من أنا

صورتي
ابو وائل
" إذا خانتك المبادئ ، تذكر قيم الرجولة " قولة عظيمة لرجل عظيم...لا يكون الا عربيا!
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاتصال بالمحرر:

whamed6@gmail.com

هل تعتز بانتمائك الى امة العرب ؟

اذا كنت تعتز بانتمائك الى امة العرب..نقترح عليك خدمة بسيطة ، تطوعية ونبيلة..وهي ان تعرّف بمدونة صدى الايام عبر نشر رابطها في مواقعك والمواقع الاخرى ولفت النظر الى منشوراتها الهامة والحيوية..وان تجعلها حاضنة لمقالات المهتمين بشأن امتنا - عبر بريد المحرر-واننا شاكرين لك هذا الجهد.

فسحة مفيدة في صفحات صدى الايام وعبر ارشيفها







نصيحة

لاتنسى عزيزي المتصفح ان تؤدي واجباتك الدينية..فمدى العمر لايعلمه الا الله..وخير الناس من اتقى..قبّل راس والدك ووالدتك واطلب منهما الرضى والدعاء..وان كانا قد رحلا او احدهما..فاطلب لهما او لاحدهما الرحمة والمغفرة وحسن المآل..واجعل منهجك في الحياة الصدق في القول والاخلاص في العمل ونصرة الحق انّى كان

ملاحظة

لاتتعجل عزيزي الزائر..خذ وقتا إضافيّا وعد الى الأرشيف..فثمة المفيد والمثير الذي تحتاج الاطلاع عليه..ملفات هامة في الاسلام السياسي..في العقائد الدينية الفاسدة والشاذة..في السياسة العربية الرسمية..في مواضيع فكرية وفلسفية متنوعة..وثمة ايضا..صدى ايام الثورة العربية الكبرى




إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

لفت نظر

المقالات والابحاث والدراسات المنشورة لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادمن المدونة

سجل الزوار

 

مفارقات زمن الثورة / المشهد الاول: نداء الى قائد الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار

مفارقات زمن الثورة

المشهد الاول :نداء الى قائد الجيوش التونسية
الجنرال رشيد عمار
الهادي حامد/تونس

خلال فعاليات الثورة في تونس نزل الجيش الى جميع جيهات البلاد ورابط امام مؤسسات الدولة السيادية والحساسة، فظهر موقفين ازاءه من القوى الشعبية : موقف مرتاب ويخشى ان يكون نزوله ضمن مخطط لبن علي لاجهاض الثورة والقضاء عليها وانه في مطلق الاحوال ذراع من اذرعته، وموقف يقوده او يحكمه احساس بانه جهة محايدة ويمكن ان تكون مع الشعب وثورته. وقد غلب الموقف الثاني اذ اظهر الاعلام مشاعر الودّ بين الجيش والمواطنين ونقلت قصص عن تدخله ضد قوات الامن الداخلي لحماية المتظاهرين وكان واضحا انه ملتزم بمبدأ الدفاع عن الشعب من اي اعتداء خارجي والدفاع عن النظام الجمهوري وليس من مهامه تصويب بنادقه الى الجمهور تحت اي ظرف. وبقطع النظر عما راج لاحقا من دور لقائد جيش البر وقائد الجيوش التونسية حاليا الجنرال رشيد عمار في تسريع فرار بن علي او في تنفيذ مخطط اجنبي للاستيلاء المهذب ومن خلف ستار عن السلطة المتداعية ، وسواءا كانت بعض الفرضيات بريئة ونزيهة وعادلة او متهافتة وظالمة ، فان شعب تونس في اغلبه يحمل عاطفة خاصة تجاه جيشه الوطني واحترام لقياداته ، فهو الجهة الوحيدة ذات الطابع الامني التي لم  توغل في دماء شعب تونس ولم تشارك في اضطهاده وفي الاستبداد به بل كانت من ضمن القوى التي دفعت الثمن ولحقها الاجحاف ،والتحقيقات جارية للوقوف على حقيقة المؤامرة التي نفذها بن علي ضد نخبة من القيادات العسكرية التي ذهبت ضحية حادث جوي كارثي ترجح كل المواقف انه مدبر لتامين الطريق لخلود العائلة الحاكمة في السلطة الى أبد الآبدين. رغم كل ماقيل ومايمكن ان يقال عن جيشنا خلال الثورة او في المرحلة الحالية فانه اليوم حامي للنظام الجمهوري وللثورة في آن. من منظلق انه مؤتمن على الثورة وعلى قيمها واهدافها يمكنني ان اوجه لقيادته الملاحظات التالية :

