه على طريقتها باعتبارها روح مقاومة من المولد الى حبل المشنقة...ان الامة التي ينحر قائدها في ديارها يوم عيد اعيادها لاشك امة ساقطة ولقيطة، والشعب الذي يتفرج على رئيسه يذبحه الغازي لكونه قاومه بالولد والروح هو شعب لا يستحق الحياة. وهو بالتاكيد لا يقدر حجم العار الذي لحق به. اما صدام حسين فسيتحول الى اسطورة في الضمائر الحية، ضمائر الاعراب العراة تحديدا، بعيدا عن مواخير شعبه وامته الذين شربوا على نخب انكسار رقبته صمتا وخذلانا.لن يسجله التاريخ ضمن ابطال حركات التحرر بل ضمن الانبياءن معلمي الانسانية العظام ان لم يكن ضمن ملائكة الرحمان الذين ترجلوا ورحلوا.
اني ارفض مكاني ( لغتي ، عباءتي وعصاي و الحشرجة من حولي) واود الرحيل على طريقة الذين رحلوا. راحلتي هي الفلسة وافاقها افاقي.فهي الانثى التي تسكنني وتنطق باوجاعي ولا يستطيع الفولاذ كبت همساتها الليلية الساحرة.ان الترحل الفلسفي عنوان كل رحلة/حرية تائقة الى الخلاص ايما كان مرجعها المعلن لان الفلسفة هذا الفعل في حد ذاته. الفلسفة التزام مبدئي بالحرية خلافا للدين او السياسة بماهما تجارة ومساومة على الانسان مع المكان. فلسفة المقاومة ضد المكان من اجل السلام.ولا يتحقق السلام العالمي الا بعودة دار السلام.
الهادي حامد /تونس


نشر كاملا بمجلة " كتابات معاصرة " البيروتية العدد67 شباط-اذار 2008 ./

زيدان راحل عن ليبيا..الا تبا للاشباه !

زيدان العميل ، اكثر عمالة من اسراب الجراد الذي غزا ليبيا او اقل .. لايهم...كلهم مجانين معتوهين متخلفين مرضى وموبوئين..وكلهم خراب وخراب وخراب...زيدان هذا غادر ليبيا وربما غادرها بدون رجعة..وعلى اية حال، فان لم يغادرها الآن فانه سيغادرها لانه وكيل الاستعمال واعوان الاستعمار..الشيخ حمد واسياد الشيخ حمد. البصرة تنشر اليوم الخبر التالي :
*******************************************
سْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
خبر عاجل جداً
مغادرة زيدان مطار طرابلس بشكل عاجل.. وأربع مرافقين متجهاً إلي جهة غير معلومة
شبكة البصرة
مغادرة زيدان مطار طرابلس بشكل عاجل.. وأربع مرافقين متجهاً إلي جهة غير معلومة.. وقد أكد برج المراقبة بأنه غادر إلي مالطا.. ومنها إلي ألمانيا.. بعد سلسلة من المظاهرات العارمة التي اجتاحت طرابلس مساء اليوم.. وكافة المدن الليبية.. وقد تم حرق البرلمان.. وضرب أعضائه.. وطردهم.. وتم السيطرة علي القنوات الفضائية الرسمية.. وإغلاق الميناء وحدود تونس.. ومن المتوقع استمرار مسلسل الهروب هذه الليلة.. حيث من المتوقع حدوث مواجهات.. وإعتقالات لبعض القيادات التي وصفها المحتجين بالعميلة للغرب وقطر خاصة الإخوان المسلمين.. وسيتم تكليف رئيس المحكمة العليا بإدارة شؤون البلاد.. وقيادة عسكرية.. وكذلك الإعلان عن تشكيل مجلس للأعيان يمثل كافة القبائل الليبية.. وتعيين مجلس وزرراء مؤقت.. ومحايد كما يدعو المحتجين لإلغاء كافة القوانين سيئة السمعه التي أصدرها البرلمان السابق.. وعفواً عاماً يشمل كافة الليبيين.. وفتح صفحة جديدة تؤدي إلي استقرار ليبيا.. وخروجها من المستنقع التي وصلت إليه
وكالة أنباء الأناضول – طرابلس
شبكة البصرة
الاحد 1 جماد الاول 1435 / 2 آذار 2014