لما اشتعلت "الثورة " في ليبيا لم يبق مواطن عربي الا ماندر خارج سياق دعمها والتبشير بها ، وكان واضحا للجميع ان زمن الثورة العربية حلّ فعلا وان الديكتاتوريات صارت الى زوال. ليس مايحدو الناس في عالمنا العربي هو الديمقراطية فحسب بل الوحدة ايضا واستقلال العراق وتحرير فلسطين اي تشكل نهضة عربية  شعبية وفعلية تؤالف بين جميع اهداف العرب الاساسية التي كدنا نعتبرها شكلا من اشكال الاحلام التي تدغدغ آمالنا في الحياة الكريمة ليس اكثر. بيد ان سير الاحداث كشف بشكل سريع ان الثورة في ليبيا حولها حلف الاطلسي والموساد الاسرائيلي والسي.اي.اي والاعلام الحربي العربي والديبلوماسية الخليجية الى حرب اهلية طاحنة لاتبقي ولا تذر !.الامر ليس ببساطة ان القذافي ديكتاتور او مجرم او جزار او متأله ، فالقذافي شماعة علقت عليها الاطماع الاجنبية وتصفية الحسابات والتنافس بين القوى الدولية للفوز بالثروة الليبية واهداف اخرى حيوية واستراتيجية تستحق منها البذل. ان اهداف عمل القوى الاجنبية على استدامة الحرب الاهلية في ليبيا والمشاركة فيها ورعايتها ديبلوماسيا واعلاميا هي : 1/ الثروة 2/ دولة يصنعها الغرب في ليبيا ويحقق من خلالها اختراقا عظيما جديدا للوطن العربي ولافريقيا ولمنطقة المتوسط 3/ عقود اعادة الاعمار وتنشيط مايسمى بالاستثمار في الحروب عبر مؤسسات اقتصادية وشركات امنية 4/ تقديم حجة على مشروعية التدخل الاجنبي العسكري في العالم الثاني في الوقت الذي يترنح فيه هذا الخيار في افغانستان والعراق، بمعنى تجديد مشروعية استراتيجيات الحلف الاطلسي في ادارة السياسة الدولية 5/ اكتساب موقع للتحكم في نسق واتجاه الثورة في تونس وفي مصر ومن ثمة فرض النموذج الغربي على خيارات الثورة العربية6/ احتواء الاسلام السياسي واستقطابه بحكم ان مايجري في ليبيا كما في سوريا يسمى ثورة اسلامية.
وقد لاحظنا في تونس تحركات ديبلوماسية وغير ديبلوماسية غامضة وغير مطمئنة لم يتبعها توضيح رسمي لامن قيادة الجيش ولا من الحكومة المؤقتة : زيارة الجنرال رشيد عمار الى قطر، فتح المطارات العسكرية التونسية امام الطيران القطري والاماراتي الذي ينقل مؤونة وعتادا حربيا يمرر الى عملاء الاطلسي في ليبيا عبر معبر ذهيبة ، حماية الجيش التونسي لعملاء الاطلسي في ذهيبة من الهجومات المضادة للجيش الليبي للاستعادة المعبر الى سلطة الدولة الليبية ، دخول الاعلام التونسي الى التراب الليبي عبر معبر ذهيبة لاجراء تقارير تخدم عملاء الاطلسي وتشارك في الضغط الاعلامي على النظام الليبي ، تدفق المؤن الى طرف من اطراف الحرب في ليبيا مما يهدد بحصول ازمة تموين في السوق التونسية بدأ مواطنونا يحسون بوطأتها، زيارة مصطفى عبد الجليل وقبله عبد الرحمن شلغم الى تونس وفتح مكتب تجاري تونسي في بن غازي ومايعنيه هذا من اعتراف بمشروعية الحرب على ليبيا و"بالثورة "على النظام الليبي بالطائرات المسيرة والقنابل الاستراتيجية، مشروعية محاولات الاسلام السياسي المتطرف للاستيلاء على السلطة في ليبيا وبدعم من اعدائه التقليديين !، مشاركة تونسية رمزية وسياسية في القتل المحموم الجاري في ليبيا وفي عدم اتخاذ مسافة متساوية من اطراف الصراع وفق العرف السياسي البورقيبي نفسه!.

وبناءا عليه ننبه قيادة جيشنا الى النقاط التالية:

*/لوكان مايحدث في ليبيا ثورة شعبية سلمية مستمرة في دفع الاثمان التي تتطلبها كل الثورات في التاريخ ومحافظة على استقلالية قواها وحراكها ومستحظرة للقيم الثورية لكان واجبا على جيشنا وشعبنا تاييدها وفق مدايات التأييد الممكنة. لكن مايحصل في ليبيا ليس هذا. مايحصل هو حرب اهلية وعدوان خارجي معا  يواجههما الشعب الليبي ببسالة وحكمة وصبر وألم. هذا الشعب الذي بفضله دخلت اجهزة التلفزة  والمذياع الى بيوتنا ولعب اطفالنا بدراجات اطفاله وعيلت عوائلنا من خيره لعقود طويلة كان فيها جنوب تونس يعتاش من فرص العمل المتوفرة لديه. فهل نجزيه بمجاملة طلبات الاطلسي والانصياع اليها ؟!!..السنا اصحاب ثورة..والثوار مستقلون ووطنيون ومنتمون الى حضارة والى تاريخ؟!..هل يأكل الثوار لحم الاموات ؟!!!

*/جيشنا الوطني مؤتمن على الثورة . هذا دور جديد حتمه وضع جديد ويحتاج الى سلوك جديد ايضا واسلوب جديد في التعاطي مع القضايا الاقليمية والدولية. كيف يمكنك ياقائد جيشنا التونسي ان تحمي ثورتنا لما تقفز الى جوارنا دولة جديدة مركبة من عملاء وهيئات واجهزة امنية تلصق في حيطان مساجدها صور برنارد ليفي وبايدن وساركوزي ،ولم لا شعار الصليب ؟!!..هل ستكون ثورتنا التونسية في أمان لما تدخل ليبيا في عملية سياسية ومجلس حكم وانتخابات تشرف عليها السفارات الغربية..كما حدث ويحدث في العراق منذ 2003 والى اليوم ؟!!..هل ستكون ثورتنا في امان لما تساق ليبيا الى التقسيم حتى بحكم الامر الواقع وعلى طريقة العراق والسودان ؟!!هل تضمن تجانس شعب تونس وعدم انشقاقه لما تتاسس دولة غربية في ليبيا مابعد القذافي ؟!!..هل يمكن عندها حماية البلد من الاخطار الامنية والمخابراتية والسياسية وووو...؟!!

*/ ثمة احتمال لابد من التحسب له والتصرف في ضوء امكانه. انه الاستمرار في الاحتراب الداخلي في ظل غياب القذافي لسنوات طويلة. فرنسا ستكون لها مليشياتها الخاصة ، ايطاليا ايضا ، بريطانيا واسبانيا وامريكا ، الموساد الاسرائيلي ستكون له حساباته وسياساته على الارض ، قطر والامارات كذلك ، الكويت نفسها ستغريها الساحة الليبية لتلعب كما الكبار.ربما تكون لتونس ولمصر ميليشياتها ايضا. يجب التحسب للبلنة ليبيا. هذا وارد جدا في ضوء شراء الذمم والتهييج على القتل. بامكان اي كان الآن ان يشتري له جماعة مسلحة تقاتل في ليبيا وتقتل الليبيين من اجل مصالحه ، شرط ان يكون له اعلام حربي وله تأثير في السياسة الدولية ومستعد للدفع . ماسيحصل بعد رحيل القذافي اذا حصل هو توريط مايسمى المجتمع الدولي قوى الصراع في ليبيا على الصراع من اجل احتكار السلطة. قد يكون الامر عاديا ونمطيا اذا كانت الساحة بعيدة عنا ، من وجهة نظر براقماتية الدولة. لكنه كارثي لان الساحة امتداد لساحتنا ولاننا نكاد نكون شعبا واحدا فعلا (بقطع النظر عن مفردات الخطاب القومي التي اتعمد تجنبها باعتباري اخاطب قيادة عسكرية وليس جهة سياسية).

*/ اذا كان الجيش التونسي يطبق سياسة الحكومة الانتقالية البورقيبية ازاء الحرب في ليبيا فعليه ان يقرأ حسابا لمخاطر صعود التطرف الاسلامي الى دفة الحكم في ليبيا وبشرعية الدعم العسكري الاطلسي. ماذا ستفعلون اذا صار تنظيم القاعدة ممثلا في مؤسسة الحكم في ليبيا ؟!! هل سيرضى بمؤسسة الحكم في ليبيا فقط ؟!!سيوجد له خلايا مدربة ومقاتلة ويشعلها ثورة اسلامية في تونس ايضا تعصف بالبلد وتخرجه من الجغرافيا والتاريخ معا!. نحن نتعايش مع الاسلاميين المعتدلين ومع ذلك نكتشف كل يوم انهم ليسوا كذلك. ليسوا معتدلين . لايقبلون الحوار ولا يستفيدون من حوار. لايراعون آراء اخرى ولا يتعايشون معها . العمالة للاجنبي لم تعد عندهم خطا احمرا . امريكا لم تعد عدوة والصهيونية يمكن ان ترسل لها رسائل طمأنة على عادة الليبيراليين الشواذ واليسار الفاسد والمتخلف . انهم يعتبرون انفسهم انبياء في مجتمع كافر! وبالفعل، على هذا الاساس يعتبرون الحرب في ليبيا مقدسة لان القذافي كافر ولا اهمية عندهم لمليون من حفظة القرآن الكريم في شعب صغير كشعب ليبيا !.

نصيحة الى قيادة جيشنا البطل :

ضرورة مراجعة ملف الحرب الاهلية في ليبيا على قاعدة المصلحة القومية ان شئتم او على قاعدة المصلحة الوطنية ان شئتم . لانقدم ليبيا قربانا للغرب على حساب حياة وامن شعبها ولا على حساب امن شعبنا ومستقبله. لسنا معنيون بهذه الحرب القذرة . هذه الحرب ليست حربنا طالما ان الانحياز الى شعب ليبيا وشرعية دولته غير ممكنة او محرجة من الناحية الدولية. ماكسب تونس من خروج معبر ذهيبة عن السيادة الليبية ؟؟..ماكسبها من القتل اليومي في ليبيا ؟؟ ماكسبها من حرب الاطلسي على ليبيا ؟؟ ولا نريد مكاسب على حساب الدماء والقيم..فلسنا متسولون ولا سماسرة حروب !

ان جيشنا الوطني مؤتمن على ثورة شعب تونس وعلى قيمها .وقيم الثورة لاتسمح لنا بان ندعم جهة الاطلسي في الحرب . فالثورة انتماء وذاكرة وتاريخ وليست مضاربات وسمسرة ومقايضات . وتعلم قيادة جيشنا ان الاجنبي لايصنع ثورة وانما يصنع خرابا وبؤر نزاع دائمة لانها سوق اقتصادي وسياسي بالنسبة له تفوق فيها مرابيحه كمّ خسائره او نفقاته. ويوم يميل الميزان يميل معه ويرمي ب"ثواره" كما ترمى فضلات المزابل. وانا على امل ان يصل النداء او ان تكون حقيقة موقف جيشنا على غير ما توقعناه وان حقائقه غائبة عنا. غير ان الحرية وحدها ، والثورة وحدها مامكننا من حق توجيهه. مضافا الى ذلك المعاني الوطنية التي يضمرها . لعل اهمها ان المثقف والجندي صارا في تونس الثورة في خندق واحد.
Whamed6@gmail.com