حوار صحفي مع قائد المقاومة العراقية المسلحة عزت ابراهيم الدوري

بسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الرفيق القائد المناضل عزة ابراهيم الدوري
الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى لفصائل الجهاد والتحرير وا
لخلاص الوطني
يطل على العالم من خلال مجلة افريقيا اسيا المعروفة
· ننتظر من الرئيس فرانسوا هولاند موقفا واضحا ازاء المقاومة العراقية
· ركعت المقاومة في الانبار الغزاة الامريكيين والان تركع الغزاة الايرانيين
· البعث والمقاومة هما راس الحربة في معارك تحرير العراق
· اعلام المقاومة يعتمد على المتطوعين
· الاعمال الارهابية ضد المدنيين تقوم بها جماعات مرتبطة بامريكا وايران



شبكة البصرة

الصحفي جيل مونييه : المعارك مستمرة في منطقة الانبار وتأتي نتيجة للتظاهرات الشعبية التي بدأت منذ عام ما هو حجم مشاركة المقاومة العراقية الوطنية وبالأخص حزب البعث في تلك المواجهات.
عزة الدوري : قبل عشرة سنين عمل مقاوموا الفلوجة والرمادي والكرمة والخالدية على تركيع الغزاة القادمين من الغرب وحلفاءهم، ولقد كبدوهم خسائر هائلة اقتصادية وبشرية وفضحوا امام العالم اجمع اكاذيب الخطاب المتعلق بالدفاع عن الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان.
واليوم كالبارحة فان شعب الانبار ومعه شيوخ العشائر ورجال الدين يدعمون المقاتلين الذين يخوضون المعارك مع الميليشيات الصفوية التي تدعمها ايران تحت اية مسميات كانت اضافة الى المرتزقة الاجانب الذين يقاتلون في صفوفها. ان حزب البعث ومجاهديه ورجال المقاومة الوطنية اسلاميين وقوميين يدعمون تماما الثوار في محافظات الانبار ونينوى وديالى وفي المناطق الاخرى. ولو رجعت الى التاريخ لرايت ان العراقيين لم يقبلوا بالضيم ابدا، اننا شعب يريد فقط العيش بحرية وكرامة وهو لايرضى اطلاقا بالذل والتهميش، ان العدوان على الرمادي والفلوجة ادى الى انتفاضة شعبية وهي تعبر عن رفض النظام الذي فرضه الاجنبي.

الصحفي جيل مونييه : منذ سنتين أو ثلاث يتساءل العديد من المراقبين المختصين بالساحة السياسية العراقية والعربية أين هي المقاومة العراقية صحيح انها متواجدة وذلك أمر أكيد ولكن ما رأيها وما الذي تفعله وكيف تفسرون غيابها من على مواقع الانترنت باللغات الاجنبية ؟
عزة ابراهيم : لقد تغلغل الايرانيون في جميع ميادين الانشطة الى درجة انهم يسيطرون كليا على العملية السياسية التي اسستها الولايات المتحدة.. وبدون ادنى شك فان البعث والمقاومة هما راس الحربة في معارك تحرير العراق وهما شرط اساس لنهضته وازدهاره. ان المقاومة هي الذراع المسلح للشعب وقبيل هزيمة القوات العسكرية الغربية واندحارها في 31 كانون اول 2011 فان المقاومة العراقية للاحتلال كانت معروفة ودورها مشهود له على جميع المستويات القومية والعربية والدولية لانها كانت تكبده خسائر غير مسبوقة. ومنذ ذلك الحين فان المقاومة العراقية تقاتل على عدة محاور اولا: التصدي لقوات سوات والمليشيات الطائفية الصفوية. المحور الثاني: ضرب الأهداف التي يستفيد منها الغزاة وإيران الصفوية.. المحور الثالث: ضرب العملاء والخونة والجواسيس وتصفيتهم. المحور الرابع: ضرب ركائز ومخلفات الاحتلال وحكومته العميلة وعمليته السياسية. المحور الخامس: ملاحقة وضرب مراكز التواجد الإيراني والعملاء الفرس الصفويين.
اما بخصوص الاعلام فاننا مازلنا تحت وطأة الحصار وان ظروفا فرضت على شبكة البصرة نيت وعلى رفاقنا وأصدقائنا مما ادى الى تقليص انشطتها اننا نعاني من نقص في عدد المترجمين، أن المترجمين والصحافيين لدينا هم متطوعون وكما تعلمون ان شبكة البصرة وذي قار ليست لهما الموارد المالية لتكاليف الترجمة وأملنا كبير بدعمكم ودعم كل الخيرين لكي يطلع الرأي العام العالمي على معطيات الوقائع في العراق