نموذج الوعي في اضراب ثوار بنقردان التونسية يوم15/07/2011


الهادي حامد /تونس
اليوم 15جويلية 2011 انجز ثوار مدينة بنقردان في جنوب تونس اضرابا جهويا شاملا ناجحا وقويا ردا على اسلوب الحكومة البورقيبية التسويفي وغير المسؤول في التعاطي مع ملفات حساسة ذات صلة بحياتهم وقيمهم وتطلعاتهم ، هذا في الوقت التي ينزلق فيه كثير من الناس في  جيهات اخرى نحو الاحتراب العشائري ونحو تخريب الثورة وارباك مسارها بدل ماكان عليهم من واجب الحذر واليقظة والصبر وتحمل المسؤولية  وتوجيه النظر الى القوى المضادة وفضحها ومقاومتها. وللتوضيح فان الحكومة البورقيبية اشتغلت منذ وجودها على سلطة الدولة على مستويين : مستوى تدعيم الحضور الغربي في تفاعلها مع ملفات حساسة (الاقتصاد + الاحداث في ليبيا ) ومستوى ضرب الهوية العربية الاسلامية وتحييد قيم الانتماء اعلاميا وثقافيا وسياسيا. بينما اغرقت قوى المجتمع غير المؤطرة وغير ذات تقاليد في النضال النقابي او السياسي في مطلبية عدمية هدامة من شانها ان تبعث النعرات القبلية والانانية الفجة وتضيق الافق السياسي وتزيد الحالة الامنية ارباكا. مايحسب لثوار بن قردان في محطتهم النضالية المنجزة يوم 15جويلية انهم على وعي بهذه الامور، ويمكن  رصد ابعاد هذا الوعي او مستوياته على النحو التالي:
1/الحكومة المؤقتة تقوم بجهد خارق واستثنائي لمدّ  مقاتلي الحركة الساركوزية في مدن الجبل الغربي الليبي بالمؤونة وامكانيات المطاولة في الحرب بحيث تعبر يوميا ارتال من الشاحنات الحدود بين البلدين على مراى من اهالي بن قردان الذين فقدوا بفعل حرب الاطلسي على ليبيا شريانا مهما ورئيسيا للحياة ولم يجدوا سبيلا لتعويضه. جريمة الحكومة انها ترعى الساركوزيين بينما تهمل ابناء شعبها. وهذا بفعل عدم التزام الحياد في الصراع على الاقل والهرولة الى اظهار الولاء للغرب ولمؤسساته الامنية والحربية والسياسية بينما لايحق لها- على الاقل باعتبارها مؤقتة –ان تتموقع في صراع استراتيجي وتتخذ اتجاها ضمنه. فهي بصفتها مؤقتة مطالبة بادارة الشان الداخلي في المرحلة الانتقالية ورعاية الاحتياجات الاساسية للشعب ومحطاته السياسية للعبور نحو وضع قانوني وشرعي طبيعي. المعروف عن البورقيبيين  انهم لايستطيعون مقاومة عاطفة الانحياز للغرب ولا ايقاف هيامهم به حين يكون على حساب قيم الانتماء العربي الاسلامي، فهم حنبعليين وعليسيين واوغسطينيين...لكنهم ليسوا عربا الا من باب المجاملة !
الملاحظ ان الاعلام المرئي خصوصا يسير على خطى الحكومة المؤقتة : الانخراط في الحرب الاطلسية الاعلامية والنفسية على النظام الليبي ، ثم العبث بمسالة الهوية وتمزيقها وتهميشها. اذكر هنا قناة نسمة التي تقوم بحرب لاهوادة فيها على هوية المغرب العربي الكبير وقد حذفت منذ انطلاقتها في زمن الجنرال والجنرالة عبارة " العربي " من هويتها /شعارها وابقت فقط على " المغرب الكبير"tv du grand magreb واحتضنت مجموعة فاسدة و شاذة من الليبيراليين واليساريين كأدوات تمرر من خلالهم مشروعها ونحن لاننسى بثها للمسلسل الامريكي البريطاني حول الشهيد صدام حسين منذ سنوات بهدف شنقه في ذاكرة الناس وافئدتهم ! ودفاعها خلال الايام الفارطة عن فيلم يسيئ لله سبحانه وتعالى تحت عنوان حرية الابداع !
ثمة اذا استراتيجيا تنفذ في تونس الثورة تهدف الى ضمان التبعية للغرب وضمان مصالحه غير المشروعية واملاءاته الاقتصادية والسياسية داخليا وخارجيا. في ضوئها صار نصر الساركوزيين على النظام الليبي اهم من معيشة التونسيين واحتياجاتهم الاساسية!. صار مجد ساركوزي بصفته قائدا للثورة في ليبيا اولى لدى  الباجي قائد السبسي من رفع الفقر والحرمان وفتح الافق واستعادة الامل لاهالي بن قردان ! صار انقاذ الاطلسي من فضيحة الفشل مقدما على انقاذ شعب تونس الذي صارع الجنرال والجنرالة لمدة شهر دون ان يطلب عونا من جهة خارجية او حتى يمني نفسه به. ثوار بن قردان يعرفون سبب هرولة الاطلسي نحو الحرب على شعب ليبيا وسبب عرضه على بن علي مساعدة امنية متخصصة في قمع المتظاهرين. يعرفون لماذا تصرف ساركوزي معنا هكذا ولماذا تصرف مع القذافي بشكل آخر!!. ويدرك ثوار بن قردان انهم اولى بالمساعدة والاغاثة والعون من عملاء لايعرفون الا التهليل والتكبير للشيطان وهو يتبختر في هيئة امام منقذ ويشحذ اسلحته وفولاذه ليبقر بها بطون ابناء بلدهم ويطير برؤوسهم !
طالما انك ياسبسي لم تخجل من موالاة الاطلسي وتستمر في تقديم الخدمة له تلو الخدمة بينما نحن محتاجون فانه عليك ان تغير عقيدتك الى عقيدة وطنية او ترحل !..والا فان الاضراب الجهوي العام هو البداية !
هذه رسالة ثوار بن قردان لمن يجد نفسه معنيا بها.
2/ في جهة بن قردان مايفوق ثلاثة آلاف من اصحاب الشهائد المعطلين عن العمل. لوكانت الحكومة المؤقتة موجهة لجهدها نحو الداخل التونسي فانه بامكان هؤلاء الصبر اكثر والتكيف اكثر مع المرحلة الانتقالية في انتظار العبور نحو وضع سياسي شرعي وطبيعي حيث يتم تركيز مؤسسات الدولة الوطنية المنتخبة. لكن الحكومة كما اشرنا تساعد آخرين خارج البلد وأي آخرين ؟!!، تساعد عملاء ومرتزقة يخربون البلد الذي احتضن العمالة التونسية والمصرية لعشرات السنين ومثل لهم مورد رزق قار ورئيسي تعتاش منه عوائلهم. في هذه الحالة صار الصمت على الحق وكانه دعم من قبل هؤلاء المعطلين عن العمل لحرب الساركوزيين على ليبيا ولعمالة الحكومة المؤقتة للاطلسي!
3/ بعض اشكال الاحتراب العشائري في بعض الجيهات متورطة فيها مجالس حماية الثورة الجهوية او انها لم تقم بجهد سريع وفعال لمحاصرتها. وهي بالتالي مجالس مخترقة او غير مؤطرة وانتهازية او غير متجانسة سياسيا  اوان تركيبتها عشائرية في الاصل. وبالتالي لانرى الاداء السياسي الشعبي في كثير من الجيهات يرتقي الى مستوى الوعي المطلوب الذي نراه اليوم في اضراب جهة بن قردان. هذا الاضراب لم يدع له مجلس ولا هيئة وانما اصحاب الشهائد المعطلون عن العمل وهم من اشرف على تنظيمه وتاطيره .بالتالي فانهم لايحملون هما معيشيا فحسب رغم ظروفهم الحياتية الصعبة وانما وعيا سياسيا قوميا صافيا ومبدئيا غاب عن الاحزاب القومية نفسها. فالصراع ضد الحكومة المؤقتة هو صراع ضد خياراتها الاقتصادية والخدمية والحقوقية وضد ولائها للاطلسي في حرب ظالمة ماكان ينبغي ان تتورط فيها او حتى ان تفتح الحدود امام قواها المختلفة.
4/ ثوار بن قردان هددوا خلال اضرابهم العام والشامل انهم سيطردون منظمات الاغاثة العاملة في مخيمات اللاجئين الليبيين ويغلقون منافذ المدينة اذا ما استمر الحال على ماهو عليه. واشير هنا الى اخبار يتم تداولها حول بيع عملاء مجلس بن غازي العميل السلاح للتونسيين على الحدود ونمو السلفية الجهادية في مدن الجنوب التونسي والتي يعمل عناصرها على توفير اشكال من الدعم لما يعتبرونه جهادا ضد القذافي الكافر. وبالتاكيد انه ثمة ظواهر اخرى من الاختراق ومن الاخطار التي تهدد استقرار تونس وفرص وقف الحرب في ليبيا. بالتاكيد ايضا ان طواقم تجسسية مخترقة للمنظمات الاغاثية تعمل على اجندات امنية تضرب في العمق امن دول المغرب العربي وتحقق اهداف صهيونية استعمارية في نهاية التحليل.
هذا وحري بنا ان نتجاهل تصريح طفل اماراتي يقول عنه الاعلام انه وزير خارجية رغم مايبدو عليه من مؤشرات المراهقة الفيزيولوجية، في اجتماع لجنة الاتصال بتركيا اليوم، من ان القذافي يشكل خطرا على شمال افريقيا والاحتياط  منه يقتضي ازاحته بشتى السبل!!. نتجاهل تصريح هذا الطفل لانه لايزال في تقديرنا المتواضع يسد اذنية باصبعيه لما يزمجر الرعد في السماء !
5/ ثوار بن قردان قدموا نموذجا في الموقف والرؤية نتمنى ان ترتقي اليه الاحزاب يقوم على الجمع بين البعد الوطني والقومي. فالثورة لم تكتمل بعد ولم تنجز بعد مهماتها واهدافها. ولا بد ان تكتسب القوى الثورية وعيا بالعلاقة بين القضايا المحلية والقومية. فمانراه ان الحكومة تفعل ماتشاء في مستوى السياسة الخارجية ولا احد يفتح فمه، حيث اتجهت نحو توريط البلد في قروض بعيدة المدى من المؤسسات المالية الغربية وارسلت للغرب رسائل تتعلق بالهوية واطلقت اذرعته الاعلامية والثقافية كما اطلقت السفارات الغربية على الاحزاب والافراد لعل آخرها تجوال ممثل الاتحاد الاروبي في الجيهات وزيارة وفد منظمة امريكية تابعة للسي اي اي تظم بين عناصرها كلب الاحتلال ليث كبة الى جهة سيدي بوزيد بالتنسيق مع الحركة الاسلامية (النهضة) او بدعوة منها كما يرجح البعض وقد كانت سرية وسريعة وفي وقت لايسمح باكتشافها...ان الاحزاب قومية واسلامية ويسارية وليبيرالية لاتريد ان تحمل عنها امريكا انطباعا سيئا حتى لاتعيق تسلقها سلم السلطة لذلك تسكت عن اخطر اشكال الاختراق واكثرها فداحة ومهانة لشعبنا وامتنا بينما صارت النقابات التي قارعت الجنرال والجنرالة خارج المشهد تقريبا وبعيدة عن فضاءات الفعل لتحل محلها نقابات انتهازية تشكلت بعد 14جانفي واحزاب كرتونية جديدة لاتقل كرتونية عن احزاب الموالاة في مرحلة ماقبل 14جانفي.
ان ثوار بن قردان اول من لامس قضية الحرب على ليبيا من منظور قومي شعبيا ورسميا وبامكانهم ان يخطوا خطوات اخرى في اتجاه تطعيم الراي العام بحقيقة الغزاة وعملائهم خلافا لما يقدمه الاعلام ومؤسسة الحكم الانتقالي. وبالفعل، لايمكن فصل معاناتهم عن موقف الحكومة واسلوب تعاملها مع هذا الملف.فهم محقون في حراكهم حتى وان كان الوعي القومي بالمؤامرة على ليبيا غائبا.   