علينا ان لا نصدق كل البيانات التي تصدرها القاعدة
الصحفي جيل مونييه : الآلاف من المواطنين العراقيين من المذهب الشيعي هم ضحايا تفجيرات يعلن مسؤوليته عنها أتباع الدولة الإسلامية في العراق قلتم في السابق إنكم تدينونها وفي الوقت عينه تقولون ان نشطاء القاعدة هم إخوتكم في الجهاد هل من الممكن أن تعربوا عن رأيكم بما يخص هذا التنظيم.
عزة الدوري : نحن كنا دائما ندين قتل الأبرياء وقتل المدنيين وندين بشدة قتل أفراد الجيش والشرطة والعاملين في الدولة وسنواصل إدانتنا لمثل هذه الأفعال البشعة والمنافية لكل الشرائع السماوية والوضعية وهي تمارس ليس ضد الشيعة فقط وإنما ضد الشعب العراقي بكل طوائفه وبكل قومياته وأديانه ولكننا نعتقد ونجزم ان القسم الأكبر من هذه الأعمال والأفعال تقوم بها وتنفذها ميليشيات مرتبطة بأمريكا وإيران وحكومة العملاء ببغداد سواء سمت نفسها القاعدة أو دولة الإسلام أو داعش أو لواء أبو الفضل العباس أو البطاط وعصائب أهل الحق وان الإعلام المضلل والمزور قد ضلل على هذا المقطع من خطابي إذ اني قد قلت ان مقاتلي القاعدة إخواننا في الجهاد والكفاح المسلح شرط أن يوقفوا ضرب المدنيين وضرب الشرطة والجيش وان يوجهوا جهودهم الى المحتلين وعملائهم والى الخونة والجواسيس والى مصالح الغزاة وعملائهم. ان عدونا الرئيس هو ايران المتمثلة بالحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس وحلفائهم وان خطنا الجهادي معروف نحن نقاتل الحلف الامبريالي الصهيوني ألصفوي على أرضنا وداخل بلدنا، أن المقاومة الوطنية لاتستهدف الا الغزاة كما اكدت على ذلك وهي لا تقتل المدنيين في المقاهي والأسواق والمدارس والملاعب الرياضية وفي الأماكن العامة او تستهدف دور العبادة. ان المقاومة حق مشروع ايا كان العدو امريكيا كان ام ايرانيا او بريطانيا ونحن نميز ما بين الارهاب والمقاومة وان منهاج عملنا واضح وضوح الشمس وعلينا ان لا نصدق كل البيانات التي تصدرها القاعدة وما هي في الغالب الا للتغطية والمخادعة الاعلامية

الصحفي جيل مونييه : كبف تنظرون الى الموقف الفرنسي وبما يخص المقاومة العراقية، القمع الذي يتعرض له متظاهروا الفلوجة والرمادي واليوم الهجوم الدموي الذي تشنه قوات نظام المالكي على منطقة الانبار ؟
عزة الدوري : اننا ننتظر من فرنسا موقفا يتميز عن موقف الولايات المتحدة وقد عبرت عن مواقفنا الايجابية من فرنسا في رسالتي إلى الرئيس السيد فرانسوا هولاند بمناسبة العيد الوطني الفرنسي والتي ذكرت فيها علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة والتي كانت قائمة بين فرنسا والعراق وفي كافة الميادين الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية وفي شتى ميادين الحياة. وكيف حافظنا على مصالح فرنسا النفطية يوم صدور قرار تأميم نفط العراق في الأول من حزيران عام 1972 كما أرسلت له رسالة ثانية لفتح حوار بين البعث ومقاومته من جهة وحكومة فرنسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا وهولندا من جهة أخرى ثم أرسلت إلى رؤساء تلك الدول ورؤساء وزرائها رسائل مماثلة تشرح التواطآت الأمريكية الإيرانية وتقاسم المصالح بينهما على حساب مصالح الدول الأوروبية
اجرى المقابلة الصحفي الفرنسي جيل مونيه بالتعاون مع بهنام نيسان السناطي







الارشيف

المتواجدون الآن