هؤلاء...من اين لهم ان يخجلوا !!


الهادي حامد/تونس
علمت في ظل القطيعة مع العالم الافتراضي والعالم تقريبا ، وببالغ الاسى والحسرة  ان مديرو المؤسسات التربوية الاعدادية والثانوية احتجوا على مااسموه اقصاءا غير مستحق من الادارة ومنهم من شن اعتصاما امام وزارة التربية وعقد العزم على النضال وان كان نضالا في الوقت الضائع وضد ثمرات ثورة شعب تونس الابي. هنا سارصد بعض النقاط مع التحلي باقصى درجات ضبط النفس والحفاظ على حد ادنى مفترض من الاحترام لهذه الشريحة التي نأسف لافتقادها المقومات الفيزيولوجية لحالة الخجل ضمن وضع لايبعث على اقل من هذا :
1/السادة المديرين والنظار يعلمون ويعلم شعب تونس بالطبيعة والاكتساب ان الخطط الادارية الاشرافية والتسيرية كان يسندها حزب ليلى بن علي الطرابلسي وفق معاييره الوشائية والمافيوزية. ويعلم هذا الشعب وان كان السادة المديرون والنظار لايعلمون تظاهرا وادعاءا واخفاءا للحقيقة وتحايلا ان حزب المعلمة ليلى بن علي الطرابلسي كان غطاءهم وسندهم ومشغلهم وولي نعمتهم والعصا التي يتكؤون عليها في مهامهم القذرة..ذهبت المعلمة ليلى الى مزبلة التاريخ وذهب حزبها المافيوزي الى خردة التاريخ ويجب ان يسافر صبيانهم وخدمهم الى هناك..هذا هو العدل الثوري الشكلاني..لكن لا والف لا..هؤلاء كانوا ضعاف الارادة وعندهم طمع زيادة وانحراف وعي وضيق افق وعدم دراية بحركة التاريخ ولا يجب ان يحاسبوا على هذه الجهالات. يجب ان يظلوا في سلك التربية كغيرهم من ابناء الشعب الذين لهم حق المعيشة تحت ظله وبخيره. ولهم حق الترشح لخططهم السابقة ايضا..لكن بمقاييس تحرمهم من الانفراد بها وبامتيازاتها وبما يتيح اكبر الفرص امام التداول عليها مع الزملاء الاساتذة..وهذا اضعف الايمان !
2/ نقابة التعليم الثانوي على مستوى النقابة العامة والنقابات الجهوية والاساسية وحتى على مستوى الحزام النقابي اتجهوا منذ لحظات نجاح الثورة الاولى الى تهدئة النفوس والتعقل وكبح جماح الكثير من الزملاء والنقابيين الذين رؤوا في الثورة مبررا واطارا شرعيا لطرد المديرين والباسهم سفساري وترحيلهم في عربات الجيش التونسي تحت الزغاريد والهتاف وزفهم الى كوابيسهم السوداء. فقد كان الموقف الوطني المسؤول هو ان يظل كل مدير في مسؤوليته الادارية منعا للفوضى وارباك الحياة الدراسية وانتظارا لظرف مناسب تضبط فيه معايير عادلة من شانها ان تنظف ادارات المؤسسات التربوية من اتباع حزب ليلى بن علي الطرابلسي وخدمهم. ألم يكن اولى بهؤلاء ان يشكروا النقابة على تجنيبهم في تلك الظروف ارتداء السفساري ؟!!، الا يقدرون فضل نقابة الثانوي وفضل الاساتذة لما منعوا التلاميذ من طردهم وملاحقتهم جريا عبر الشوارع والانهج حيث لامنقذ ولا نصير؟!!..فعلا..من تربى في دهاليز المؤامرات التجمعية ورضع الطمع من ضرع الطماعين في المعتمديات ولجان التنسيق ومراكز الولايات وحوانيت العمد والشعب لايملك رصيدا من الهمة والشجاعة على الاعتراف بالذنب والاقدام على نزر من التضحية التي تستوجبها العدالة في ابسط قواعدها وتجلياتها !!
3/ماذا كنت اتمنى ان يفعل المديرين ؟ تمنيت لو عقدوا اجتماعا وطنيا اثر الانتهاء من امتحان الباكالوريا واصدروا بيانا يعبرون فيه على:
-        اعتذارهم من الاساتذة ومن شركائهم في العملية التربوية ومن شعب تونس الابي على عملهم بتعليمات حزب ليلى بن علي الطرابلسي وعلى المظالم والممارسات القذرة التي قاموا بها تجاههم من تقارير بوليسية ووشاية ومؤامرات باطلة ومضايقات وتجاوزات.
-        تقديمهم استقالات جماعية من مهامهم وترك المجال امام جيل جديد من المديرين ضحى خلال حكم ليلى وقاوم منظومة الاستبداد وهيمنة الحزب على الادارة
-        العودة الى المحفظة ومن تقدم به السن ولم يجد في نفسه القدرة على مؤانستها ان يعالج وضعه معالجة خاصة.
كنت اتمنى هذا..لان العربي مهما تاه لابد انه يمتلك قدرا من الهمة ونقاء الضمير..لابد ان يعود الى ماهو حق وماهو عدل. لكن هيهات ان تزن بميزان الذهب الجبال !. فالسادة المديرين شدوا الرحال الى مبنى الوزارة ولبسوا جبة النضال وعباءة الثورة : لماذا تتآمرون علينا ؟ لماذا تقصوننا بشكل غير مباشر من مهامنا ؟ لماذا تنكرون فضلنا في انجاح امتحان الباكالوريا ؟!!!!
ياسادة :
*الوزارة لم تكن بحاجة ولا نقابة الثانوي ايضا للتآمر عليكم. كان على الوزارة ان تصدر منشورا يقصيكم مباشرة من ادارة المؤسسات التربوية لمبرر واحد انكم منصبون من حزب ليلى وانكم كنتم تستلمون منه التعليمات وتنفذون سياساته الامنية والتآمرية.
*ماتعتبرونه اقصاءا ليس كذلك. ليته كان اقصاءا لانه المطلوب الانى الذي يحقق الصورة الدنيا للعدالة. من يمتلك رصيدا محترما من سنوات التدريس ومن عدد بيداغوجي محترم حظوظه وافرة للاستمرار في وظيفته التسييرية مهما كانت تجاوزاته. لايمكن احتساب سنوات الادارة لان الاساتذة لايمتلكونها  والانصاف يقتضي ان يحتسب المعيار الذي يشترك فيه الجميع.
*اما عن فضلكم في انجاح امتحان الباكالوريا..فهو فضل !!..فضل حقا !! . يعني القيام بالواجب الذي تتقاضون عليه اجرا يجب ان ينظر اليه كمنة او فضل ؟!!!..ماهذا ياسادة.. هذا شيئ مخجل والله العظيم !
ماذا لو علمتم بمعايير التناظر على خطط التسيير الاداري قبل امتحان الباكالوريا ؟؟.. تفسدون الامتحان وتتخذونه فرصة للانتقام !!..لاننا عانينا من ولاءاتكم لليلى الطرابلسي فلم نكن نثق بكم في مرحلة مابعد 14جانفي ولذلك تقدم الاساتذة للمساعدة في الاشراف على الامتحانات الوطنية وكنا نحذرهم منكم ومن مؤامراتكم. ولم نكن نعول الا على انفسنا في ضمان حق تلاميذ شعبنا في اجراء الامتحان في ظروف طبيعية قدر الامكان.
اضيف شيئا جانبيا ليفهم من يفهم دواعي حديثي عن الموضوع :
انا الهادي حامد ، اضطلعت بمسؤوليات نقابية هيكلية عديدة: عضو نقابة اساسية ، ثم عضو نقابة اساسية وكاتبها العام ، ثم عضو نقابة اساسية وعضو نقابة جهوية ، والآن عضو نقابة اساسية. سنة 2000او 2001 وفي خظم مشاكل في المعهد مع المدير ورد علينا متفقد اداري وقد قدم لي خلال الاستجواب عرضا بتغيير اتجاهي وبامكانية الاضطلاع بخطة مدير" نعرف اللي عندك طموحات في النقابة..لكن مدير زادة ماهياش خايبة !" وكان واضحا ان الامر وصية قام بتنفيذها. مع الاشارة الى انهم لايتصورون الانسان يمارس نشاطا دون ان تكون له مصالح وطموحات شخصية ، يعني المبادئ لاموقع لها في الحياة !!، عرض علي احد المديرين استعمال هاتف الادارة متى اشاء وان اخرج متى اشاء واعمل متى اشاء !! وكانت نتيجة العرض انه عاد الى المحفظة خلال الصيف فيما نلت وسام التوبيخ من الوزارة ! قلت امام الاساتذة في قاعتهم وعلى مسمع ومراى من احد المديرين الذي لعب مع السبورة النقابية لعبة القط والفأر : هذا شرفكم ، من يمد يده اليه اقطعوها له !، وقد عملت معه عديد الاطراف لتكوين ملف احلت على مقتضاه على مجلس التاديب حكم فيه بالغلق في ضوء الاداء النضالي جدا للنقابة الجهوية والزملاء في الجهة وتلاميذ معهدنا. كما تقدم ضدي مدير وناظر بقضيتين عدليتين انتهيا بالصلح. ويذكر زملاء معهد 2مارس بسيدي بوزيد انه قبل 6او7سنوات لما طلب منا احد المديرين التبرع لصندوق 26/26 اجبته امام الجميع : اني لااتبرع الا الى المقاومة العراقية !، وكان كل مدير يدخل الى قاعة الاساتذة ممسكا ورقة الذل مستجديا ومتسولا كنت ادخل على اثره لاذكر الزملاء بانه تبرع وانه لايجب ان يحصل تحت عامل الخوف !..
اقول هذا ليس للمزايدة اوالتذلل او طمعا في شيئ او الادعاء بمالم اكن امارسه حقيقة في سنوات الجمر فأنا لم اكن هكذا الا في بيئة نقابية ناضجة ونضالية وقوية تسمح للنقابي ان يؤدي مهماته النضالية وهو مطمئنا ومؤمنا ومحميا بقوة زملائه وتلاحمهم وتضامنهم واني بهذه المناسبة احيي كافة اساتذة المعهد الثانوي 2مارس 1934 من سنة 2000الى 14جانفي 2011 الذين كانوا صخرة تكسرت عليها تجاوزات المديرين وانحرافاتهم وجعلوا من معهدنا قلعة نضالية مهابة يقرأ لها الف حساب في زمن صار فيه النفاق والجبن والوشاية والخيانة عقيدة مجتمعية طاغية. كما احيي نقابيي الجهة وكفاءاتهم المتخصصة في ادارة الصراعات والحزام النقابي المتين. فلولا هؤلاء لما وصل صدى عربة الخضار الى اقاصي الدنيا !
واحيي في الاخير شريحة لابأس بها ، منهم من اعرفه وعملت معه ومنهم من لااعرفه، من المديرين الشرفاء . ابناء الشعب واصحاب قيم . الذين عملوا على حماية الزملاء وارشادهم وعلى عدم تقديمهم كقربان لحزب ليلى المافيوزي. وانصح ممن سيكونون العام القادم مسيرين في مؤسساتنا التربوية : لاتنسوا ان مواقعكم الجديدة من ثمار ثورة ربما لم تشاركوا في فعالياتها ، فليكن العدل والنزاهة والحق مابها تشاركون في صنع مستقبلها.وان الايام دول !

ديمقراطية الدم والخراب !!


الهادي حامد/تونس

منذ اشتعال الاحداث انخرط اغلب المثقفين والمتابعين في دعم الثورة في ليبيا تقديرا لحق الليبيين المقدس في الديمقراطية وفي التحديث السياسي والخدمي والاعلامي والاجتماعي. كان الموقف يتمثل في التحاق ليبيا بمصر وتونس وامل في التحاق اقطار عربية اخرى بليبيا ومصر وتونس ونشوء طبقة سياسية عربية جديدة تقود بلدانها الى فضاء الحرية الرحب. لكن الجميع صدم من معطيات مريبة تدفع الى مراجعة الدعم والآمال على اساس ان مايحدث ليس ثورة من اجل الديمقراطية بل حرب استعمارية لاهداف امنية وسياسية واقتصادية استراتيجية بالغة الاهمية :
-       *  توخي قناة الجزيرة اعلاما حربيا بدل الاعلام الاخباري. تجاوز تقاريرها نقل الاحداث كما تجري الى صناعتها وتمطيطها وتعديلها وتزييفها وتنزيلها في سياقات ميدانية مخالفة لسياقاتها الطبيعية. فشاهد العيان صار مراسلا اخباريا . الثوار صاروا منذ الايام الاولى على ابواب طرابلس ولا زلنا ننتظر دخولهم اليها !!، القذافي صار وحيدا بعد ان انفرط عقد قياداته وفي كل نشرة اخبار تعلن الجزيرة ان دائرة الحبل تضيق على رقبته !!. صنعت الجزيرة صورة مزيفة عن الميدان .صنعت جرائم اغتصاب " كتائب القذافي " ومن ثمة صنعت موقفا دوليا قضائيا ازاءها .صنعت اقصوصة المرتزقة الجزائريين والافارقة . صنعت اقصوصة ضرب القذافي "للمتظاهرين السلميين" بصواريخ مضادة للطائرات!!. صنعت محللين سياسيين وقادة "ثوار" وفتحت لهم ابواب قذف الجمهور العربي بالحقد والجهل والكذب والمغالطات. وصنعت مع الديبلوماسية القطرية عزم الغرب على اشعال ليبيا وقطف الثمار بالمجان ودون ان يدفع فلسا واحدا.
هل رايتم الجزيرة يوما تستضيف او تجري مقابلة على الهواء مع مسؤول حكومي او عسكري ليبي.. بينما تطوي الحرب الاهلية شهرها السادس ؟!!..هل رايتموها تستضيف او تجري مقابلة على الهواء مع محلل سياسي مناهض للحرب على بلاده ؟!!..هل رايتموها تنقل شيئا عن جرائم الساركوزيين وتمثيلهم بالجثث او عن انحرافات "قياداتهم الثورية" ؟!!..هل بثت الجزيرة يوما تقريرا عن المخاطر الجيوسياسية او حتى الاجتماعية والبيئية للحرب الاطلسية على ليبيا ؟!!..اين الانصاف ؟؟ اين النزاهة ؟؟ اين الحياد الاعلامي ؟؟ اين الوطنية ؟؟
لذلك..مايجري في ليبيا ليس نضالا مشروعا من اجل الديمقراطية.
-       *  الطابع السلمي " للثورة " لم يستمر الا بضعة ساعات. اكتشفنا ان " الثوار " انقلبوا على الفيسبوكيين ونزلوا الى الشارع يوم 15فبراير بعد ان كان النزول مقررا يوم 17فبراير، بآلاف من اعلام الملكية السنوسية التي اعدتها شركة اسرائيلية متخصصة في صناعة الاعلام بحسب ماتسرب من الصحافة الاسرائيلية لاحقا. اقتحموا الثكنات . قتلوا الجنود ومثلوا بالجثث. استولوا على الدبابات وغيرها من الاسلحة الثقيلة. صاروا جهة مسلحة وصارت " الثورة " حربا او نزاعا مسلحا...وحين تتحول "ثورة " شبابية يفترض انها تكونت في رحم الفيسبوك الى حرب تدرك انه ثمة جهة دولية ما اعدت ومولت ونفذت ! او انه ثمة جهة دولية ما يستجيب النزاع المسلح الى مصالحها وتطلعاتها ومن واجبها الامساك بخيوطه !
ليس ثمة جهة دولية مستعدة للانخراط في صراع مسلح من اجل الديمقراطية..عالمنا ليس ملائكيا !!
-       *  نزول الحلف الاطلسي بكافة امكانياته العسكرية الى ميدان النضال من اجل " الديمقراطية " في ليبيا امر يثير الريبة بدوره. الاطلسي الذي اعاد العراق الى العصر الحجري. الاطلسي الذي يدير حربا على شعب افغانستان البدوي والفقير منذ مايزيد عن العشر سنوات. الاطلسي الذي يمثل الضمانة الاولى والاساسية لامن اسرائيل ويحرس نموها السرطاني في رئة الامة . الاطلسي الدي حولته امريكا والغرب الى عصا تنهال بها على كل من يمثل تهديدا ولو رمزيا لمصالحها. حولت الامم المتحدة الى اداة سياسية عقابية ثم حولت الاطلسي الى اداة للامم المتحدة وصار الاطلسي يستظل بالامم المتحدة كلما طرح مشكل الشرعية في تدخلاته الوحشية والظالمة!. ويقول الاعلام الحربي للجزيرة ولغيرها- كما يزعم قادة الاطلسي- ان الهدف هو حماية المدنيين !!!.
شعب العرق الذي يقذف بالقنابل الاستراتيجية التي تذيب الحديد ليس بمدنيين ؟؟!! راينا لحم البشر مختلطا مع لحم الكلاب والابقار وركام البيوت في عراق السيف والقلم ، عراق الثقافة والفن والمثل الانسانية العليا والهمة. شعب افغانستان تطحنه يوميا صواريخ الطائرات المسيرة ويضحى بالاطفال والشيوخ والعجز..هؤلاء ليسوا مدنيين ؟!!. شعب فلسطين يسلب حقه في ارضه وسيلب حقه في الحياة وتعيش اجياله في المخيمات والتشرد لاكثر من ستين عاما..بينما الغرب يتحث عن امن اسرائيل كثابت بنيوي في ثقافته وفي سلوكه السياسي !!
لم يكن تدخل الاطلسي في ليبيا لاجل حماية المدنيين ولا لاجل الديمقراطية..ولا حتى تتطييبا لخاطر الشيخ موزة زوج الشيخة حمد !!
-      *   المعطى الرابع الذي يثير الريبة مما يجري هو انفلات الفتاوى السياسية المريبة. هيئة الافتاء في السعودية تقول ان القذافي مدعي النبوة(!!) ومحاربته جائزة شرعا. وتقول ان الغرب بشر والاستعانة بالبشر ضد البشر جائزة شرعا !!. احد شيوخ الرذيلة في ليبيا يقول ان الاطلسي هو الطير الابابيل الذي ارسله الله لتدمير جيش ابرهة /القذافي !!. الحركات الاسلامية في الوطن العربي صارت تتحدث عن ثورة اسلامية في ليبيا بمقتضاها دخلت في مرحلة تحالف مع الاطلسي والغرب الاستعماري وهي تدفع بمقاتليها الى ليبيا وسوريا لمحاربة الكفر.
حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه مامعناه ان تدمير الكعبة اهون عند الله من ان يقتل مسلم مسلما..فاستغفروا الله يا شيوخ الافتاء واتقوه رحمة بالامة وبحياة ابنائها..ان اطلاق صفة الكفر على الشهيد صدام او على القذافي هو تدخل في تقدير يعود لله سبحانه وتعالى وحده ، فهو الاعلم بكفر الكافرين وايمان المؤمنين ونفاق المنافقين ، مايمكث في الارض وما يغرب في السماء !
-        * خارطة المواقف الاقليمية ازاء مايحدث في ليبيا لاتتحدد بحسب الموقف من الديمقراطية بل بحسب درجة الولاء لامريكا والغرب. تاملوا موقف حكومات الخليج التي ينتقل فيها الحكم بحسب الوراثة ولا يمكن فيها الا تداول صناديق المصوغ والعطايا والاموال !..انظروا البورقيبيين في الحكومة المؤقتة بتونس كيف استعادوا العمالة للاجنبي وارث خلع الانتماء العربي والاسلامي ففتحوا الابواب امام الصهيونية وامام الحراك المضاد لاستقلال ليبيا ووحدتها. كيف هو موقف الجامعة العبرية وعميلها المخلوع عمرو الطماع في حكم مصر العروبة ؟!.. تمرير ملف ليبيا لمجلس الامن وللاطلسي!!
الاطلسي سيهزم في ليبيا باذن الله . ليبيا ستبقى حرة وموحدة . وعلى كل من ظل على عناده وضلاله ان يراجع موقفه ويتامل المشهد مفصلا مفصلا . فالديمقراطية هي الحق الذي اريد به باطل . وحين تمتزج الديمقراطية بالباطل لن تضل على نقائها . لانريد ديمقراطية بالدم والخراب والعمالة والتبعية. نريد حياة لايصوغها الاجنبي.
whamed6@gmail.com



الارشيف

المتواجدون الآن